الرئيسية  /  ثقافة وفنون

الدراما السورية تتحدى الظروف... وموسم 2013 سيشهد ولادة 21 مسلسلاً سورياً


دام برس : الدراما السورية تتحدى الظروف... وموسم 2013 سيشهد ولادة 21 مسلسلاً سورياً

دام برس – محمد قاسم الساس :
تسير الدراما السورية ماضيةً في رسالتها الفنية لتكون حاضرةً وبقوة ككل عام على ساحة الإنتاج الدرامي العربي، رغم الظروف غير المستقرة التي تشهدها البلاد والتي أثرت بشكلٍ مباشر على حركة الإنتاج المحلي مع عدم توفر مناطق أمنة للتصوير، إضافةً لغياب العديد من نجوم الدراما السورية.
إلا أن الموسم الدرامي الرمضاني القادم سيشهد على ولادة العديد من الأعمال الدرامية السورية المتنوعة، والتي يتحدى من خلالها القائمين عليها كل الظروف غير الملائمة إيماناً منهم بالدفاع عن بقاء الدراما السورية وحفاظاً على تواجدها والتمسك بمكانتها المرموقة التي استحوذتها لدى المشاهد السوري والعربي وتقدمها.
نحن اليوم نكشف لكم تفاصيل هذه الأعمال والتي بلغت 21 مسلسلاً سورياً ستكون جاهزة للعرض إنشاء الله في شهر رمضان القادم، متمنين من الله عز وجل أن يعم السلام والاستقرار سورية وجميع الدول العربية لكي يتمكن المشاهد السوري والعربي من مشاهدتها وأن تحظى باهتمامه ومتابعته لها.
وإليكم تفاصيلها:
(روزنامة): مسلسل سوري يتناول على نحو طريف يوميات الحياة الجامعية، لمجموعة من الشباب السوري ضمن أروقة الحرم الجامعي، انتهى تصوير المسلسل مطلع شهر كانون الأوّل/ ديسمبر 2012، وهو من تأليف سيف رضا حامد، وإخراج المخرج وسيم السيد.

(عيلة ومكترة) أو (سوبر فاميلي): مسلسل اجتماعي من إنتاج شركة شاميانا، عن نص هو حصيلة ورشة عمل لمجموعة من الكتّاب بإشراف ثائر العكل، أنهى المخرج فادي سليم تصويره أواخر شهر كانون الثاني/ يناير 2013، وذلك قبل أن يتم حسم الاسم النهائي للمسلسل الذي بدأ تصويره بعنوان مبدئي "Full House".

(قمر شام): دراما شامية من إنتاج غولدن لاين، عن نص لـمحمد خير الحلبي، ومن إخراج المخرج مروان بركات، ومن المتوقع أن ينهي بركات تصويره أواخر الشهر الحالي.

(ياسمين عتيق): دراما تاريخية - شامية تسلط الضوء على حياة أهل الشام في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، والصراعات بين الأهالي والأغوات خلال فترة حكم إبراهيم باشا لدمشق، المسلسل من تأليف رضوان شبلي، وإنتاج شركة سما الفن، ومن المتوقع أن ينهي المخرج المثنى صبح تصويره في الشهر الحالي.

(صرخة روح): مسلسل اجتماعي، تدور قصصه حول فكرة الخيانة المحرّمة، يتألف من ست خماسيات كتبها فادي قوشقجي، رانيا بيطار، موفق مسعود، ناديا الأحمر، ولمى إبراهيم، والمسلسل من إنتاج غولدن لاين، إخراج المخرج ناجي طعمي والمخرج سامر برقاوي. يتوقّع انتهاء  تصوير المسلسل منتصف شهر آذار/ مارس 2013.

(زمن البرغوت ج2): إنتاج شركة قبنض، عن نص للكاتب محمد الزيد، إخراج المخرج أحمد إبراهيم أحمد، ومن المتوقع أن ينتهي تصويره أواخر الشهر الحالي، ويغيب عنه عدد من نجوم الجزء الأوّل الذين تم استبدالهم بممثلين جدد.

(زنود الست ج2): من إنتاج شركة abc، عن نص للكاتب رازي وردة، والمخرج تامر إسحاق، بدأ التصوير مطلع شهر كانون الثاني/ يناير 2013، ومن المتوقع أن ينتهي التصوير في الشهر الحالي.

(نيران صديقة): مسلسل كوميدي، سوري - لبناني، من إنتاج شركة فردوس دراما، عن نص للكاتب حازم سليمان، بدأ المخرج أسامة الحمد تصويره في منطقة البترون بلبنان يوم 9/12/2012.

(الحائرات): مسلسل اجتماعي من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي، تأليف أسامة كوكش، وإخراج المخرج سمير حسين، وتدور أحداث المسلسل حول مجموعة من النساء ينتمين إلى شرائح عمرية، وأوضاع اجتماعية مختلفة، ومن المتوقع أن  يستمر التصوير إلى أواخر شهر آذار/ مارس 2013.

(سنعود بعد قليل): مسلسل اجتماعي تدور أحداثه بين سوريا ولبنان، من إنتاج شركة كلاكيت عن نص لرافي وهبي، ومن إخراج المخرج الليث حجو، والتصوير يتم بين دمشق وبيروت.

(منبر الموتى): العنوان المبدئي للجزء الثالث من مسلسل الولادة من الخاصرة، تأليف سامر رضوان، إنتاج شركة كلاكيت، ومن إخراج المخرجة رشا شربتجي.

(وطني): مسلسل مأخوذ عن رواية "وداد من حلب" للكاتب قحطان مهنا، سيناريو عدنان العودة، إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي، ومن إخراج باسل الخطيب، وهو النسخّة المعدّلة من مشروع مسلسل "حبّة حلب" الذي كان من المقرر أن تخرجه رشا شربتجي، إلا أنّها اعتذرت عنه مطلع العام الجاري 2013.

(طوق البنات): مسلسل شامي من تأليف أحمد حامد، إخراج علاء الدين كوكش، ويتناول المسلسل أواخر فترة الانتداب الفرنسي لسوريا، ومرحلة نيل الاستقلال، وتتوقع مصادر في شركة قبنض المنتجة للمسلسل أن يبدأ التصوير خلال شهر آذار/ مارس 2013.

(فتت لعبت): من إخراج المخرج مصطفى برقاوي عن نص لطلال مارديني، ومن إنتاج شركة أفاميا، وقد يبدأ التصوير في مطلع شهر آذار/ مارس 2013.

(تحت سماء الوطن): العنوان المبدئي للمسلسل الذي بدأ المخرج نجدة أنزور تصويره مطلع الشهر الحالي، وتنتجه المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي، ويتألف من مجموعة ثلاثيات عن الأزمة السورية، كتبها عدّة كتّاب.

ستة أعمال قيد التحضير- مشاريع مؤكدة:
(طاحون الشر ج 2): مسلسل شامي، تنتجه شركة غولدن لاين، ومن إخراج ناجي طعمي، عن نص للكاتب مروان قاووق، وربما يبدأ تصوير المسلسل منتصف شهر آذار/ مارس 2013.

(خواتم): مسلسل إجتماعي، يعالجه درامياً الكاتب عبد المجيد حيدر، عن فكرة لناديا الأحمر، من إخراج سامر برقاوي، إنتاج غولدن لاين، وموعد التصوير لم يتحدد بعد.

أربعة مشاريع يجري الحديث عنها:
(سكر وسط): مسلسل اجتماعي من تأليف مازن طه، وإنتاج شركة سما الفن، ويتحدث المسلسل عن انحسار الطبقة الوسطى في المجتمع السوري، وملف الفساد المستشري داخل القطاعات الحكومية فيما يتعلق بالعقارات. وربما يكون هذا العمل في عهدة المخرج المثنى صبح.

(قطّاع عام سياحة): مسلسل كوميدي من تأليف مازن طه، وإنتاج شركة سما الفن، وتدور أحداث العمل في منتجع سياحي ساحلي حكومي.

(ضحايا): مسلسل إجتماعي من إنتاج شركة abc، لم تكشف الشركة المنتجة عن المزيد من تفاصيله، وربما سيكون من إخراج تامر إٍسحاق.

(خرزة زرقا): مسلسل اجتماعي - كوميدي، من تأليف شادي كيوان، إخراج محمد نصر الله، وإنتاج شركة الجمان.
mohamadsass@yahoo.com
facebook.com/mohamad kasim al-sass
Facebook.com/ Mohamad k alsass

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=31&id=25437