الرئيسية  /  من هنا وهناك

د.راجح سريع معاون وزير النقل يؤكد لوفد روماني تعزيز التعاون في مجال النقل البري بين الشركات السورية والرومانية


التقى د.راجح سريع معاون وزير النقل لشؤون النقل البري وفد الاتحاد الوطني للنقل البري في رومانيا لمناقشة وتنشيط تعزيز التعاون في مجال النقل البري بين الشركات السورية والرومانية.
وأكد د.راجح سريع أن العلاقات النقلية بين البلدين جيدة وتتطور بسرعة من خلال مجموعة اتفاقيات من بينها اتفاق نقل طرقي تم توقيعه مؤخرا سيحل محل الاتفاق القديم، وينتظر استكمال إجراءات التصديق عليه وسيكون قاعدة لحركة النقل, مشيراً إلى الجهود المبذولة من قبل وزارة النقل لدعم أي اتفاق أو تعاون بين الناقلين السوريين والرومانيين بما يسمح بتبادل الخبرات ويقدم التسهيلات اللازمة لدخول وعبور الشاحنات والباصات و يحقق زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين أو عبرهما.
وأشار د.سريع إلى الاتفاق الموقع بين مرفأي اللاذقية وكونستانزا مؤكداً على ضرورة العمل على تشغيل خط بحري /سفن الرورو / بينهما.
وبين د.سريع أهمية موقع سوريا الجغرافي كونها بلد عبور بامتياز في شرق المتوسط تربط بين الأردن والخليج العربي والسعودية والعراق من جانب وتركيا وأوروبا من جانب آخر، منوهاً إلى الاتفاقيات النقلية التي تربطنا بهذه الدول وحالياً يتم تحديث القوانين والتشريعات المتعلقة بنقل الركاب والبضائع بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الطرقي IRU .
وأضاف د.سريع : لدينا خطة لتأهيل الشركات والسائقين في مجال النقل البري تزيد من خبرتهم الحالية كون السائقين السوريون يصلون إلى كل بلدان أوروبا, مشيراً إلى وجود بعض الصعوبات المتعلقة بالفيزا للسائقين السوريين باتجاه أوروبا والتي تستغرق قرابة الشهر في الوقت الذي نمنح فيه الفيزا بأقل من ساعة على الحدود السورية.
وتمنى د.سريع على اتحادات القطاع الخاص العمل من أجل إقناع الحكومات للمساعدة من اجل تقديم التسهيلات اللازمة في هذا المجال.
وأوضح د.سريع أن أعداد السيارات الشاحنة السورية التي تزن أكثر من 11ألف طن هي 34000 شاحنة وسيتم قريبا تطبيق نظام التتبع الالكتروني الذي سيحل محل قوافل الترقيق المعمول به حالياً مؤكداً السعي مع دول الجوار لوضع أسس ناظمة لتوحيد أنظمة النقل بما يتناسب مع معايير الاتحاد الأوربي .
وأشار يبلغ طول الشبكة الطرقية 1800كم وهي طرق من الدرجة الأولى تربط مراكز المدن والمرافئ والمنافذ الحدودية و مجهزة بشكل مقبول ويتم التعاون مع الاتحاد الأوربي والبنك الدولي لتطوير عمل المنافذ الحدودية المشتركة مع الجمارك بالإضافة إلى 2400كم لشبكة الخطوط الحديدية .
بدوره سعادة سفير رومانيا في دمشق السيد دان ساندوفيتش عبر عن مدى عمق العلاقات ومدى استعداد بلاده للوصول إلى أفضل العلاقات المتميزة بين البلدين مشيراً إلى تطور العلاقات من خلال تبادل الزيارات بين السيدين رئيسي البلدين التي فتحت فرصاً وأفاقاً لتطوير التعاون مؤكداً على استعداد السفارة لتقديم الدعم والمساعدة في سبيل الارتقاء بالعلاقات الثنائية.
من جانبه رادو دينسكو المدير العام للاتحاد الوطني للناقلين الطرقيين الرومانيين أبدى استعداده لتوقيع اتفاقية نقل بين البلدين ناظمة لعمل الشاحنات وفق القوانين الدولية والاطلاع على كل ماهو جديد في مجال النقل والنظم البريدية وتقديم أية مساعدة لحل مشكلة الناقلين السوريين.
حضر اللقاء مديرة مديرية التعاون العربي والدولي ومدير النقل الطرقي في الوزارة وممثلو اتحاد شركات الشحن الدولي وممثلو التير في غرفة التجارة الدولية فرع سورية.
دام برس

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=82&id=10964