الرئيسية  /  ثقافة وفنون

ورشة تدريبية في ثقافي الحسكة: 415 ألف مستفيد من معونات الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية منهم 78806 من الحسكة و 126 الف شكوى


دام برس : ورشة تدريبية  في ثقافي الحسكة:  415 ألف مستفيد  من  معونات  الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية منهم 78806  من الحسكة و 126 الف  شكوى

دام برس - عبدالرحمن السيد

اقيمت في قاعة المحاضرات  في المركز الثقافي العربي بالحسكة دورة وورشة عمل  للصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية  بمشاركة (56 ) مشاركاً من فرع الحسكة للصندوق : ورشة عمل للتقييم  وانظلاقة للعمل الجديد ....!!
وعن هذه الدورة قال السيد ماجد الفيومي  معاون المدير العام لصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية:   نقوم   حاليا بزيارة إلى المحافظات  لتشكيل ورشات  عمل  وعرض  وتقييم لعمل الصندوق خلال الفترة الماضية  وتحديد السلبيات والايجابيات  للفترة الماضية لعمل المسح الاجتماعي يوجد فريق عمل لإعداد الشروط الجديدة  للتقدم , الجديد  حاليا لا يمكن التصريح به اخترنا الحسكة لأنها تعتبر أكثر محافظة فيها نسبة  فقر ونحن جايين مطابقة  الشروط الجديدة لأرض الواقع  في هذه المحافظة .
وتابع  الفيومي  ان الورشة من صلب عمل المشروع  الذي يضم  إعانة مادية  وتمكين   تم شرح طريقة  تنفيذها في الدورة  للعاملين في  فرع الصندوق  المحاضرات ومنها محاضرة إدارية بما  أن الصندوق محدث جديد بالمرسوم  (9 ) لعام 2011  كان  في البداية المشروع  خاضع لمشروع  (   undp   ) وأصبحت العقود مع الدولة  وبالتالي  لا يوجد خبرة إدارية في الوظيفة العامة .ليتعرفوا عن الحقوق والواجبات  ضمن منظومة العمل في الوظيفة العامة وأصول التعيين . ثم  محاضرة عن التمكين وهي احد الشروط الأساسية للمعونة واقتصرت على الباحثين الميدانيين الذين سيجولون في القرى ويملؤوا استمارات ومعرفة القرى ماذا تحتاج  من مشاريع تمكينية لإنعاشها اقتصادياً.
التمكين بالإضافة إلى الدفع النقدي :
وعن  الية العمل الجديدة  وهي التمكين  تابع معاون مدير الصندوق :لا يمكن ان نتخلص من الدفع النقدي  للأسر  بل نقلل  من الدفع  النقدي   لان هناك اسر لا يمكن ان  تساعدها الا نقدياً.وسنقوم  بتفعيل  التمكين  بعد ان كان مقتصرا  على المبالغ النقدية 
استمارة جديدة  ومسح جديد :
وعن  نموذج الاستمارة المطورة  ذكر  السيد ماجد :
صممنا الاستمارة وسنقوم بالمسح خلال الدورة في القرى ذات الفقر الشديد  تل حمي ساو جبل  عبدالعزيز , لإجراء احصائيات للقرى  وكل منطقة حسب ما يناسبها, لمطابقتها  على الواقع .
بالنسبة للشكاوى  حول عمل الصندوق في العام الماضي  تابع  معاون المدير :
كل عمل في بدايته  يوجد فيه أخطاء ,عندما وضعت الشروط للمعونة الاجتماعية  كانت فضفاضة  وما جعل الفقير والغني يشعر ان الشروط تنطبق عليه  وكان هناك ضبابية في المسح  بسبب الشروط التي لا يمكن تقديرها بشكل محسوس .
حاليا شكلنا لجنة تقييم عمل الصندوق من الإدارة المركزية في دمشق  من خبراء في الإحصاء والرياضيات الاقتصادية  لتقييم عمل الصندوق  خلال الفترة الماضية .للحد من السلبيات التي وقعنا فيها  بما يخدم المواطن الهدف .
على مستوى سورية تقدموا  بحدود 900 الف اسرة  المستفيدين 415 الف  وفي الحسكة 78806 اسرة مستفيدة في الحسكة وجاءتنا  شكاو عدة تقدر 126 الف شكوى  من رفض  او انخفاض الفئة  التي قبل فيها او تصحيح اسم  تصحيح مكان اقامة او هوية ...
تفاؤل :
وعن نتائج الدورة  ختم  معاون مدير الصندوق الوطني  قوله :
نحن فخورون بان الطبقة  التي شاركت بالدورة من  طبقة الشباب وبالتالي  سيكون العمل  أكثر حيوية ومتأملين بهم خيرا ان يكونوا يقدر المسؤولية .
فرع الحسكة  ونسبة الخطأ في المسح 0,003 %

من جهته  عصام الحسين مدير فرع صندوق الوطني للمعونة الاجتماعية  بالحسكة قال :
الدورة تدريبية لمدة أربعة أيام  لعمل الباحثين  الميدانيين  للتدريب على الهدف الثالث للصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية وهو الهدف التمكيني  متضمن تمكين القرى  تنمويا وصحيا  من خلال التوعية . وممكن ان تحدث مشاريع تنموية  في هذه القرى  طبعا  يتم العمل  من خلال الصندوق  تمت التشاركية مع كافة الدوائر التنموية  الموجودة في المحافظة ويتم التقاطع بالبيانات  وعدم الازدواجية .
الفرع المؤسس من عام 2008   يتبع لادارة مركزية   بدأ العمل من خلال المرحلة الاولى  مرحلة التسجيل  حيث تقدم حوالي 80 الف  مواطن  للتسجيل في المسح الاجتماعي لإنشاء قاعدة بيانات  والهدف منها تشكيل شبكة حماية اجتماعية والحد من الفقر تلاها مرحلة ثانية  هي مرحلة التحري الميداني  على شكل عينة من الأخوة المواطنين المتقدمين للتسجيل  فكانت نسبة الخطأ من خلال التحقق كانت 0,003   وهي نسبة مقبولة دوليا  وتم منح منح الأخوة المواطنين  من خلال مرحلة العمل  الثالثة تم منح (78706 ) مواطن عام 2011  .
وهي اعلى نسبة  من باقي  المحافظات الأخرى وهي نسبة عالية جداً  .
حسب الشرائح  حيث استفاد من الشريحة (أ)   (52 الف )  مستفيد .
والفئة (ب ) حوالي (20 ) ألف  مستفيد .
والفئة (ج ) مايقارب (13 ألف ) مستفيد .
أما الفئة المتدنية (د )  عدد المستفيدين  اقل  من (2000) مستفيد .
ويقوم الباحثون  الميدانيون بالتحقق من وضع المستحقين .
الدفعة الثالثة من المعونة  مؤجلة
وعن مصير  الدفعة الثالثة التي  لم تسلم   تابع   مدير فرع الحسكة للصندوق :
تم توزيع دفعتين  والدفعة الثالثة مؤجلة حالياً  إلى أن يتم إقرارها من مجلس إدارة الصندوق .
وعن  فرع الحسكة   اوضح  :
يوجد بالفرع  56 عاملا موزعين  على أربعة مراكز  الشدادي ـ تل حميس  الجوادية  الحسكة  وهبي مفعلة ويوجد مركزين القامشلي وراس العين  يزمع انشاؤهما  غير مفعلين  لعدم توفر العاملين يوجد في الفرع.
                                                                      

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=31&id=20837