الرئيسية  /  تكنولوجيا

مناقشة تكنولوجيا الضرائب والتأمين وسوق الأوراق المالية في مؤتمر تكنولوجيا التمويل والتأمين في شيراتون دمشق


دام برس : مناقشة تكنولوجيا الضرائب والتأمين وسوق الأوراق المالية في مؤتمر تكنولوجيا التمويل والتأمين في شيراتون دمشق

دام برس-هاني حيدر:
يناقش مؤتمر تكنولوجيا التمويل والتأمين ٢٠٢٢ عدة محاور هامة منها تكنولوجيا الضرائب والتأمين وسوق الأوراق المالية، الذي عقد صباح اليوم في فندق شيراتون دمشق بحضور حاكم مصرف سورية المركزي وزراء المالية والاقتصاد والاتصالات والتجارة الداخلية وحماية المستهلك ومحافظ دمشق وحشد من الضيوف والباحثين والمهتمين.
وفي كلمة له أوضح حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور عصام هزيمة أنه يتم حالياً الربط بين جميع المصارف ووزارة المالية، وحتى الآن تم الربط بين ثمانية مصارف، وهناك سعي لتحقيق الشمول المالي بين كل المصارف عبر تطوير الأدوات، مضيفاً "نحن على أبواب الشمول المالي ولن ننتظر أحداً، من يسير معنا نحن معه ومن يتحجج بالعقوبات وغيره لن ننتظره”.
من جهته قال وزير المالية الدكتور كنان ياغي :" إن المؤتمر يدرس ويبحث أهم التكنولوجيا العالمية في العمل المصرفي وعمل المالية العامة في قضايا الدفع الالكتروني والتي تعتبر نقلة كبيرة في عمل وزارة المالية وفي أتمتة العمل الضريبي والانتقال إلى الطوابع الالكترونية, كما سيناقش الرؤى والطروحات لتطوير العمل المالي حيث أن تكنولوجيا المعلومات هي الرافعة والأداة للارتقاء بخدمات المؤسسات المالية.
وأضاف ياغي أن مشروع أتمتة العمل الحكومي الذي وجه به السيد الرئيس بشار الأسد يهدف إلى أتمتة وشفافية العمل الحكومي وسرعة تنفيذ الخدمات المقدمة في كافة المؤسسات.
وكشف ياغي أن الوزارة أخذت على عاتقها استخدام تكنولوجيا المعلومات بشفافية والوصول إلى الوضوح بالعلاقة بين المكلف الضريبي وهيئة الضرائب وأصبح العمل جيداً وسيتم الوصول قريباً لأتمتة شاملة، ومن المتوقع الانتهاء من العمل الورقي والبدء بالطابع الالكتروني والأتمتة الشاملة نهاية هذا العام.
وأكد وزير المالية فيما يتعلق بقانون البيوع العقارية، أنه تم تسجيل ١٤ تريليون ليرة للقطاع العقاري ما يعني أنه يوجد سيولة وأغلبها يذهب للقطاع العقاري وأيضاً قطاع سوق دمشق للأوراق المالية، مشيراً إلى أنه تم الانطلاق إلى التطبيقات التكنولوجية ما سهل الوصول للقطاع المالي ما انعكس على توسيع العمل.

بدوره أوضح وزير التقانة والاتصالات المهندس إياد الخطيب  أن هناك تكاملية بالعمل بين وزارتي الاتصالات والمالية لتنفيذ التحول الرقمي للخدمات الحكومية بحيث تصبح الكترونية.
وأشار الخطيب إلى أن مؤتمر تكنولوجيا التمويل والتأمين ٢٠٢٢ يعنى بوضع اللمسات النهائية اللازمة للتحول الرقمي للخدمات المصرفية والمالية، مضيفاً أن هناك مشروعي الإدارة المالية والدفع الالكتروني اللذين تعمل عليهما الوزارتان مع مصرف سورية المركزي.
وكشف أنه تم وضع استراتيجية كاملة عام ٢٠٢١ لهذا التحول واليوم نضع خارطة الطريق للتنفيذ، كما أن الحكومة تقوم بنقطة تحول في الخدمات المالية التي تقدم للمواطنين من خلال الاستضافة الآمنة والحوسبة التي تعمل عليها وزارة الاتصالات.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=14&id=107559