الرئيسية  /  اقتصاد

هيئة الاستثمار السورية تشمل خلال النصف الاول من العام الجاري 31 مشروعاً بتكلفة اجمالية 528ر15 مليار ليرة


دام برس : هيئة الاستثمار السورية تشمل خلال النصف الاول من العام الجاري 31 مشروعاً بتكلفة اجمالية 528ر15 مليار ليرة

دام برس

شملت هيئة الاستثمار السورية خلال النصف الأول من العام الحالي 31 مشروعا بتكلفة استثمارية اجمالية حوالى528ر15 مليار ليرة سورية.وتوزعت هذه المشاريع وفقا لتقرير صادر عن هيئة الاستثمار السورية حسب القطاعات إلى 15 مشروعا لقطاع الصناعة و9 للزراعة و6 للنقل وواحد للقطاعات الأخرى حيث حظيت محافظة دير الزور بـ 6 مشاريع والرقة بـ 5 والسويداء بـ 4 وريف دمشق بـ 3 والحسكة بـ 3 ومشروعان لكل من اللاذقية وحمص وحلب ومشروع واحد لكل من دمشق وحماة والقنيطرة ودرعا.

وهناك مشروع للاستثمار الأجنبي سوري تركي مشترك بتكلفة 577ر3 مليارات ليرة وآخر اردني بـ 50 مليون ليرة.

وبلغت نسبة المشاريع المنفذة وقيد التنفيذ المشملة خلال الفترة نفسها حسب قيمة الآلات والتجهيزات 89 بالمئة.

كما بلغ عدد اجازات الاستيراد الصادرة عن دوائر منح الاجازات في النافذة الواحدة لدى الهيئة وفروعها 813 اجازة عن دمشق وريفها والقنيطرة و31 عن حمص في النافذة الواحدة في دمشق و92 في حماة و7 في السويداء و45 في درعا و49 في الرقة.

إما عدد الاجازات المصححة أو الممدة أو الملغاة الصادرة عن دائرة منح الاجازات في النافذة الواحدة فوصل لدى الهيئة وفروعها الى 79 في النافذة الواحدة في دمشق.

وبالنسبة لقرارات الاعفاء الجمركي الممنوحة لدى المكتب الجمركي في النافذة الواحدة لدى الهيئة فبلغ 161 اعفاء بينما بلغت قيمة الآلات والتجهيزات والمعدات ووسائط النقل الخدمية المعدة للاستيراد فقط الحاصلة على قرارات الاعفاء بموجب أحكام قانون الاستثمار رقم 10 لعام 1991 وتعديلاته والمرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2007- 13 مليار ليرة تبلغ نسبتها إلى اجمالي المشمل منها 9ر93 بالمئة.

وفيما يخص القرارات الصناعية ترخيص.. تعديل.. تمديد.. دمج الصادرة عن ممثل وزارة الصناعة في النافذة الواحدة لدى الهيئة وفروعها فوصل الى 17 قرارا في محافظتي دمشق وريفها و7 في حماة و2 في الحسكة و7 في الرقة.

فيما بلغ عدد قرارات التعديل والتمديد الصادرة عن الهيئة وفروعها والمدن الصناعية 155 قرارا 39 منها للتمديد.

وبلغ عدد قرارات الالغاء الصادرة عن الهيئة وفروعها 31 قرارا 10 منها لمشاريع نقل و21 لمشاريع زراعية صناعية تم الغاؤها بناء على طلب أصحاب العلاقة وجزء منها لعدم جدية أصحابها بالتنفيذ.

ومن أهم المشاريع المشملة خلال العام الجاري.. مشروع اعادة تدوير الاطارات المستهلكة في ريف دمشق وانتاج المشتقات النفطية من خامات الاسفلت الطبيعي وانتاج الاسفلت الخاص بالطرق في الرقة وانتاج الخيوط الصنعية والممزوجة والنسيج الآلي في الحسكة ومفقس آلي لإنتاج دجاج أمايات البياض وانتاج الفروج (اللحم) في دير الزور ومعالجة وتنقية المواد الأولية لفلزات الحديد في المدينة الصناعية حسياء.
 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=8&id=21404