Warning: session_start(): open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_rgp13pvodvse9eg6u7dt5pepq0, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 93
مؤسسة دام برس الإعلامية

الرئيسية  /  تحقيقات

غالي الذهب غالي و شو طالع بأيدو .. فماهو رأي الشارع السوري بارتفاع و انخفاض الذهب و هل مازال مرغوباً كالسابق ؟


دام برس : غالي الذهب غالي و شو طالع بأيدو .. فماهو رأي الشارع السوري بارتفاع و انخفاض الذهب و هل مازال مرغوباً كالسابق ؟

دام برس – دينا محمد محمود :
منذ قديم الزمان لم ير البشر امرأة واحدة لا تعشق الذهب فالعلاقة بينهما تكاد لا تنقطع أبدا منذ العصور الفرعونية وما سبق ذلك وحتى هذه اللحظة , فمجوهرات الذهب لا تقل قيمتها أبدا , ذلك المعدن البراق الذي يعتمد عليه اقتصاد أكبر الدول وحتى أصغرها.
ذلك المعدن الثمين الذي بات عنوان المكانة الاجتماعية لمشتريه من الرجال ولمن تتقلده من النساء , ففي حسابات الذهب كلما ازداد الكم ازداد معه الكيف , ومع هذه الجدلية بين ارتفاع أسعار الذهب وبين تمسك العديد بالتقاليد وأهمية اقتنائه , تشكلت عوائق جديدة أمام زواج الشباب أضيفت إلي سابقاتها من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية ومنذ عام تقريبا ازداد سعر الذهب في سوريا وباقي البلدان العربية وهو بتأرجح بين ارتفاع وانخفاض في اليوم الواحد أحياناً مما زاد من تعقيدات البيع والشراء , وأمر ضبط الأسعار وتحديدها أصبح أمر بالغ الصعوبة لارتباط هذا المعدن بأسواق عالمية تعصف فيها أزمات كبيرة وقوية.
و السؤال الذي يطرح نفسه ما هو رأي الشارع السوري بارتفاع و انخفاض الذهب و هل مازال مرغوباً كالسابق ؟
مهند ع (صاحب محل لبيع المجوهرات) : بوجود تراجع كبير في حركة بيع الذهب وصلت إلى حوالي 80 بالمائة ، بسبب ارتفاع أسعاره عالميا إلى حدود قصوى تفوق دخل قسم كبير من المواطنين في سوريا ، مؤكدا أن هناك قلة قليلة من الناس من يشتري الذهب ، و" هم طبعا من طبقة الأغنياء " .
و في رأي أخر ل ماهر سليم أعرب بأن زيادة الأسعار عالميا ونتائج الأزمة المالية التي عصفت باقتصاد الكثير من الدول منذ أكثر من ثلاثة أشهر أدت إلي انكماش حركة سوق الذهب في سوريا لأقل من سبعين بالمائة عما كانت عليه السنة الماضية , وذلك بعد الزيادة المتلاحقة لأسعار الذهب علي المستوي المحلي والعالمي بعدما أصبح المعدن الأصفر هو الملاذ الآمن للاستثمار في حين تدهورت كافة القوي الاقتصادية العالمية.
المواطنة مروة ك قالت : إن المرأة لا يمكن لها الاستغناء عن الذهب وهي تحب أن تكون جميلة والذهب يضفى عليها جمالا ولذا تتحلى به كل امرأة وأضافت: إن المرأة تتزين بالذهب منذ قديم الزمان وليس كغيره من الحلي التي يذهب زمنها فالذهب له قيمته الاجتماعية والاقتصادية.   

\"\"
أما المواطن نبراس ملحم يعتقد بأن العشرات من الورش الصغيرة التي تعمل في صناعة الذهب أغلقت بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج وانخفاض الطلب ، وإحجام الناس عن شراء الذهب ، مما اضطر البعض منهم إلى تغيير مهنته والانتقال إلى مهن يدوية أخرى .
باسل الأسعد (صاحب إكسسوارات وذهب تقليدي) إلى انه وبعد ارتفاع أسعار الذهب عالميا وفي سوريا خصوصا انتعشت حركة بيع الإكسسوارات والذهب التقليدي ، مؤكدا أن أسعاره مناسبة ، ويلبي رغبة الفتيات في الزينة .
أما بالنسبة لأبو عمار ( صاحب محل للذهب ) : سوق الذهب في سوريا يعاني من ركود واضح بسبب ما يشهده هذا المعدن النفيس من ارتفاع مفاجئ لأسعاره "، مؤكدا أن هذه الحالة ليست في سوريا وحدها وإنما في معظم البلدان، و غلاء الذهب المستمر لعب دورا سلبيا في مجمل صناعة الذهب .
السيدة س .م تضيف : إن الذهب معدن ثمين وقيمته تظهر في الظروف الصعبة وهو زينة تتحلى بها المرأة وكذلك خزينة يمكن الاستفادة منه في أي وقت وأي زمان وينطبق عليه المثل القديم الذهب زينة وخزينة مشيرة إلى أن النساء يتميزن بلبس الذهب بصفة دائمة فمثلا في الأعراس تجد المرأة تتجمل بالذهب بكميات كبيرة ولكن في الأيام العادية تجدها تضع عددا محدودا من الذهب.
زهير ح صاحب محل لبيع المجوهرات : إن الذهب من المعادن النفيسة ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يستغني عنه خاصة النساء لان الذهب رمز المحبة ودائما ما يقدم في الهدايا سواء كانت هذه الهدية من الزوج لزوجته أو من أخ لأخته وحبيب لمحبوبته فالذهب هو ذهب فإذا ارتفع سعره أو  نزل فسوف يقبل الناس على شرائه ومن المستبعد أن يأتي يوم ويستغني الناس عن اقتنائه وأضاف إن الذهب معدن ذو شهرة عالمية وقد عرفه العرب منذ القدم
المواطن محمد يقول إن  بيع الذهب مثله مثل أي نوع من التجارة فيها الخسارة وفيها الربح ولكن ليس لدينا أي تخوف من عدم إقبال الناس على شراء الذهب حيث هناك مواسم للشراء والبيع عند الناس فمثلا في فترة الشتاء تجد الأسواق مزدحمة بالناس وخاصة محلات المجوهرات لان الناس يفضلون الزواج في فصل الشتاء عن فصل الصيف حيث الحرارة الشديدة مشيرا إلى أن الذهب له قيمته عند إعادة البيع و لو خسر قليلا .
كانت نسبة الاستطلاع على الشكل التالي :
40% يعتقدون بأن الذهب له قيمته لذلك مهما ارتفع سيقومون باقتنائه
60% يرون بأن سوق الصاغة قد خسر كثيراً بسبب ارتفاعه و بأن التجارة ربح و خسارة و عليهم تحمل عواقب ارتفاعه .
إن الوضع الحالي قد يكون غير مساير لطبيعة علاقة الذهب بالدولار التي اتسمت بالحالة العكسية في الشهور الأخيرة و ارتفاع قيمة الدولار تستوجب انخفاض الذهب و هذا قد لا يكون واضحاً مع الأسعار الحالية نظراً لوجود أسباب أخرى تؤثر على الذهب بخلاف قيمة الدولار يضاف إلى ذلك سيولة الأسواق مازالت تتخذ من الذهب قبلتها الأولى و مهما انخفض أو ارتفع سعره يظل ذا عوائد كبيرة استثمارياً
Dinamahmoud75@gmail.com
تصوير : تغريد محمد
 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=11&id=29880


Warning: Unknown: open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_rgp13pvodvse9eg6u7dt5pepq0, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/cpanel/php/sessions/ea-php56) in Unknown on line 0