Warning: session_start(): open(/tmp/sess_ts2go2dr00osi7tu11dukveev7, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 93
مؤسسة دام برس الإعلامية

الرئيسية  /  تحقيقات

سوق العمارة الموازي.... طلبة يتخرجون بأيادٍ خارجية


دام برس : سوق العمارة الموازي.... طلبة يتخرجون بأيادٍ خارجية

خاص دام برس - بلال سليطين :

في اللاذقية إن لم يكن في سورية كلها يبرز سوق عمل جديد يطلق عليه اسم "سوق العمارة الموازي" هو سوق ليس كغيره من الأسواق، يستحق أن يطلق عليه لقب السوق السوداء أو سوق الغش الجامعي إن صح التعبير.

في سوق العمارة الموازي تباع مشاريع التخرج ومشاريع السنوات الخمس وحتى حلقات البحث ومشاريع القسم العملي وووو  إلخ من الأعمال غير النظرية والتي يحصد عليها الطلبة أحياناً علامات عالية تكون كفيلة بمنحهم معدلاً متفوقاً.

تجار هذا السوق هم طلبة من السنة الأولى إلى ما بعد التخرج، وزبائنه هم أيضاً طلبةً من السنة الأولى حتى سنة التخرج، فطالب يبيع جهده ومنتجه وآخر يشتري المنتج جاهزاً لتقديمه للجنة الحكم بأبهى صورةٍ ممكنة وبدون أي جهد وأحيانا بلا دراية بما يحتويه هذا المشروع، ويحصد عليه علامات جيدة لكنه في ذات الوقت لا يكون مدركاً الا لقليل من العلم الذي نجح فيه (بالمال).

في أيامنا هذه تستضيف جامعة تشرين طلبة السنة الخامسة من الهندسة المعمارية لتحكيم ومناقشة المرحلة النهائية ونيل شهادة البكالوريوس في هذا الاختصاص، المشاريع المقدمة متفاوتة الجودة وتشهد مناقشتها حالات من الاحتكاك بين أعضاء الهيئة التدريسية وبين الطلبة كما تشهد حالات من التعاطف مع بعض الطلبة وقد بدا ذلك واضحاً من خلال آلية المخاطبة والتعامل غير المتساوية بين الطلبة وهذا طبعاً لا يشمل كل أعضاء الهيئة وكثيراً ما يحصر بالدكاترة المشرفين على مشروع الطالب أو الطالبة مباشرةً، حتى أن أعضاء الهيئة التدريسية يمنعون ذوي الطلبة من التصوير أثناء حديثهم عن المشروع المقدم.

الغريب أن أعضاء الهيئة التدريسية طوال السنوات الدراسية الخمس لا يولون أي اهتمام لمقارنة مستوى الطالب في الامتحانات العملية السريعة (اسكيز) وبين مستوى مشاريعه خلال المراحل الدراسية.

إحدى طالبات الهندسة المعمارية في أحسن أحوالها كانت تحصل على علامة /60/ في الامتحانات العملية السريعة (اسكيز) في حين أنها كانت تحصل على علامات عالية وتتفوق في المشاريع الفصلية، علماً أن هذه المشاريع هي وظائف خارجية يحضرها الطالب في منزله بينما العملية السريعة تكون أشبه بامتحان عملي داخل حرم الجامعة، الإجابة على سبب تفوق هذه الطالبة وغيرها نجدها في ما يعرف بسوق العمارة الموازي أو ما أسميناه (سوق الغش الجامعي).

السوق يزدهر في مرحلة تسليم المشاريع الفصلية والتخرج، وخصوصاً التخرج الذي تكلف مشاريعه أسعاراً مرتفعة ً جداً تصل إلى /100/ ألف ليرة سورية للمشروع.

ويقول أحد تجار هذا السوق وهو طالب في كلية العمارة أنه من بين المشاريع المقدمة هذا العام أنجز لوحده وباع /3/ مشاريع كاملة، وساعد في انجاز مشروعين، وأشار إلى أنه لم يكن يرفع أسعار مشاريعه بسبب سوء الظرف الاقتصادي الذي يعيشه الطلبة بفعل الأزمة، وأكد أنه في السنوات السابقة كان يأخذ ثمناُ أعلى من هذا العام.

  معلومات دام برس تشير إلى أن أكثر من /30%/ من المشاريع المقدمة قام الطلبة بشرائها جاهزة وبدا واضحاً على بعضهم خلال التحكيم عدم القدرة على الدفاع عن هذه المشاريع لعدم درايتهم بما تحويه، لدرجة أن بعضهم بعد أن أنهى شرحه الأولي وقف صامتاً دون أن يتكلم بكلمة واحدة رداً على انتقادات الهيئة التدريسية (لجنة الحكم).

للطلبة الذين يرتادون سوق العمارة الموازي حججهم وهم يدافعون عن شرائهم للمشاريع الجاهزة، وتقول إحدى الطالبات، أنها في السنة الأولى نجحت في كل المواد لكنها سقطت في مادة التصميم المعماري وهي مادة مرسبة، لكنها لم تعرف السبب الذي جعلها تسقط في المادة، وعندما نظرت حولها وجدت أن عدداً من الطلبة الذين نجحوا في المادة اعتمدوا على سوق العمارة لانجاز مشاريعهم مقابل مبلغ مالي معين، مما دفعها لحذو حذوهم باعتبار أن مشروعها الذي قدمته بجهودها وسقط قورن مع مشاريع صممها طلاب متمكنون وهم في مراحل دراسية أعلى منها وقاموا ببيعها لزملائها الذين من البديهي أنهم سيتفوقون عليها بذلك.

الطالبة تستغرب كيف لم يلتفت أعضاء الهيئة التدريسية إلى أن المشاريع في تلك المرحلة كانت أعلى من مستوى الطلبة بكثير.

هذا السوق يحظى بانتقاد لاذع من قبل الطلبة المجتهدين، الذين يجدون أنه يسبب ضياعاً لجهدهم، وتقول إحدى الطالبات اللواتي قدمن مشروعهن للتخرج هذا العام، إنه سوق ظالم يحصد رواده علامات عالية بجهود غيرهم ويضربون علامات المجتهدين، وأي مقارنة بين الطالب الذي يقدم مشروعاً من إنتاجه وآخر يشتريه هي مقارنةٌ ظالمة، وعلى الهيئة التدريسية عدم غض النظر والتغاضي عن هذه المشاريع، فهي تتحمل المسؤولية الكاملة عن شيوع هذه الظاهرة في جامعة تشرين، فصمت أعضاء الهيئة ومنحهم علامات عالية لمشاريع لا تتناسب مع قدرات مقدميها يدفع بقية الطلبة للجوء إلى هذا السوق من مبدأ أنه لماذا يحصل زميلي على علامة أعلى مني في وقت بإمكاني بواسطة المال أن أحصل على علامة أعلى منه وتقديم كمية عمل أكبر.

هذا السوق ينمي ظاهرة التفاوت الطبقي فرواده هم من أصحاب الأموال فيما يعجز أبناء الطبقة الفقيرة عن ارتياده، ويقول طالب في السنة الخامسة أنا أشطر منهم جميعاً وأحضر كل المحاضرات وهم ضعفاء ويغيبون عن غالبية المحاضرات، ومع ذلك هم يحصلون على علامات أعلى مني، فأنا فقير وهم من أصحاب الأموال، فهل أصبح التفوق للمال على حساب العلم والاجتهاد؟.

لقد أجمع الطلبة على أن الدكتور قادر على كشف المشروع المشغول بجهود شخصية من المشغول بجهود الآخرين، وأشاروا إلى أنهم هم أنفسهم يعرفون ذلك بمجرد الاطلاع على المشروع، لكنهم استغربوا كيف تمر هذه المشاريع، وتساءلوا أسئلة كثيرةً حول مستقبل الخريجين الجدد الذين تخرجوا بجهود أيادٍ خارجية (جهود الآخرين) وكيف سيدخلون سوق العمل وهم عاجزون عن تحضير مشروعٍ لتخرجهم من الجامعة؟!.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=11&id=30110


Warning: Unknown: open(/tmp/sess_ts2go2dr00osi7tu11dukveev7, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/tmp) in Unknown on line 0