الرئيسية  /  ثقافة وفنون

مدير الإنتاج أحمد منصور لدام برس : رأس المال أساس العمل الفني


دام برس : مدير الإنتاج أحمد منصور لدام برس : رأس المال أساس العمل الفني

أحمد منصور هو مدير إنتاج تلفزيوني وسينمائي منذ نحو 10 أعوام، عمل في الإنتاج الفني المحلي والعربي وكذلك العالمي. تحدث لدام برس حول العديد من المواضيع التي تتعلق بعملية الإنتاج الفني والأسماء المعنية في الوسط الفني.
نذكر من أهم الأعمال التلفزيونية السورية التي عمل فيها كإدارة أنتاج مسلسل : الخيط الأبيض، انتقام الوردة، نزار قباني، سفر الحجارة، حاجز الصمت، أسياد المال
أما الأعمال المصرية فكانت مسلسل : الناصر، قلب الدنيا، طارق بن زياد
سينمائياً الفيلم الروسي ( متسلق الجبال )، الفيلم الايطالي ( 7 كيلو متر عن القدس )، والفيلمين السوريين ( الحلم الضائع ) و ( مهد الحضارات ) ... والكثير من الأفلام السينمائية والأعمال التلفزيونية الأخرى.

1_ هناك من يرى بأن "المخرج" هو رب العمل بصرف النظر إن كان العمل سينمائياً أو تلفزيونياً، وهنالك من يرى بأن "المنتج" وصاحب المال هو الرقم واحد في العمل، والكثيرون يرون بأن "الممثلين" هم أساس العمل، فما رأيك بالنظريات الثلاث ؟ وأي وجهة نظر تؤيد ؟
أؤيد النظرية الأولى والثانية مع احترامي للثالثة، وأضيف عليهم نظرية رابعة ألا وهي "الكاتب" أي النص. عميلة الإنتاج الفني تبدأ من المنتج "صاحب رأس المال" ثم النص ومن ثم المخرج وهذه هي أساس نجاح العمل الفني، ثم يأتي انتقاء الفنيين والفنانين.
2_ الكثيرون يجهلون ماهية عمل مدير الإنتاج، فلعلك تخبرنا عنها أكثر ؟
مدير الإنتاج يتبع لرأس المال فهو بمثابة خبير اقتصادي ولديه مقدرة على إدارة الأعمال ويمتلك علاقات عامة متميزة وكبيرة ولديه وعي فني.
وظيفته وضع الميزانية الحقيقة للعمل وبشكل يتناسب مع مخرج النص. وعليه تفريغ النص إخراجياً وبدون التدخل في عمل المخرج، وتفريغ عدد الشخصيات المشاركة في العمل وكذلك تفريغ مواقع التصوير وأن يكون لديه اطلاع بكافة الجوانب التي تحيط بالعمل الفني من ملابس و إكسوارات و.. الخ.
3_ ما هي الأساسيات التي يجب توافرها في العمل الفني لكي تعمل فيه كمدير إنتاج ؟ وما هي الممنوعات التي يجب عدم تخطيها لكل من يعمل معك ؟
أولا رأس المال لأنه أساس العمل، ثانياً النص وأن يكون مرآة للمجتمع إذا كان معاصر وينقل الوقائع بصدق إذا كان تاريخياً، ثالثاً المخرج المتميز الذي يناسب العمل.
أما الممنوعات : أولاً الموضوع الأخلاقي فهو بالنسبة لي خط أحمر، ثانياً غياب الاحترام بين أفراد وطاقم العمل جميعاً والعمل على توفير علاقة محبة ما بين فريق الإنتاج والإخراج وأخيراً أنا ضد ضبط المادة على حساب جودة العمل.
4_ كيف ترى حال الإنتاج الفني الحالي في سورية بصفتك خبير ومن هذا الوسط ؟
إنتاجنا أنتقل نقلة نوعية وجداً هامة في عام 2005 وأصبحنا نتناول مواضيع لم تكن تطرح سابقاً، وبشكل عام أصبح الإنتاج الفني من أهم القطاعات الصناعية في البلد.
أعتقد بأن الإنتاج الدرامي في السنوات القادمة سيكون مضاهي أكثر للإنتاج العربي حتى على صعيد السينما فنحن بدأنا بنقلة نوعية في السينما السورية إضافة لمحاولات جادة لإنعاش المسرح لكي يستطيع أن يجذب الناس إليه مجدداً.
5_ ما هو الشيء الذي يتميز فيه الإنتاج في كل من البلدان التالية ( سورية، لبنان، مصر، إيران ) ولا يوجد بنفس المستوى في باقي الدول وخاصةً بأنك عملت فيها ؟
في سورية توفر المواهب الفنية الكاملة وتعدد مواقع التصوير، لبنان يتميز بالمواقع الساحلية والجبلية وقلة في وجود الفنانين، مصر استديو وفنانين، إيران لديها كافة مقومات الإعمال الفنية , إضافة للصورة وهذا ما يميز سورية عن باقي الدول الأخرى.
6_ ما هي المواصفات التي يجب توافرها في مدير الإنتاج لكي يكون ناجحاً ؟
أن يكون نشيط، سريع البديهة، أن يكون دبلوماسي ويختار السياسة الأنسب تبعاً للموقف المطروح ضمن العمل.
7_ أخبرنا عن أخر أعمالك وما هي مشاريعك القادمة ؟
انتهينا من تصوير برنامج اسمه ( أي سينما ) من إخراج سالم الكردي وتقديم الفنان محمد حداقي وهو من إنتاج قناة / أي فيلم / وعملت فيه كمدير إنتاج ومنتج منفذ. انتهينا من تصوير المسلسل الخليجي ( الغشمشم ج5 ) إخراج مأمون البني، وانتهينا من تصوير برنامج ديني لقناة / فلسطين اليوم /، ولقد تعاقدت مع محطة عربية لإنتاج برامج لشهر رمضان الكريم وستكونون أول المدعوين للتغطية عندما سنبدأ التصوير إنشاء الله.
• ع السريع سنمر على عدة أمور متنوعة نجيب عليها باختصار وكلها تحت بند " الأفضل " ...
1_ من هم أفضل ثلاث مخرجين عرب ؟
أ.هيثم حقي رغم أنه الآن في مرحلة شبه تقاعد لذلك سأختار تلميذه حاتم علي، المخرج باسل الخطيب والمخرج نجدة أنزور.
2_ من هم أفضل ثلاث منتجين سوريين ؟
د. نبيل طعمة كونه رجل معطاء ويحب أن يعمل بحرفية ومهنية عالية، المنتج والمخرج يوسف رزق وأتمنى أن يستمر وأن يخرج من التعقيدات التي حصلت معه مؤخراً والمنتج نايف الأحمر منتج عش الدبور وبيت جدي ...الخ.
3_ من هو أفضل مدير إنتاج سوري وتعتبره خصماً شرساً ؟
الأستاذ الكبير جورج بشارة ولا أعتبره خصم بل مدرسة و أ.فهر الرحبي هو بمثابة أخ كبير والشخص الثالث يسعى لفرض تواجد صارم له في الوسط والسبب لأنه متنقل ولا يلتزم مع شركة واحدة ألا هو عاصم العوا وأنا أراه مجاهد في هذا الوسط.
4_ ما هي أفضل الحلول لرفع جودة وضخامة إنتاجنا المحلي ؟
الدعم المادي من قبل أجهزة الدولة ومؤسساتها وكذلك القطاع الخاص على حد سواء.
5_ أفضل شركة إنتاج سورية ؟
شركة سورية الدولية لأنها تتمتع بقوة رأس المال وكذلك العلاقات والتسويق الممتاز ومن ثم شركة الشرق وشركة غولدن لاين.
6_ أختر الموضوع الذي ترى من الأفضل لو نناقشه في حديثنا هذا وكلمنا عنه ؟
أنت استطعت أن تلم بكل أمور الإنتاج من خلال أسألتك من منتج ومدير إنتاج ومخرج ونص فدعني أشير إلى الجنود المجهولين الموجودين في العمل الفني بدءً من عامل البوفيه والمطعم الذي نتعامل معه والمسؤولين عن الخدمات الإنتاجية وفني الإضاءة ومشرفو الصوت وعمال الديكور وإلى ما هنالك من أشخاص يعملون ولا يسلط الضوء على جهودهم والذي بتعاونهم جميعاً ينتج العمل لأننا جميعاً نعمل ضمن هذه الدائرة ألا وهي العمل الفني.
_أخيراً سعيد باستضافتك ورحابة صدرك، وهل من كلمة تقولها في ختام لقائنا ؟
أريد أن أقول بأن الفن هو نقل حالة وأتمنى أن لا تلومونا إذا يوماً ما قصرنا، وأوجه شكر لكل الناس التي تعمل في الفن وتسعى لنقله لأنه حالة إبداعية ورسالة إنسانية والشكر الأخير يكون لكم وأنا سعيد بهذا اللقاء المتنوع وأعلمكم بأنني من زوار موقعكم الدائمين وأثني على معالجتكم للمواضيع السياسية والاجتماعية والفنية بطريقة رائعة وجميلة وشكراً لكَ صديقي محمد.
حوار : محمد قاسم الساس
الصحفي محمد الساس/facebook.com

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=31&id=12248