الرئيسية  /  من هنا وهناك

وزارة التربية السورية : بدء العام الدراسي الجديد في 18 من الشهر الجاري وتوافق على نقل182معلماً


دام برس : وزارة التربية السورية : بدء العام الدراسي الجديد في 18 من الشهر الجاري وتوافق على نقل182معلماً

دام برس

وافقت وزارة التربية اليوم على طلبات نقل 106 معلمات ومعلم حرفة إلى أماكن إقامتهم منهم 46 معلما ومعلمة إلى محافظة ريف دمشق و12 إلى دمشق و 7 إلى دير الزور و 8 إلى درعا و9 إلى حمص و4 إلى طرطوس و2 إلى كل من حلب والحسكة و3 إلى اللاذقية و9 إلى الرقة و3 إلى إدلب ومعلم واحد إلى القنيطرة.

كما وافقت الوزارة على نقل 26 من المدرسات المساعدات في الفنون النسوية من محافظات دمشق وريف دمشق والحسكة وحمص وإدلب وحماة ودرعا والرقة ودير الزور وتوزعت المدرسات المنقولات إلى أماكن إقامتهن في دمشق 7 وحمص 5 وطرطوس 8 وحلب 3 ومدرسة واحدة إلى كل من إدلب وريف دمشق والقنيطرة.

كذلك وافقت التربية على نقل 25 مدرسا ومدرسة من المهندسين والمهندسات الذين تقدموا بطلبات نقل إلى أماكن إقامتهم حيث تم نقل 15 منهم إلى كل من دمشق وحلب وطرطوس و4 إلى حماة و2 إلى اللاذقية و1 إلى كل من ريف دمشق ودرعا والقنيطرة وإدلب.

وتأتي موافقات النقل استنادا إلى البلاغ الوزاري المتضمن تحديد موعد تقديم طلبات نقل العاملين وأسسها في وزارة التربية للعام الدراسي 2011/2012 وإلى طلبات النقل المقدمة من معلمي ومعلمات الحرف والمدرسين والمدرسات المساعدات والمدرسين والمدرسات المهندسين والمهندسات.

وكانت وزارة التربية وافقت أيضا أمس على نقل 25 من مدرسي ومدرسات العلوم التجارية إلى أماكن إقامتهم.

وتزامناً مع موعد بدء العام الدراسي الجديد في 18 من الشهر الجاري طلبت وزارة التربية من مديرياتها تأمين بيئة صحية سليمة للطلاب ورفع المستوى الصحي للمجتمع المدرسي وتعزيز الخدمات الصحية والوقائية والعلاجية للتلاميذ والمعلمين، ودعت الوزارة في تعميم لها الى عقد اجتماعات دورية مع دوائر الصحة المدرسية برئاسة مدير التربية لتنظيم الأعمال الموكلة للأطباء والتاكيد على العاملين في الصحة المدرسية للتقيد بالدوام والجولات الميدانية على المدارس وتأمين مستلزمات العمل للبرامج المختلفة وخصوصا في مجال التلقيح والشهادات والبطاقات الصحية وشراء المواد اللازمة للعيادات والمستوصفات المدرسية.

وتهدف هذه الاجتماعات ايضا الى تنظيم اجراءات الصحة المدرسية في المجالات كافة وتوزيع الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والعناصر الفنية على المستوصفات المدرسية وفق حاجة كل مستوصف وموافاة مديرية الصحة المدرسية بجداول التوزيع للعاملين خلال موعد أقصاه بداية شهر تشرين الأول.

وأكدت الوزارة ضرورة تغيير اللجان الطبية للعاملين كل ثلاثة أشهر وصيانة الأجهزة الطبية والتنسيق التام بين الموجهين التربويين والاختصاصيين وأطباء الصحة المدرسية مشيرة لأهمية حضور العاملين بالصحة المدرسية مجالس الأولياء.

ودعت إدارات المدارس للعناية بصحة البيئة المدرسية وسلامتها وتأمين مياه الشرب النظيفة وتنظيف خزانات المياه دوريا وتأمين الصرف الصحي السليم وتأمين جاهزية الصيدلية وجهاز الإطفاء وفحص البيئة الصحية في معسكرات الطلائع والشبيبة قبل افتتاحها.

كما طلبت الوزارة من العاملين الالتزام بخطة الفحص الدوري لتلاميذ وطلاب المدارس والعناية بالسجلات الصحية الخاصة بهم ومتابعة تنفيذ المشروع الوطني للمنهج الصحي المدرسي ومراقبة المقاصف المدرسية والتأكد من نظافتها وإجراء الفحوص الطبية للعاملين فيها.

وعممت وزارة التربية على مديرياتها البرنامج الزمني الخاص بالأطباء البشريين للعام الحالي والخاص بفحص التلاميذ وعقد اجتماعات مع العاملين بالمستوصفات وتنظيم جولات الأطباء والحملات الخاصة بالتلقيح المدرسي كما عممت الوزارة البرنامج الزمني الخاص بالمساعدات والمساعدين الصحيين وبرنامج رعاية صحة الفم لتلاميذ المدارس ومهام مساعدات طبيب الأسنان.

التربية تطلب من مديرياتها تشكيل لجان للنظر في تحويل الطلاب المسجلين في الصف الأول الثانوي بالتعليم المهني صحيا

كما طلبت وزارة التربية من مديرياتها في المحافظات تشكيل لجنة فرعية في كل منها للنظر بالطلبات الصحية المحالة إليها من إدارات المدارس حول تحويل الطلاب المسجلين في الصف الأول الثانوي بالتعليم المهني صحيا.

وتتألف اللجنة من مدير التربية رئيسا ومدير التربية المساعد لشؤون التعليم المهني والتقني عضوا وطبيبين بشريين من أطباء الصحة المدرسية عضوين.

وتعمل اللجنة على دراسة الحالات المعروضة عليها المؤيدة بوثائق وتقارير طبية مصدقة أصولا وبناء عليه تقوم بتحويل الطلاب المقبولين في التعليم المهني بين المهن والفروع المختلفة باستثناء مهنة تقنيات الحاسوب مع مراعاة عدد الطلاب في المهن أو إحالة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة للجنة الطبية المركزية في وزارة التربية لتقرير وضعهم وذلك للذين تنطبق عليهم الشروط الواردة ضمن التعميم المتضمن الحالات المرضية وترفق الحالة بالثبوتيات كافة المثبتة للحالة المرضية مع مثول الطالب أمام اللجنة لمعاينته.

وتبدأ اللجنة أعمالها اعتباراً من يوم الأحد 18 من الشهر الحالي ولغاية 25 من الشهر القادم.

وكانت وزارة التربية أصدرت في 22 من الشهر الماضي تعليمات القيد والقبول في الصف الأول الثانوي للمدارس الثانوية الرسمية العامة والمهنية والخاصة والمستولى عليها وما في حكمها للعام الدراسي 2011/2012.

ونصت تعليمات القبول في المدارس الثانوية المهنية على قبول جميع الطلاب الراغبين من كافة المواليد من المقبولين في التعليم العام وجميع الطلاب من مواليد /1992/1993/1994/ مهما كان مجموع درجاتهم وجميع الطلاب من مواليد/1995/1996/ /1997/1998/ وذلك ممن حصلوا على درجات أدنى من الدرجات المحددة في شهادة التعليم الأساسي وهي في دمشق 180 محافظة ريف دمشق180 وريفها 174 القنيطرة 165 وريفها 170 درعا 193 وريفها 186 السويداء 186 وريفها 178 حمص 183 وريفها 171 حلب 162 وريفها 157 حماة 175 وريفها 166 طرطوس 217 وريفها 194 اللاذقية 201 وريفها 183 الرقة 167 وريفها 162 الحسكة 162 وريفها 158 دير الزور 189 وريفها 177.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=82&id=14603