الرئيسية  /  تكنولوجيا

سامسونج الكترونيكس تعلن عن نتائج الربع الثالث من السنة المالية 2011


دام برس

أعلنت شركة سامسونج الكترونيكس الرائدة عالميا في صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية والحائزة على جائزة الابتكار في عالم الإلكترونيات، اليوم دخل إجمالي يقدر ب 41.27 مليار وون كوري للربع الثالث والذي انتهى في 30 أيلول/سبتمبر 2011 بزيادة قدرها 3 بالمائة.

وقدرت سامسونج، في كشف إجمالي الدخل والذي تم الإعلان عنه في 7 تشرين أول/ أكتوبر أن يصل إجمالي الدخل حوالي 41 مليار وون بأرباح تشغيلية تصل إلى 4.2 مليار وون.

وبالنظر إلى الأداء في الربع الثالث، سجلت أعمال الاتصالات اللاسلكية مبيعات عالية طوال الوقت وصلت إلى 14.90 مليار وون بزيادة قدرها 37 % عن السنة الماضية، وقد قاد النمو في المبيعات على وجه الخصوص هواتف GALAXY الذكية من سامسونج. وقد حققت الأرباح التشغيلية لهذه الأعمال رقما قياسيا وصل إلى 2.52 مليار وون.

كذلك حققت وحدة أشباه الموصلات أرباحا وصلت إلى 9.48 مليار وون خلال الفترة من شهر حزيران-شهر أيلول، بعد تسجيل مبيعات وصلت إلى 9.16 مليار وون قي الربع الثاني. كذلك كان هناك طلب متزايد على شريحة الفلاش NAND في الهواتف الخلوية وتعززت الأرباح في مجال أنظمة LSI، والتي تقوم بإنتاج معالج التطبيقات في الهواتف الخلوية و مجسات الصورة CMOS حيث حققت أرباح إجمالي.


يقول السيد سانغ سوك روه، الرئيس التنفيذي لشركة سامسونج الكترونيكس في المشرق العربي: "على الرغم من صعوبة بيئة العمل بسبب التباطؤ الاقتصادي في الأسواق المتقدمة، حققت سامسونج أداء قوي واستعادت هامش ربح مضاعف خلال هذا الربع يدعمها المبيعات الكبيرة من الهواتف الذكية."


وأضاف بالقول أن جهود سامسونج لتحقيق إيرادات متوازنة من خلال مكوناتها الرئيسية والأعمال قد بدأت تؤتي ثمارها. وقال:" مع توقعاتنا بالنمو الهائل في سوق الهاتف النقال، فقد ركزنا على تعزيز نمو مكونات أعمال تجارية معينة مثل هاتف DRAM الخلوي، معالجات التطبيق، وألواح NAND و OLED. صناعة التقنيات الرائدة هذه جنبا إلى جنب مع قدرات التصميم والبرمجيات عززت تنافسية مجموعة منتجاتنا."

وبالتطلع قدما إلى الربع الرابع - عندما يكون الطلب على الصناعة في ذروته - تتوقع سامسونج أن تبقى مبيعات الأجهزة المحمولة وأن تزيد طلبات الشحن كذلك على أجهزة التلفزيون ذات الشاشة المسطحة. ومع ذلك ، ولكن حذر روه من أنه نظرا لعدم اليقين حول الوضع الاقتصادي العالمي العالق ، "لا يمكننا استبعاد احتمال تباطؤ نمو الطلب مقارنة مع السنوات السابقة."
وارتفعت النفقات الرأسمالية في الربع الثالث 4.9 تريليون وون ، بحيث أصبح إجمالي الاستثمارات السنوية حتى تاريخه نحو 16 تريليون وون. وسوف تعلن سامسونج عن خطط الإنفاق الرأسمالي للسنة المالية 2012 في تقرير أرباح الربع الرابع.
وفي الجانب غير التشغيلي، نتج عن الانخفاض السريع في قيمة الوون الكوري مقابل الدولار الأمريكي في شهر أيلول خسائر ذات صلة بتبديل العملات الأجنبية وصلت إلى حوالي 420 مليار وون بسبب تحويل العملات الأجنبية – الأصول والديون المخصصة.
ومع ذلك ، تتوقع سامسونج استرداد خسائر التحويل في الربع الرابع بالنظر إلى تعزيز قيمة الوون حاليا أمام الدولار.

طلب قوي على NAND مع نمو في سوق الهواتف الخلوية
سجلت مبيعات أعمال أشباه الموصلات ومن ضمنها Memory وأنظمة LSI حوالي 9.48 مليار وون وأرباح تشغيلية وصلت إلى 1.59 مليار وون في الربع الثالث، بانخفاض ربعي وكذلك بالمقارنة السنوية.
وقد تحقق من مبيعات أعمال وحدات الذاكرة 5.50 مليار وون في هذا الربع بانخفاض عن من 7.49 مليار وون عن نفس الفترة من عام 2010 و5.89 مليار عن الربع الثاني من هذا العام. أما الأرباح في مجال DRAM فقد بقيت ضعيفة على الرغم من النمو في شحنات الكمبيوتر على مستوى العالم.
وعلى الرغم من ظروف السوق الراكد، حافظت سامسونج على ربحية قوية من خلال حلول الذاكرة المتباينة، وريادتها بناءً على توجهها لإنتاج رقائق ذاكرة DRAM فئة 30 نانومتر.
وظل الطلب على ذاكرة فلاش NAND، التي هي العنصر الأساسي في الأجهزة النقالة ، قويا كما في نمو سوق الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية حيث واصل تزايد الطلبات. كما انتعشت الأسعار الفورية لذاكرة فلاش NAND في الربع الثالث بسبب انخفاض قنوات التزويد.
وفي الربع الرابع، فإن الطلب على ذاكرة الكمبيوتر سيبقى ضعيفا ولكن من المتوقع أن يحافظ DRAM للأجهزة النقالة والأنظمة الخادمة على النمو مع إدخال منتجات جديدة وطفرة في مجال الهواتف الذكية. وتتوقع سامسونج الحفاظ على مكانتها المتقدمة في صناعة الذاكرة وأشباه الموصلات العالمية مع منتجات تنافسية وهيكلة تكاليف متباينة.

مبيعات شاشات عرض OLED تضيء المستقبل
سجلت أعمال شاشات العرض خسائر تشغيلية قدرها 90 مليار وون على عائدات 7.08 تريليون وون ، وهو ما يمثل انخفاضا في المبيعات نسبتها 13 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وكان الطلب العالمي على سوق شاشات الكريستال السائل ذات الحجم الكبير المسطح على ارتفاع شحنات فقط 1 في المائة على أساس ربعي إلى 179 مليون وحدة ، بينما متوسط أسعار البيع من شاشات العرض انخفض على أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والشاشات وشرائح لوحة التلفزيون.
وكان الطلب العالمي على سوق شاشات الكريستال السائل ذات الحجم الكبير المسطح على ارتفاع شحنات فقط 1 في المائة على أساس ربع الربع إلى 179 مليون وحدة ، بينما متوسط أسعار البيع من شاشات العرض انخفض على أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والشاشات وشرائح لوحة التلفزيون.
ومع ذلك، تحسنت أرباح سامسونج الشاملة على الربعية على خلفية الطلب على لوحات OLED من سوق الجهاز اللوحي المتنامي. كما أظهرت مبيعات اللوحات التي ينبعث منها ضوء (LED) الصمام الثنائي للتلفزيونات نموا مستمرا.
وبسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي، فإن نمو مبيعات الشاشات لا يزال محدودا في الربع الرابع على الرغم من أنه من المتوقع أنه ومع نهاية العام وعطلة رأس السنة الصينية الجديدة سيكون هناك ارتفاع في الطلب.
ومع تزايد الطلب على أجهزة الكمبيوتر اللوحي، تتوقع سامسونج أرباح قوية في مبيعات OLEDللحفاظ على الزخم في الأعمال التجارية من خلال توسيع قاعدة عملائها وتقديم تشكيلة منتجات متنوعة.
وسوف تتطور هذه الصناعة مع لوحات LED TV المتوقع أن ترتفع مبيعاتها إلى حساب أكثر من 50 في المائة من السوق العالمية في الربع الرابع.



أرباح قياسية مدفوعة بنمو مبيعات الهاتف الذكي

الأعمال التجارية للاتصالات بما في ذلك الاتصالات المتنقلة وأنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية حققت أرباحا تشغيلية قياسية وصلت إلى 2.52 مليار وون من إيرادات قدرت ب14.90 مليار وون. هذا يمثل هامش ربح تشغيلي 16.9 في المائة في الربع الأول.
وشهدت أعمال سامسونج للاتصالات المتنقلة إيرادات بنسبة 39 في المائة في العام على أساس سنوي وصل 14.42 مليار وون. وارتفعت شحنات الهاتف أكثر من 20 في المائة على أساس ربعي، مدفوعة بالنمو في قطاع الهواتف الذكية حيث ارتفعت المبيعات بنسبة أكثر من 40 في المائة في الربع و 300 بالمائة على أساس سنوي.
وواصلت شركة سامسونج ريادتها العالمية في مبيعات GALAXY SII، والتي باعت أكثر من 10 مليون وحدة في الأشهر الخمسة الأولى من عرضه. على الرغم من المنافسة السعرية، ازداد متوسط سعر المبيعات من الهواتف المحمولة سامسونج ربعيا، في حين ازداد كذلك حجم المبيعات مجموعة الكمبيوترات اللوحية من عائلةGALAXY ذات حجم 8.9 و 10.1 بوصة.
تتوقع سامسونج ارتفاع الطلب الموسمي القوي والذي سيعزز المبيعات من محفظتها المتنوعة من الهواتف الذكية في الربع الرابع بمساعدة من إطلاق أجهزة جديدة فاخرة، بما في ذلك GALAXY Nexus الذي يضم أحدث نظام التشغيلي أندرويد 4.0 للمرة الأولى في هاتف ذكي، وهاتف GALAXY Note الذكي الذي يأتي بشاشة 5.3 أنش. وهو تطور جديد في فئة الجهاز المحمول. واستمرار الطلب القوي في البلدان المتقدمة على كمبيوترات سامسونج اللوحية سوف يحافظ على النمو في الربع.
وفيما يتعلق بنظم الاتصالات السلكية واللاسلكية، تحسنت المبيعات والأرباح على أساس سنوي وذلك بسبب التوسع في تطور شبكات الجيل الرابع وتطوير أعمال شبكات الجيل الثالث.
تتوقع سامسونج نموا قويا في المبيعات مع توسيع الشبكة التجارية في أمريكا الشمالية وآسيا ، فضلا عن تحديث شبكة الجيل الثالث 3G التجارية على الصعيد العالمي.

وسائل الإعلام الرقمية وأجهزة تتحدى شروط السوق

وسائل الإعلام الرقمية والأجهزة المنزلية بما في ذلك شاشات العرض المرئي، حلول تكنولوجيا المعلومات، التصوير الرقمي والأجهزة المنزلية الرقمية، فقد وصلت حصيلة عائداتها إلى 14.36 مليار وون للربع الثالث.
فاقت شحنات سامسونج للتلفزيونات المسطحة نمو السوق بأكثر من 10 في المائة عن الربع، والتي كان يقودها الطلب في الأسواق الناشئة. كما تحسنت الربحية على أساس ربعي، كما ارتفعت مبيعات أجهزة التلفازLED وتخطت 50 في المائة من جميع تلفزيونات LCD التي باعتها سامسونج خلال الربع، مما يعكس القبول المتزايد لهذه التكنولوجيا الجديدة.
مع الطلب في موسم الذروة في الربع الأخير من المتوقع أن تكون زيادة بنسبة 30 في المائة عن الربع، حيث تهدف سامسونج إلى التفوق على السوق وتعزيز الربحية من خلال التسويق والمبيعات والتوسع في المنتجات المتميزة مثل تلفزيونات LED والتلفزيونات الذكية التي تدعمها تطبيقات التلفزيون المخصصة.
أما أعمال الأجهزة المنزلية الرقمية، نتج عن التباطؤ الاقتصادي في الأسواق المتقدمة عائدات وربحية ضعيفة، على الرغم من نمو المبيعات في بعض الأسواق الناشئة بما في ذلك رابطة الدول المستقلة وأفريقيا.
في الربع الرابع، فإن وضع الاقتصاد العالمي لا يزال يقلل من الطلب في الأسواق المتقدمة على الرغم من أن سامسونج سوف تعمل على استهداف منتجات ذات جودة عالية للنمو. بالإضافة إلى ذلك، تتوقع سامسونج الاستفادة من الزيادة الطفيفة في الطلب في الأسواق الناشئة من خلال توسيع نطاق مبيعات نماذجها المحلية

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=14&id=16223