الرئيسية  /  اقتصاد

جمعية حماية المستهلك: الأسعار ارتفعت بنسبة 20 % ..تاجر: سبب ارتفاع الأسعار هو زيادة الطلب على المواد بسبب الزلزال


دام برس : جمعية حماية المستهلك: الأسعار ارتفعت بنسبة 20 % ..تاجر: سبب ارتفاع الأسعار هو زيادة الطلب على المواد بسبب الزلزال

دام برس :
أكد أمين سر جمعية حماية المستهلك الأستاذ عبد الرزاق حبزة، أن الأسعار ارتفعت حوالي 20 بالمئة من أسبوعين حتى الآن، من اللحوم والبروتينات الحيوانية "أجبان وألبان والمعلبات أيضا"، كما أن ارتفاع الأسعار غير مبرر حاليا ولا يوجد أمل بالهبوط بالوقت المنظور.
وأشار إلى أنه سابقا كانت الحجة لارتفاع الاسعار هي موضوع الكلفة الحقيقية وأنها لا تراعي أسعار حوامل الطاقة والنفقات الاضافية فسمحت الوزارة بتنزيل الكلفة الحقيقية من قبلهم وإعطائهم هامش الربح وتمت الموافقة من قبل التجار، كما تم حل العديد من الأمور التي كانت تعيق التجار من سعر الصرف وغيرها.
مضيفاً أنه يجب توسيع شريحة المستوردين حتى من لا يمتلك ملاءة كبيرة من الممكن أن يشارك حاليا ويستورد حسب ملاءته المالية وهذا يخلق بعض المنافسة، لكن حبزة توقع أيضا هبوط الأسعار بالفترة القادمة بعد تعليق بعض العـقوبـات بشكل مؤقت، لذا يجب الإسراع في إبرام العقود وتوريد المواد.
من جهته أكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق، ان ارتفاع الأسعار الأخير جاء بسبب ارتفاع سعر صرف تمويل المستوردات، حيث ارتفع إلى حدود 7200 للدولار الواحد بعد ما كان بحدود 6600 وذلك قبل حدوث الزلزال، وأن زيادة الطلب على المواد بسبب وضع الكارثة ساهم أيضا بهذا الارتفاع لا سيما مع وجود نقص في السلع ضمن الأسواق.
وأوضح الحلاق أن المشكلة هي عملية التمويل ودورة رأس المال التي تأخذ وقتا طويلا، فضلا عن الضبابية وعدم توضيح التكلفة التي تؤثر على السعر، لذا يجب ان يعرف التاجر السعر الحقيقي للصرف والتكلفة لا أن يعمل على مبدأ التحوط.
وأشار الحلاق إلى أنه لا بد من تطبيق بعض الإعفاءات والتسهيلات من تخفيض الرسوم والجمرك وغيرها حتى ولو كانت لمدة شهر بهدف توفير السلع بالأسواق.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=8&id=109024