الرئيسية  /  ثقافة وفنون

موشحات طربية ودينية تحضيراً لأمسيات غنائية من إنتاج شركة المولوي


دام برس : موشحات طربية ودينية تحضيراً لأمسيات غنائية من إنتاج شركة المولوي

دام برس-هاني حيدر:
تستمر شركة المولوي للإنتاج الفني بتصوير عدد من اللوحات التي تتضمن موشحات طربية ودينية وباقة منوعة من الأغاني التراثية الأصيلة التي تشتهر بها سورية وتستحوذ على ذائقة الجمهور بما تمتلكه من طرب وموشحات وألحان تعود للزمن الجميل، حيث صورّت الشركة يوم أمس مجموعة من الأغاني والموشحات مع عدد من الفرق الغنائية الطربية في معهد الإعداد الموسيقي، وفرق إنشادية مختلفة وذلك في القرية الفرعونية بالصبورة.

وفي تصريح صحفي أكد السيد طارق الأصيل المدير التنفيذي لشركة المولوي على أهمية الفعالية وخاصة في اختيارهم لمدرّسي وطلاب المعهد المتوسط للموسيقا لبراعتهم في تقديم الموشحات والأغاني الطربية التي يجب أن نحافظ عليها من مصدرها الأكاديمي والموثوق.
ولفت الأصيل إلى أن الشركة تبنت المشروع ودعمته من خلال استقطاب المواهب والفرق المتمكنة في هذا الجانب.

بدوره المخرج ممدوح قدور أكد على أهمية هذا السهرات كجزء من إحياء التقاليد والعادات الفنية بكل ما تحمله من معنى ومغنى.
وأشار قدور إلى أن الفكرة انطلقت من اهتمام شركة المولوي بالمحافظة على التراث السوري الأصيل متمثلاً بالغناء والموسيقا والأشعار والألحان والموشحات، وخاصة الحفاظ على المقامات الشرقية وتجسيدها بالموشحات الأندلسية،  وعليه عملت على تحضير المحتوى الثقافي والفكري والعمل الفني والتواصل مع الفرق السورية التي تهتم بهذا الفن الأصيل في معهد الإعداد الموسيقي.

من جانبه ساري عبد الحميد وهو مدّرس في معهد الإعداد الموسيقي وعازف كمان تحدث عن أهمية هذه السهرات الطربية في تعريف الجيل الجديد بما نمتلكه من موسيقا غنية بالكلمة واللحن وهي أجمل بكثير من الأغاني التي نسمعها اليوم. مشيراً إلى أهمية التعاون مع شركة المولوي لكونها تختص بهذا الجانب الهام في الحفاظ على التراث الغنائي الذي يعود إلى الزمن الجميل.
وقدمت الأنسة باسمة الخطيب وهي مدّرسة موسيقا في المعهد لوحة غنائية من أغاني اسمهان وفريد الأطرش، وأكدت على  أهمية هذه الروحانيات في شهر رمضان الكريم الذي يشكل فرصة كبيرة لتقديم كل ما هو جميل من الأغاني  وأشارت إلى أهمية إنتقاء الأغاني القديمة والمنسية لدى جيل الشباب لتجديد الذائقة السمعية باللحن والكلمة الملتزمة.
كما أكدت ضحى محمد وهي مدّرسة في معهد إعداد المدرسين الموسيقية وعازفة آلة التشيلو أهمية اختيارهم من قبل الشركة بعد أن مشاهدتهم أثناء احتفالية عيد الأم والمعلم والأداء الجميل للصوت واللحن من قبل العازفين والطلاب. مشيرة إلى بعض الأغاني التي ستقدم في هذه السهرات ومنها (يا بهجت الروح، وسبحان من جملك، ووصلة حلبية) مع مجموعة من الأغاني الطربية التي تعطي روحانية خاصة خلال شهر رمضان.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=31&id=106283