الرئيسية  /  لقاء دام برس

مجد نيازي لدام برس : إضرابنا عن الطعام ليس دعاية انتخابية..ونحن أيدنا كل من تظاهر في بداية الأحداث لكن لسنا مع الحراك المسلح والتدخل الخارجي


دام برس : مجد نيازي لدام برس : إضرابنا عن الطعام ليس دعاية انتخابية..ونحن أيدنا كل من تظاهر في بداية الأحداث لكن لسنا مع الحراك المسلح والتدخل الخارجي

خاص -دام برس- اياد الجاجة

سوريا الوطن ليست مجرد كلمات عابرة أو تجمع سياسي منظم، إنها مفهوم يعبر عن الولاء لسوريا أرضاً وشعباً، هي نموذج للتعددية السياسية والفكرية واحترام الرأي والرأي الآخر وكل ذلك تحت سقف الوطن لترسيخ مبادئ المواطنة والكرامة والمحبة بين كل أطياف الشعب السوري ,لأن سوريا هي مهد الحضارات والمنطلق لها وهي تستطيع بمقدراتها أن تحقق لشعبها ما يليق بإرثه الحضاري والفكري والوطني.
ومن مقر حزب سوريا الوطن كان لنا اللقاء التالي مع أمين عام الحزب السيدة مجد نيازي.

- بداية نود الحديث عن حركتكم الاحتجاجية المتمثلة بإضرابكم عن الطعام ولمدة تجاوزت 112 ساعة قبيل زيارة السيد وزير الاقتصاد إلى مقركم والاطلاع على الهدف من هذا الاحتجاج ؟ مع التنويه أن احتجاجكم بهذا الأسلوب يعتبر سابقة في المجتمع السوري ؟

في مطلع حديثنا نتوجه بالشكر للجهات المعنية المتمثلة بشخص السيد وزير الاقتصاد الذي أكد مشاركته للمضربين في آلامهم مقدرا دورهم في التعبير عن هموم المواطنين في ظل الوضع الاقتصادي الناجم عن الأزمة التي تعيشها سورية.
وقد أثبتنا عبر احتجاجنا هذا أنه عندما تقوم بإيصال صوتك بطريقة حضارية تكون الاستجابة مباشرة لأن الهدف الذي يجمع بيننا وبين الجهات المسؤولة هو الوصول إلى صيغة تترجم عبر إجراءات تنفيذية لمعالجة القضايا المطروحة والتي تعكس رغبة الجماهير في معالجة القضايا المعاشية التي تشكل ضغط على المواطن.
ولأننا نعبر عن نبض الشارع السوري قمنا بالتقدم عبر الجهات المعنية بطلب للموافقة على القيام باعتصام يضم 45 شخص يقف كل شخص لمدة دقيقة وبالفعل نفذنا اعتصامنا بطريقة حضارية وطنية حيث قمنا بالاستعانة بمنظمة الهلال الأحمر السوري كما رفضنا أن ندلي بأي تصريحات إلى المحطات الغربية إيمانا منا بأن قضيتنا داخلية محقة وهي تعبر عن نبض الشارع السوري.


- ما هي الإجراءات التنفيذية التي اتخذتها الجهات المعنية من خلال اجتماعكم بالسيد وزير الاقتصاد والتي أدت إلى إنهاء إضرابكم ؟

في بداية الاحتجاج قمنا بالتوجه إلى وزارة الاقتصاد وطرحنا بعض من هموم الشارع السوري ولكن الجواب حينها جاء مخيب للآمال وذلك عبر تحميل المواطنين جزء من مسؤولية تردي الوضع المعاشي، عندها جاءت فكرة الإضراب عن الطعام لإيصال صوت المواطن إلى أذن المسؤولين.
وبعد أن اجتمعنا بالسيد الوزير وقمنا بنقل الأمانة التي حملنا إياها إخوتنا المواطنين تم التوجيه بالخطوات التنفيذية التالية :
أولا : قررت وزارة الاقتصاد نشر قوائم سوداء وقوائم بيضاء وذلك بقصد عرض دور التجار في الأزمة الاقتصادية التي يعيشها الوطن وذلك من خلال تسليط الضوء على كل من قام بتحمل مسؤوليته الوطنية في ضبط حركة السوق، وبالوقت نفسه فضح كل من تآمر على لقمة عيش المواطن السوري عبر احتكار السلع وعدم الالتزام بالأسعار لأنه لا يجوز أن نتستر عليهم لأنهم لا يقلون خطرا عن العصابات المسلحة ، وقد وافقت رئاسة مجلس الوزراء على هذا المقترح ونحن بانتظار المرسوم لإقراره وليتم نشره خلال الأيام القليلة القادمة.
ثانيا: وافق مجلس الوزراء على تعيين ما يقارب 650 موظف بصفة مراقبين لتنفيذ أسعار ولوائح الوزارة وللقيام بواجبهم في مراقبة الأسعار وضبط الأسواق وقمع المخالفات وقد بدأ 400 منهم دورة تدريبية وهم موزعين على مختلف المحافظات السورية وسيقومون بأداء القسم خلال عدة أيام وسيرتفع الرقم إلى أكثر من 2000 مراقب خلال الشهرين القادمين .
ثالثا : كلف السيد الوزير أحد أعضاء وفده ومن هنا في مقر الحزب على العمل لنشر خمسة أرقام جديدة لاستقبال شكاوي المواطنين وسيتم اعتماد آلية جديدة في تسجيل الشكاوي عبر إعطاء رقم وتاريخ للشكوى ليتم متابعتها .
 

 

- البعض من التجار يبررون ارتفاع الأسعار بأنه ناجم عن زيادة سعر صرف الدولار إضافة إلى الصعوبات في النقل عبر المحافظات ؟

نحن نؤكد أن للأزمة التي تعيشها سورية دور كبير في التأثير خاصة في ظروف أمنية معقدة على دورة الاقتصاد السوري والتي نجم عنها فقدان بعض المواد الأساسية من السوق السورية وذلك عبر احتكار بعض التجار لهذه المواد بهدف زيادة سعرها إضافة إلى التأثير السلبي للعقوبات الاقتصادية المجحفة التي فرضت في حق شعبنا وهذا غير مبرر لدى أغلبية المواطنين في الشارع السوري ويفترض أن تتضافر كل الجهود لتذليل العقوبات بهدف الحفاظ على سيادة الوطن وكرامة المواطن وذلك عبر متابعة الجهات المختصة للأسواق وضبط المخالفات وفق القوانين النافذة وهنا يجب أن نركز على الدور المتكامل بين المواطن و المسؤول.

- البعض اعتبر احتجاجكم وسيلة للتأثير على رأي الناخبين ؟

بالحقيقة لقد تعرضنا للكثير من التساؤلات والانتقادات حول توقيت قيامنا بحركتنا الاحتجاجية المحقة ولكننا أكدنا عبر العديد من الخطوات الملموسة بأن احتجاجنا ليس له أي طابع انتخابي وذلك من خلال عدم مشاركة مرشحي الحزب في الإضراب وعند إصرار أحد المرشحين على المشاركة قمنا بالتحفظ على ذكر اسمه كما لم يشارك أي من المرشحين في المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر الحزب، وأود عبر موقعكم أن اشكر كل من وقف إلى جانبنا في إضرابنا والى كل من وجه إلينا الانتقادات لأن هدفنا الرئيسي عبر تحركنا كان تفعيل دور المواطن الرقابي على أجهزة الدولة.
ولنفترض أن احتجاجنا عبارة عن دعاية انتخابية فالنتائج كانت ايجابية ولصالح المواطنين.



- البعض ممن يدعون المعارضة قام باستغلال حركتكم الاحتجاجية عبر عناوين ذات طابع تضليلي ؟

في حزبنا اعتمدنا أهداف واضحة نابعة من نبض المجتمع السوري وقد تمثلت برفع شعار المواطنة والكرامة والمحبة ومن هنا نحن لسنا ضد أي تحرك سلمي ضمن الإطار القانوني والذي يجب أن يهدف بشكل رئيسي إلى الحفاظ على سلامة الوطن وكرامة المواطنين وما المانع من أن نتحاور ونختلف لنصل إلى ما فيه مصلحة بلدنا وكل ذلك تحت سقف الوطن ومن الواجب علينا أن نركز على مفهوم المواطنة الحقيقية لأن سوريا تمثل نموذجا فريدا بالتعايش والتآخي بين كل مكوناتها فقد أثبت الشعب السوري عبر العصور أنه شعب واعي ومتماسك ومتآلف وله ارث حضاري كبير.

- كيف واكب حزبكم مسيرة الإصلاحات التي يقودها السيد الرئيس بشار الأسد ؟

إن الإصلاحات الواسعة التي قام بها السيد الرئيس تمثل ضرورة ملحة لبناء سورية الحديثة المتطورة وهي تهم كافة فئات الشعب ونتأمل أن يتم تطبيق كل هذه الإصلاحات على أرض الواقع لتنعكس بشكل إيجابي على حياة المواطنين وهنا لابد من أن انوه إلى الدور الايجابي الذي لعبه الحراك السلمي في بداية العام الماضي ولكن بعد أن أخذت هذه الاحتجاجات طابع مسلح وتحولت من المطالبة ببعض الإصلاحات إلى المطالبة بالتدخل الخارجي كان لابد من أن يتم التفريق بين من يريدون بناء الوطن وبين من يريدون دماره.
وفي هذا السياق لابد من أن نثمن التضحيات التي قدمها الجيش العربي السوري للحفاظ على سيادة الوطن وصيانة سلامة أراضيه، كما علينا أن نقدر الدور الذي لعبه الفريق الدبلوماسي على صعيد إيصال صوت الحقيقية إلى المحافل الدولية.
ولذلك كان تركيزنا على ضرورة قيام الفريق الداخلي المتمثل بالحكومة بدوره على أكمل وجه في متابعة المراسيم والقرارات التي تخدم مصالح المواطنين, ولابد لمسيرة الإصلاح من الاستمرار عبر التعاون بين كل مكونات المجتمع السوري والجهات المعنية.

ما هي رسالتك إلى الشارع السوري ؟

إن سوريا تستحق منا أن نعمل على استعادة وهجها الحضاري والثقافي والإنساني لأن سوريا تمثل الحضارة المتجذرة في الأرض منذ أكثر من سبعة آلاف عام وهي الأبجدية وأول المفردات وهي مهد الثقافات الإنسانية ومعلم الخصائص البشرية سوريا هي المحبة والكرامة وقد كانت وستبقى حضنا دافئا لكل أبنائها.

بيان صادر عن حزب سوريا الوطن حول حملته الانتخابية لمرشحيه إلى مجلس الشعب
تحت شعار إياكم وسوريتي .....

يبدأ حزب سوريا الوطن حملته الانتخابية لمرشحيه إلى انتخابات مجلس الشعب انطلاقاً من تطبيق الواجبات المناطة به قبل ممارسة حقه في الدعاية والإعلان تكريساً منه لمفهوم المواطنة الحقيقي ... وحرصاً من الحزب على ممارسة العمل السياسي ضمن الأطر والقوانين الناظمة وعملاً بالمرسوم التشريعي رقم ( 101 ) للعام 2011 الخاص بقانون الانتخابات العامة والذي يؤكد في المادة 31 منه على إلصاق الصور واللافتات بشكل يشوه صورة سوريا التي نسعى للوصول إليها كان لابد من إبداع وخلق طرق تؤكد رقي أعضاء الحزب وتبرز فكرهم الحضاري والوطني في ممارستهم الخلاقة للعمل السياسي من جهة وخوض الانتخابات البرلمانية من جهة أحرى .
فكانت أولى حملاتهم الانتخابية هي الاولى من نوعها وأسلوبها ليس على الصعيد الداخلي فقط وإنما على الصعيدين العربي والعالمي وتعتمد على :
_ الحفاظ على جمالية مدينة دمشق وعدم المشاركة في تشويهها من خلال تصميم إعلانات تنشر فكر الحزب دون وضع صور المرشحين أو الإشارة إليها وتعميم هذه الإعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الاخبارية المحلية بعيداً عن تشويه الشارع السوري .
ولما كانت ضرورة الحملة تحتم وجود إعلانات طرقية استطاع الحزب خلق أفكار لا مثيل لها تبتعد عن البذخ غير المعقول والحاصل في شوارع دمشق ..... إضافة إلى حرص الحزب على بدء الحملة الطرقية بشكل حضاري غير مسبوق يحقق الغاية منه ويؤمن فرص عمل مؤقتة لأكثر من 600 شاب وشابة من الطلبة ابتداءً من يوم الاثنين 4/30/ 2012 ولمدة أسبوع يقومون خلالها برفع لافتات الحملة الانتخابية في شوارع العاصمة دمشق في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً ليتم إعادتها إلى مقر الحزب في تمام الساعة الثامنة مساء مرتدين قمصاناً كتب عليها " إياكم وسوريتي " حملتنا الانتخابية بون تعليق أو تلزيق .
حزب سوريا الوطن
الأمين العام : مجد نيازي

 

للمزيد تابع الفيديو في الصفحة الرئيسية أو إضغط على الرابط التالي

http://www.youtube.com/embed/Zy21CDSFLbE" frameborder="0 

eyadaljajeh@gmail.com

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=51&id=19661