الرئيسية  /  ثقافة وفنون

التربية تحدد المتطلبات الضرورية من القرطاسية واتخاذ الإجراءات الكفيلة باستقبال العام الدراسي الجديد


دام برس : التربية تحدد المتطلبات الضرورية من القرطاسية واتخاذ الإجراءات الكفيلة باستقبال العام الدراسي الجديد

دام برس :

حددت وزارة التربية المتطلبات الضرورية من القرطاسية المدرسية لكل متعلم في كل صف من الصفوف وطلبت من مديرياتها في المحافظات كافة تعميمها قبل بدء العام الدراسي 2022-2023 لتكون واضحة لأولياء امور الطلاب والمعلمين والمدرسين.

وبحسب جدول تحديد متطلبات القرطاسية الذي أعلنته الوزارة يحتاج تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من الصف الأول حتى السادس إلى دفتر مدرسي وآخر منزلي كل دفتر بحجم 100 صفحة ودفتر لغة إنكليزية وقلم رصاص وممحاة ومبراة يضاف إليها قلم أزرق للصفين الثالث والرابع وعلبة هندسة للصفين الخامس والسادس.

ويحتاج تلاميذ الحلقة الثانية في التعليم الأساسي من الصف السابع وحتى التاسع إلى دفترين مدرسيين وآخرين منزليين كل دفتر بحجم 100 صفحة ودفتر لغة انكليزية بحجم 50 صفحة وآخر للغة الثانية روسية أو فرنسية ودفتر رسم وعلبة ألوان وعلبة هندسة.

أما طلاب المرحلة الثانوية فيحتاج طلاب الأول والثاني والثالث الثانوي العام 3 دفاتر بما لا يزيد كل دفتر على 100 صفحة ودفتر لغة إنكليزية وآخر للغة الأجنبية الثانية روسية أو فرنسية وعلبة هندسة للفرع العلمي ودفتر رسم وعلبة ألوان للصفين الأول والثاني الثانوي وقلم رصاص وقلم أزرق فيما حددت حاجة طلاب التعليم المهني والتجاري والنسوي من القرطاسية بأربعة دفاتر بما لا يزيد حجم كل دفتر على 100 صفحة ودفتر لغة إنكليزية 50 صفحة ودفتر رسم هندسي ومسطرة تي ومثلثات للرسم الهندسي للاختصاصات الميكانيكية.

من جهة أخرى أكدت وزارة التربية على مديرياتها أهمية اتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة باستقبال العام الدراسي الجديد وفق الخطط التي تم إعدادها من خلال التعاون بين كل عناصر العملية التعليمية.

وقال مدير التعليم في وزارة التربية عماد هزيم في تصريح لمراسلة سانا إن الوزارة شددت على مديرياتها ضرورة تهيئة الأجواء المناسبة لاستقبال التلاميذ والطلاب لجهة المحافظة على سلامة البيئة التعليمية والتأكد من جاهزية المدارس بدءاً من البنية التحتية وصولاً إلى كوادرها من معلمين ومدرسين وإداريين وتسهيل تيسير إجراءات تسجيل الطلاب في المدارس الأقرب إلى أماكن سكنهم وتنفيذ الخطة الاستيعابية للطلاب والتلاميذ.

وأشار هزيم إلى أن الوزارة تتابع عبر دوائرها مع جميع المديريات الترتيبات الخاصة بالعام الدراسي الجديد وكل الاستعدادات لتذليل أي معوقات يمكن أن تواجه العملية التعليمية لحلها بالتنسيق مع كل الجهات المعنية.

ولفت هزيم إلى أنه تم توجيه مديريات التربية لسد الشواغر من المعلمين والمدرسين وتأمين جميع احتياجات المدارس بالتنسيق مع كل الدوائر ذات الصلة وإنجاز التشكيلات الإدارية وتنقلات المعلمين قبل بدء العام الدراسي وتوفير المتطلبات والمستلزمات المدرسية كافة التي تساعد المدرسة على القيام بواجباتها التربوية على أفضل وجه.

كما أوضح هزيم أنه تم  تدريب الأطر التعليمية في المدارس على استخدام الوسائل وتجهيز المخابر والمكتبات في المدارس بالأجهزة والوسائل والتقنيات التعليمية اللازمة.

وكانت وزارة التربية حددت الرابع من أيلول القادم موعد بدء العام الدراسي 2022-2023 على أن يبدأ دوام الإداريين في الثامن والعشرين من الشهر الجاري في حين ينتهي العام الدراسي في الخامس والعشرين من شهر أيار العام القادم.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=31&id=107587