Warning: session_start(): open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_njc4lf6oekqdkt0qbkj2ttd8h2, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 93
مؤسسة دام برس الإعلامية

الرئيسية  /  تحقيقات

وزير الزراعة السوري من حلب:استهداف 25 قرية بالمشاريع المولدة للدخل ..الواقع الزراعي مرضي


خاص - غصوب عبود
فور وصوله مطار حلب مساءا مع الوفد الفني المرافق وبدون بروتكلات واستقبالات توجه وزير الزراعة الدكتور رياض حجاب فورا ليجتمع بالأسرة الزراعية بمحافظة حلب ليستمع إلى مطالب واحتياجات القطاع الزراعي بالمحافظة ويطلع مباشرة على العراقيل والصعوبات التي تواجه هذا القطاع وكيفية النهوض به ليبدأ الحوار الشفاف مع المعنين بهذا القطاع وذلك بحضور محافظ حلب المهندس علي منصورة ورئيس الاتحاد العام للفلاحين حماد عبود السعود ومدير عام مؤسسة اكثار البذار ومدير عام مؤسسة الاعلاف والوفد الفني المرافق من وزارة الزراعة .
وفور انتهاء الاجتماع مع الاسرة الزراعية الذي استمرلمدة ثلاث ساعات و أثمر عن نتائج مهمة حيث وجه د. حجاب بتشكيل لجنتين الأولى إدارية لتحديد احتياجات زراعة حلب من /الكوادر الفنية/ حقوقيين ومهندسين وأطباء بيطريين وفنيين زراعيين لرفد المديرية بهم ولجنة فنية أخرى لتحديد مستلزمات المديرية بمجال الري الحديث واحتياجات صندوق الدعم الزراعي .ووجه باعفاء مديرفرع الري الحديث لإخفاقه بتنفيذ الخطة المقررة للتحول نحو الري الحديث. وبعد ذلك توجه الوزيروالوفد المرافق للاجتماع مع المعنيين بمؤسسة اكثار البذار للاطلاع على واقع المؤسسة والعمل على تذليل العقبات ان وجدت.
وفي صباح اليوم التالي اكمل وزير الزراعة وصحبه جولته فبدئها بزيارة المركز الدولي للبحوث الزراعية بالمناطق الجافة وتابع جولته مطلعا على سير العمل بمشروع طاقة إكثار بذارالبطاطا ومخبر زراعة الانسجة التابع له ومخبر بذار امهات البطاطا والبيت الزجاجي ومركز الغربلة في منطقة البلليرمون و انتهت جولته بإطلاق الصناديق الدوارة لقروض النساء الريفيات في قرى الباروزة والواش واشدود بريف حلب .
وفي تصريح صحفي أكد حجاب على أهمية الجولات الميدانية وايجابياتها لانه من خلالها نستطيع ان نطلع على واقع العمل عن قرب واشار الى أن الجولة بدأت بالاجتماع بالاسرة الزراعية بحلب استمعنا فيها الى كل المعنيين سواء كان الى مديرية الزراعة أوالمعنيين بالري الحديث وصندوق الدعم الزراعي والى اتحاد الفلاحين ونقابة المهندسين الزراعين وغرف الزراعة والى كل من له علاقة بالواقع الزراعي بحلب ووجدنا ان الواقع الزراعي بحلب مرضي الى حدا ما مع وجود بعض المعوقات التي تحتاج الى بعض المعالجة وسنعمل على تذليلها ووجهنا فورا على معالجة اغلبها وخاصة المتعلقة بالوزارة وهناك بعض القضايا الإجرائية تحتاج إلى معالجات تم التوجيه بمعالجتها .
ووجدنا ان نسبة تنفيذ التحول نحو الري الحديث كانت ضعيفة فوجهنا على الفور باقالة مدير المشروع بحلب وسنسمي بديلا عنه على الفور يكون قادر على تنفيذ الخطط المطلوبة بالنسبة لمحافظة حلب .
وأشار إلى غناء جولته بحلب التي بدأت بمركز ايكاردا للبحث العلمي ومراكز بحوث المؤسسة العامة لمؤسسة إكثار البذار منوها الى اجتماعه الموسع بالمعنيين بمؤسسة اكثار البذار التي أصبح اسمها مؤسسة تأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي وهذه مسألة هامة بالنسبة للوزارة لان تأمين مستلزمات الانتاج الزراعي للمزارعين بالوقت المناسب هو من أول أهدافنا وهذا ما نعمل على تحقيقه في هذه الفترة وفي الفترات القادمة .
وأكد على أهمية زيارته الأطلاعية على بعض القرى في ريف حلب التي أطلع من خلالها على سير العمل بالتنمية الريفية وعملية تمكين المرأة لأن هذا الموضوع هام جدا بالنسبة لعمل الوزارة ومن هذا المنطلق اعطينا اليوم قروض ميسرة من أجل انشاء مشاريع مولدة للدخل في ثلاث قرى في ناحية اخترين والباب مشيراالى توجيهه المباشر الى زيادة القروض الميسرة في هذه القرى من 20 قرضا إلى 50 قرض لاقامة مشاريع مدره للدخل .
وأضاف خطة الوزارة لهذا تستهدف 25 قرية بحلب . وقال ان موضوع تمكين المراة الريفية هام جدا لدوره في محو الأمية وتمكين المرأة في مساعدة زوجها في الاعباء المعيشية وتحسين الوضع المعيشي لتلك الأسر والمساعدة على تثبيت الفلاحين بقراهم .
اجتماع الاسرة الزراعية
بدء د.حجاب بالتأكيد على أن المحنة التي تمر بها سورية ماهي الا سحابة صيف وسنخرج منها أقوى مما كنا وأشار الى حرص الوزارة على تطوير القطاع الزراعي وتأمين مستلزماته وتوسيع الرقعة الزراعية وايلاء البحث العلمي الزراعي الاهتمام المطلوب والعمل من خلاله على استنباط اصناف بذار جديدة عالية الإنتاجية ومقاومة للإمراض و نوه إلى أن الوزارة ستعمل على تحقيق استدامة الموارد المائية من خلال ايلاء مسألة التحول للري الحديث كل الأهتمام والدعم .وأكدعلى أهميةتحسين الوضع المعيشي للفلاح بشتى السبل مشيرا الى أهمية القرار التي اتخذته الحكومة مؤخرا بتخصيصها مليار ونصف ليرة سورية للمشاريع المولدة للدخل في المنطقة الشرقية ولفت الى ان للوزارة تجربة رائدة في هذاالمجال عبر منحها 910 ملايين ليرة سورية لمشاريع صغيرة مولدة للدخل في الريف السوري وأشار الى أن الوزارة ستعمل على زيادة كمية الأعلاف التي توزع على مربي الثروة الحيوانية بالإضافة إلى زيادة عدد الدول التي يسمح باستراد الأبقارمنها .
من جانبه أشار المهندس علي منصورة محافظ حلب الى أن المساحة القابلة للزراعة بحلب تشكل 66% وانها احدى الركائز الأساسية الى جانب الأنشطة التجارية والصناعية الأخرى التي تشكل بمجملها الصورة الاقتصادية للمحافظة والتي يتم العمل على تحسينها وتطويرها. وتحدث رئيس الاتحاد العام للفلاحين حماد السعود فأشار الى أن هموم الفلاحين تكاد تكون واحدة وحلها يجب أن يندرج في سياق المصلحة العامة . وأكد على أهمية التحول نحو الري الحديث مشيدا بالتسهيلات التي قدمتها الحكومة بهذا الخصوص معتبرا بأن التحول نحو الري الحديث هو واجب وطني وكل مقصر بهذه العملية هو مقصر بواجبه الوطني ووجه اتحاد الفلاحين بحلب بزيادة ورديات معمل معدات الري بحلب والتابع للاتحاد على مدى 24 ساعة .
اجتماع مؤسسة اكثار البذار
أكد حجاب خلال ترأسه اجتماعا للعاملين في المؤسسة العامة لاكثار البذار أهمية الدور الذي تلعبه المؤسسة في خدمة القطاع الزراعي وتأمين مستلزمات انتاجه والعمل البحثي الذي نقوم به وتأمين البذار المحسن له وبالكميات الكافية وبالوقت المناسب . كما أكد على أن الوزارة ستعمل على تذليل الصعوبات التي تعترض هذه المؤسسة
ومن جانبه أشاد رئيس اتحاد الفلاحين بعمل المؤسسة معتبرا اياها صمام أمان الفلاحين لدورها في تأمين مستلزمات الانتاج الزراعي وتأمينها البذار المحسن للفلاحين بالوقت المناسب والكميات الكافية .
الجولة الميدانية
بدأت الجولة بزيارة المركز الدولي للبحوث الزراعية بالمناطق الجافة ايكاردا حيث استمع خلالها من الدكتور محمود الصلح مدير عام ايكاردا الى شرح مفصل عن عمل المركز ودوره في تحسين مختلف الاصناف الزراعية للمحاصيل كافة وخاصة الاستراتيجية منها/ القمح والشعير والبقوليات / وأستمع منه الى رغبة المركز بزيادة التعاون العلمي بين المركز والزراعة مشيرا الى ان المركز قام بتدريب 3200 متدرب من الفنين و طلاب الدراسات العليا بكليات الزراعة بسورية وساعدهم بانجاز بحوثهم العلمية .
بدوره حجاب شدد على اهمية زيادة التعاون العلمي بين الجانبين وقام بجولة على المركز شملت مخبر اختبار الامراض التي تتعرض لها المحاصيل الزراعية مثل الصدأ الاصفر على القمح واطلع على اصناف الاقماح التي تصاب بالصدأ وكيفة جمع العينات والاصناف المقاومة للصدأ وكذلك مخبر السونة وبرنامج عمله في الادارة المتكاملة لمكافحة هذه الحشرة التي تصيب محصولي القمح والشعير سواء عن طريق الرش الأرضي أو باطلاق الأعداء الحيوية وزار وحدة النظم والمعلومات الجغرافية ومبنى الاصول الوراثية وعدد من حقول التجارب الزراعية لعددمن المحاصيل الاستراجية والبقوليات والنباتات الرعوية والطرق العلمية المتبعة في استنباط الاصناف الجيدة والمقاومة لظرف الجفاف وانتاجيتها المرتفعة .
وتابع جولته بالاطلاع على مشروع تحسين طاقة اكثار البذار ومخبر زراعة الانسجة للمشروع الوطني لانتاج بذارأمهات البطاطا والبيت الزجاجي ومركز الغربلة التابعة للمؤسسة العامة لاكثار البذار في منطقة البلليرمون واطلع على المراحل العليا لانتاج بذار البطاطا المحلية وزار البيت الزجاجي الذي يوفر بذار البطاطا للمزارعين في القطر وانهي جولته باطلاق الصناديق الدوارة لقروض النساء الريفيات في قريتي البازوزة والواش التابعتتين لناحية اخترين في منطقة اعزاز وصندوق قرية اشدود بمنطقة الباب بريف حلب حيث التقى بالمتدربات في الدورات المقامة في هذه القرى لهذه الغاية والتي تشارك في كل دورة 25 متدربة ولمدة اسبوع حول كيفية تأسيس مشاريعهن الريفية مثل تربية الابقار والصناعات الغذائية واليدوية للحصول على قروض من وزارة الزراعة تترواح بين 100- 150 الف لتمكين المرأة الريفية من اقامة المشروع الذي ترغبه حيث تم اختيار هذه القرى الثلاث من بين القرى الاشد فقدا بالمحافظة وأستمع الوزير من المتدربات الى رغباتهن في هذه المشاريع الصغيرة التي تساهم في تنمية دخل الأسرة الريفية وبخاصة الفقيرة منها .

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=11&id=12192


Warning: Unknown: open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_njc4lf6oekqdkt0qbkj2ttd8h2, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/cpanel/php/sessions/ea-php56) in Unknown on line 0