Warning: session_start(): open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_57pkriddlba7tm58uo55rhv7d6, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 93
مؤسسة دام برس الإعلامية

الرئيسية  /  أخبار

عارٌ عليكم يا حكَّام مصر ..تقاطعون سورية وتخرجون سفيرها من أرض الكنانة ؟ يا أشباه الرجال ولا رجال ؟ بقلم : د. محمد ياسين حمودة


دام برس
أنا لا أستفزُّ فيكم العروبةَ أو الإسلام أو الشرف فالذي يقوم بهذه الأعمال لا يعرف شرفاً ولا عروبة ولا ديناً بل يتبع أوامر أسياده ولا يستطيع التمرَّد عليها. أذكِّركم مع كل أسف بما يلي:
نحن في سورية سلَّمنا القطر كلَّه لكم عام 1958 وتنازل آنذاك رئيس جمهوريتنا شكري القوتلي ليُعلن أمام شرفاء العرب أنه اختار طوعاً أن يصبح المواطن العربيّ الأوَّل في الجمهورية العربية المتحدة التي كانت حلم السوريين منذ سايكس بيكو التي خانت فيها العربُ سوريةَ وبلاد الشام .

لكن عبد الناصر لم يحتمل نصائح المواطن العربيّ الأول الذي سلَّمه زمامَ الحكم ورقاب العباد ، بل ضاق ذرعُه بوجود هذا المواطن الشريف الخبير في سورية فهجَّره خارجَ دولة الوحدة التي كانت وما زالت أمل الأجيال في سورية .

ثم حلَّ حزبُ البعث نفسَه ، وتركَ القيادة لعبد الناصر الذي أتانا بمخابرات عبد الحميد السرَّاج الذي أذاق السوريين شرَّ الويلات .

ولا أطيل الحديث معكم فبعدما قام عبد الناصر بتصفية خيرة ضباط الجيش السوري وطبًّق اشتراكية "مزيَّفة" خرَّب بها المال والزراعة والاقتصاد ، اخترعَ له مستشارُه هيكل اشتراكية جديدة سمَّاها له " عربيَّة " لم يستطع واحدٌ منهم إيجاد بل حتى اختراع تعريفٍ لسَحنتها .

ثم بعد تذمُّر شعب سورية الذي توحَّد مع مصر التي لم أعرف واحداً من مسؤوليها فهمَ معنىً للعروبة أو الوحدة ، حضرَ عبد الناصر إلى اللاذقية وأنذر شعب سورية وحاول إهانته بعبارته المشؤومة :
سأدوسُكم بالجَزْمَة !!!

تلك كانت ديمقراطية عبد الناصر الذي أحبَّته الملايينُ وحملته بسيارته في ذاك الزمان.
فكانت النتيجة أن انتفضَ بعض شرفائها فحلَّوا عقدَ الوحدة الذي أبكانا الحزنُ عليه ولكن كان لا بد منه .

حاول عبد الناصر سرقة رصيد العملة السورية من الذهب فحال حاكمُ مصرف سورية المركزي يومئذ الدكتور عزت الطرابلسي فوقف في وجهه ومنعه من ذلك وأنقذ ما بقي من اقتصاد سورية المخرَّب في تلك الأيام .ولولا هذا البطل الشريف لكانت سورية أسيرة لأمثال عبد الناصر أو لانهار اقتصادها على أفزع ما يكون الانهيار .

لقد دخلت سورية مع عبد الناصر تحت قيادة مشتركة في حرب حزيران عام 1967 فانسحب عبد الناصر من الحرب منفرداً بقبوله وقف إطلاق النار من دون تشاور أو اتفاق مع سورية التي بقيت وحيدة في مجابهة آلة الحرب الصهيونية والعالمية بعد تسليم الأردن للقدس.

ثم أتى السادات !
فشارك سورية في حرب 1973 لكنه فعل تماماً ما فعله سلفُه فأوقف الحرب دون مشاورة مع سورية ، وترك سورية وحيدة أمام الآلة العسكرية الصهيونية .

ثم بعد كل هذا رفض زعيمكم المؤمن السادات نصيحة الرئيس حافظ الأسد بعدم الذهاب إلى القدس والانفراد بمعاهدة استسلام والتنازل عن جميع الحقوق إرضاء لخواطر صديقيه العزيزين مناحيم وهنري الذي أذهلَ كارتر عندما كان يفوق في تنازلاته طموحات مناحم ورابين وبيريز وكنت أسمعه يقول بكل وقاحة أنا سأكون كريم مع صديقي بيغين ، فلا أسألكم على حساب من كان كريماً فهذا شأن المصريين وحدهم .

ثم جاء هذا الأخير مبارك فأخرج مصرَ من مكانها الطبيعي ومحيطها العربي ففعل ما فعل .

ثم أنتم الآن بعد الشعارات الدينية التي انكشف زيفُها وانفضحت أهدافها التي طالما غفل عن كشفها جماهير جمَّة .... تريدون طرد سورية ؟
ألا تستحون ؟
ألا تخشون انتباه شعبكم لخطر ما تفعلون ؟
عودوا إلى رشدكم إن كانت لكم عقول .
عودوا إلى عروبتكم إن كنتم ستتبجَّحون بعروبة كما فعل سلفكم .
عودوا إلى دينكم إن كنتم مسلمين

هذه مكافأتكم لسورية أو على اعتذاركم عن أخطاء أو جرائم أسلافكم حيالها على أقل تقدير .

إعلموا أن سورية باقية ولو تعملق في وجهها كبار وصغار جميع الأقزام .

وأخاطب شعب سورية الأبي الشرف بكل فئاته وطوائفه ونحن لا نعرف طائفية في سورية رغم محاولات تصديرها إلينا بأرخص وأوقح الأساليب أرجو من شعبنا الواعي أن يصوِّت لصالح مشروع الدستور الذي سيشكل أرضية ترتكز عليها الأجيال فتناقش وتعدِّل ما ترى تعديله في مجتمع ديمقراطي مشرق ما دامت صارت الديمقراطية في نظر الكثيرين أفيونًا للشعوب .

أقول: سيكون في الاعتراف بمشروع الدستور من قبل جميع طبقات شعبنا في سورية إنقاذ وطننا من انفجار البركان الذي ما زال يؤجّج فوَرانه الأدعياء من رُعاة الإبل ومرتزقتهم من الحكام وأشباه المثقفين من العرب قبل الأعداء .

حفظ اللَّه سورية وحفظ قيادتها الحكيمة وأبعد عنها كل سوء .

د. محمد ياسين حمودة
باحث في التراث العربي والإسلامي

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=12&id=18267


Warning: Unknown: open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_57pkriddlba7tm58uo55rhv7d6, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/cpanel/php/sessions/ea-php56) in Unknown on line 0