الرئيسية  /  محليات

نشاط ترفيهي تعليمي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بعنوان: بسمة فرح


دام برس : نشاط ترفيهي تعليمي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بعنوان: بسمة فرح

دام برس-فرح العمار:
بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل أقامت مؤسسة المتميزون للتنمية اليوم بالتعاون مع معهد رعاية اطفال الشلل الدماغي نشاطاً ترفيهياً للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة تحت عنوان (حكاية فرح)في جمعية رعاية الأطفال المصابين بالشلل الدماغي في برزة بدمشق.
وفي تصريح له أكد السيد صلاح غندور رئيس مجلس الأمناء على أهمية تسليط الضوء على الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم بالمجتمع المحلي وعلى أرض الواقع من خلال عدة نشاطات تسهم في مساعدتهم ليكونوا شركاء فعالين بالمجتمع ، إضافة لرسم البهجة والابتسامة على وجوه الأطفال.
وأوضح غندور أن المؤسسة مرخصة حديثاً من عام 2022 وتم الانطلاق بها ضمن خطة عمل على أرض الواقع لدعم جميع فئات المجتمع سواء أطفال توحد أو ذوي الإعاقة أو لدعم مشاريع صغيرة للناشئين ، إضافة لخطط عمل لمحو الأمية ونشر الوعي والتنمية بجميع المحافظات وذلك بالتنسيق مع وزارة الثقافة ودائرة تعليم الكبار لوضع برامج وخطط ودورات خاصة بعملية الدمج وإعادة التأهيل للفئات التي حرمت من
تعليمها او إكمال دراستها بسبب ظروف الحرب ، منوها أن المؤسسة تعمل بدعم ذاتي وتطوعي ومجاني وأبوابها مفتوحة للتعاون والتشاركية مع جميع الجهات الراغبة بتقديم أي نوع من أنواع الدعم .
نسور صافية مدير تنفيذي في المؤسسة أشارت إلى أن  أن الفعالية تضمنت اعمال فنية لتنيمة الروح الفنية والحسية عند هذه الشريحة من الأطفال لافتة الى أن النشاط يأتي لتأكيد أهمية دمجهم بالمجتمع وتشجيع أهالي الأطفال ذوي الإعاقة لإفساح المجال أمام أبنائهم للتواصل مع أقرانهم والتواجد بمختلف الأنشطة.

وأشارت صافية ان النشاط ترفيهي تعليمي هدفه زرع البسمة على وجوه الأطفال وتوسيع خيالهم والتعبير عما يجول في خواطرهم بالإضافة الى نقل رسالة لعائلات هؤلاء الأطفال وللمجتمع بأن طفل الإعاقة قادر على الاندماج والتطور من خلال تدريبه وتعليمه ورعايته بشكل صحيح.
بدورها مرام عطايا المنسقة بجمعية الأطفال المصابين بالشلل الدماغي تحدثت عن أهمية تقديم الأنشطة الفنية الترفيهية كونها تشكل نوع من الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة لمساعدتهم على الاندماج بالمجتمع.

عدد من المتطوعين أكدوا أن الهدف من الفعالية إدخال الفرحة والبهجة في قلوب الأطفال من خلال الرسم على وجوههم مع تشجيعهم على الرقص والغناء اضافة إلى إطلاق أنشطة رياضية متنوعة حيث بينت مرام عطايا من جمعية رعاية الاطفال المصابين بالشلل الدماغي أن المبادرة تطوعية غير ربحية تُعنى بإقامة فعاليات ترفيهية بيوم مفتوح لفئات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لتقديم الدعم النفسي لهم وتشجيعهم على انهم قادرون بأن يكونوا فاعلين في المجتمع .
بدورها فاتن رقوقي متطوعة من المؤسسة اوضحت أن الهدف من النشاط هو تعزيز الروح الإيجابية والاندماج الجيد للأطفال بممارسة حياتهم بكل ثقة ومحبة في حين بينت وسام شهاب أن النشاط هو الاول للمؤسسة لرسم الفرحة على وجوه الأطفال من خلال تلوين مجسمات جبصينية وتلزيق لصاقات ورقية على لوحات كرتونية بالإضافة الى عدد من النشاطات التفاعلية الترفيهية التي أضفت أجواء المرح والسعادة على وجوههم.
عبير شاويش منسقة بالمؤسسة قالت: نحن اليوم نقدم للأطفال أنشطة هادفة تعليمية ترفيهية نظرا لدورها الكبير بتحقيق عملية الدمج الاجتماعي وهذا ما تطمح له المؤسسة منذ البداية، وأتوجه بالشكر للأهالي على تعاونهم وتنسيقهم ومتابعتهم مع المؤسسة والوعي الكبير الملحوظ لديهم لجهة إحضار أبنائهم ومشاركتهم النشاطات المختلفة وهذا بحد ذاته نجاح كبير لهم وللمؤسسة معاً.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=6&id=107312