الرئيسية  /  عربي ودولي

الصين تمدّد مناوراتها وتهدّد: تايوان ليست جزءاً من الولايات المتحدة بل أراض صينية


دام برس : الصين تمدّد مناوراتها وتهدّد: تايوان ليست جزءاً من الولايات المتحدة بل أراض صينية

دام برس :

أكد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، اليوم، أن "تايوان ليست جزءاً من الولايات المتحدة بل أراض صينية".
ويُعدّ هذا التصريح أحدث انتقاد دبلوماسي للسياسة الأميركية، منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان الأسبوع الماضي.
وقال وانغ، بعد زيارته لبنغلادش، إن الولايات المتحدة تنخرط في "سفسطة" مسألة تايوان، وإن تصرفات الصين بشأن تايوان "كانت عادلة ومناسبة وقانونية، فضلاً عن أنها تهدف إلى حماية السيادة المقدسة للبلاد وسلامتها الإقليمية".
كما اتهم وانغ، الحكومة الأميركية بـ"التخطيط لزيارة بيلوسي المفاجئة لتايوان، بهدف إحداث أزمة وزيادة وجودها العسكري في المنطقة".
وأشار إلى أن "الولايات المتحدة، بناءً على دلائل، تنتهز الفرصة لتصعيد وجودها العسكري في المنطقة"، وأكد أن هذا "يتطلب من جميع الأطراف إبداء اليقظة وتقديم معارضة حازمة".

وذكر بيان صدر اليوم الأحد، عن وزارة الخارجية الصينية، أن الولايات المتحدة "تميل إلى خلق مشكلة أولاً، ثم استخدامها لتعزيز أجندتها الاستراتيجية".  

ولفت إلى أن الصين "ستحطّم أوهام" سلطات الجزيرة بشأن تحقيق الاستقلال بدعم من واشنطن.
ونفّذت القوات المسلحة الصينية  أوسع مناورات عسكرية في تاريخها، شهدت إطلاق الصواريخ الباليستية في المياه بالقرب من تايوان، للمرة الأولى منذ أزمة مضيق تايوان عام 1996.

وكان من المفترض أن تنتهي المناورات ظهر اليوم الأحد، لكن وفقاً لوزارة الدفاع الصينية، ستستمر المناورات  بالذخيرة الحيّة في بوهاي والبحر الأصفر.
 وكانت إدارة السلامة البحرية الصينية قد أعلنت، أمس السبت، عن خمس مناطق محظورة في البحر الأصفر، حيث ستجري التدريبات في الفترة من الـ 5 إلى الـ 15 من آب/أغسطس، إضافة إلى أربع مناطق إضافية في بحر بوهاي، حيث ستجري عمليات عسكرية صينية غير محددة لمدة شهر، بدءاً من الـ 8 من أغسطس/آب.
وكشفت القيادة الشرقية للجيش الصيني، التي تشرف على هذه العمليات، أنّها أجرت في المناورات الأخيرة "تدريبات مشتركة في البحر وفي المجال الجوي في محيط تايوان، وفق ما كان مقرّراً".
وأكّدت أنّ الغرض من هذه المناورات هو "اختبار القوة النارية في الميدان والضربات الجوية الطويلة المدى".

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=7&id=107398