الرئيسية  /  تكنولوجيا

كسوف حلقي للشمس لن يشاهد في الوطن العربي


دام برس

تشهد الأرض يوم  الأحد المقبل20-5-2012  كسوفاً حلقياً للشمس يُعرف بـ"حلقة النار" حيث سيمر القمر أمام الشمس ويكون الشمس والقمر على استقامة واحدة مع الأرض وسوف يغطي القمر معظم سطح الشمس ليشمل أكثر من 94%   ويبقى جزء ضئيل ظاهر من سطح الشمس على شكل حلقة أو خاتم أو ما يدعى  حزام ناري.

يحدث الكسوف الحلقي عندما  يكون كل من الأرض والشمس و القمر على خط مستقيم واحد تماما ويكون القمر في أوج بعده عن الأرض ( أبعد نقطة في مداره عن الارض ) فيحجب القمر معظم ضوء قرص الشمس لكن يبقى جزء خارجي من الشمس مشاهداً كحلقة تحيط بالقمر.

من المتوقع أن يصل الكسوف الحلقي ذروته العظمى في المنطقة الواقعة بين شمال المحيط الهادي وجنوب أرخبيل و لن تتجاوز مدة الكسوف الحلقي التام  4 دقائق ونصف في  شرق آسيا ويتابع  ليغطي كل أجزاء المحيط الهادي حتى دول أمريكا الشمالية والوسطى، وينتهيغربي الولايات المتحدة .

وللأسف لن يلاحظ هذا الكسوف النادر من الدول العربية بما فيها سورية ولن يشهد بلدنا أي جزء منه وستكون جميع مراحله غير مرئية بالنسبة لنا .

وبهذه المناسبة، تود الجمعية أن تنوه إلى أنه  في إطار خطة نشاط الجمعية في دعم الشباب المتفوقين وتشجيعهم ستقيم محاضرة بعنوان  
الشمس نجمة الحياة 
للشاب علي الخير / عضوالجمعية في المركز الثقافي العربي في المزة 
الأحد ٢٠/٥/٢٠١٢ الساعة 6 مساءً وسييتبع المحاضرة توزيع شهادات خريجي الدورة الفلكية الأولى  للمتقدمين والدعوة عامة
 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=14&id=20238