الرئيسية  /  ثقافة وفنون

وكيل وزارة الثقافة العراقي يؤكد ترحيب العراق وافتخاره بمشاركة سورية بفعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية


دام برس:

قال طاهر الحمود وكيل وزير الثقافة العراقي أن "مشاركة الجمهورية العربية السورية الشقيقة في فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية مبعث فخر واعتزاز للعراق" نظراً للعلاقة الحضارية التاريخية الأخوية بين البلدين.

ولفت الحمود في تصريح لـ"سانا" لدى استقباله الدكتورة "لبانة مشوح" وزيرة الثقافة إلى أن بغداد ودمشق هما الرمزان الكبيران اللذان تسيدا الفكر والحضارة والثقافة العربية كونهما عاصمتين للدولة العربية والإسلامية على مدى قرون وشكلتا حالة واحدة في أمس الأمة وحاضرها.

ورحب الحمود بزيارة الدكتورة مشوح والوفد المرافق لها وقال نحن سعداء جداً بهذه الزيارة ونأمل أن يشارك الإخوة السوريون في كل الفعاليات الثقافية التي ستقام على مدى عام 2013 في احتفالية بغداد عاصمة للثقافة العربية.

بدورها أكدت الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة حرص سورية على المشاركة في فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية.

وقالت مشوح في تصريح لـ"سانا" في صالة التشريفات الرئاسية في مطار بغداد الدولي بعد وصولها تلبية لدعوة من الحكومة العراقية "إن دمشق وبغداد قلب العروبة وهما شقيقتان بالدم والروح وتاريخنا يدل على ذلك" مشيرة إلى أن سورية اليوم حريصة أكثر من أي وقت مضى على العلاقات مع العراق الشقيق.

ونوهت الدكتورة مشوح بالمواقف السياسية والدعم السياسي والاقتصادي الذي يبديه العراق لشقيقته سورية.

وقالت مشوح "إننا حريصون جداً على المشاركة في هذه المناسبة العظيمة التي هي مبعث فخر لكل عاصمة عربية فقد كانت البداية في دمشق عاصمة للثقافة العربية ثم بغداد وستظل هاتان التوءمان على مسار واحد للحفاظ على عزة العرب وكرامتهم".

وبدأت وزيرة الثقافة زيارة للعاصمة العراقية على رأس وفد للمشاركة في فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013. 

سانا

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=31&id=26466