الرئيسية  /  اقتصاد

معرض المنتجات الإيرانية صنع في إيران يختتم فعالياته بارتياح كبير ورغبة تجارية سورية باستجرار البضائع الايرانية


دام برس : معرض المنتجات الإيرانية صنع في إيران يختتم فعالياته بارتياح كبير ورغبة تجارية سورية باستجرار البضائع الايرانية

دام برس-هاني حيدر:
عبّر رجال الأعمال الإيرانيين المشاركين بمعرض المنتجات الإيرانية الذي اختتم فعاليته أمس عن ارتياحهم للحضور الشعبي والتجاري الذي واكب أيام المعرض والذي تكلل بتوقيع عشرات العقود التجارية بين التجار السوريين والعراقيين واللبنانيين وبين الشركات الأيرانية .
معاون وزير الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية  بسام حيدر قال في تصريح خلال زيارته المعرض : تمت الموافقة على إقامة معرض المنتجات الإيرانية الثاني في إطار توسيع العلاقات التجارية الإيرانية - السورية وبالتعاون مابين وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والمؤسسة العامة للمعارض والجانب الإيراني.
وبين أن الكثير من الشركات شاركت لأول مرة بالإضافة إلى شركات إيرانية معروفة شاركت سابقاً بمعارض أخرى مشيراً إلى أن المنتجات المعروضة مميزة ومواصفاتها متطورة وتنوعت منتجاتها.
وأضاف حيدر أن وزارة الاقتصاد قدمت الدعم للمعرض وهي مستعدة لتطوير العلاقات التجارية الإيرانية -السورية، مشيراً  إلى أن المعرض لاقى إقبال جيد وهناك العديدة من  المنتجات منافسة على المستوى العالمي.
وبيّن رئيس غرفة التجارة الإيرانية السورية المشتركة رجل الأعمال فهد درويش أن معروضات معرض المنتجات الإيرانية لاقى ترحيباً وإقبالاً ممتازاً من تجار وصناعيي سورية وأن العديد منهم وقّع مسودة عقود لاستجرار البضائع الإيرانية الجيدة والمرغوبة بسورية .
وأشار إلى ارتياح التجار الإيرانيين من المعاملة اللائقة من قبل السوريين على المستوين الرسمي والشعبي والى رغبة القطاع الخاص الإيراني بالاستثمار في سورية والمساهمة بإعادة إعمار ما دمرته الحرب التي شنت على سورية من قبل اعداء سوريا  .
رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها الدكتور سامر الدبس أكد أنه زار دولة إيران سابقاً وكان هناك صناعات ثقيلة وهامة واليوم فوجئنا خلال زيارتنا للمعرض بحجم المشاركات الإيرانية والشركات الضخمة وخصوصاً الشركات التي تعنى بالبنى التحتية والطاقات المتجددة
وأضاف أن هناك حماس كبير لدخول السوق السورية  مبيناً أن المنتجات الإيرانية متطورة وأسعارها منافسة وبحكم الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الإيراني هناك اتفاقية"تجارة شبه حرة"كون الجمارك ٤%وهذا يشجع على دخول السوق السورية ونحن نطمح أيضاً لتصدير المنتج السوري لإيران ونحن بحثنا مع الجانب الإيراني سبل التعاون وتذليل الصعوبات ونرحب بكل الشركات في سورية.
من جانبه كشف منظم المعرض الدكتور دواد آدينة أنه تم توقيع عشرات من مسودات العقود أيام المعرض .
وأكد هناك بوادر جيدة ومشجعة لكل الأطراف وزار المعرض رجال أعمال وصناعيين من لبنان والعراق والأردن ومصر وهناك احتمال كبير لتوقيع عقود مع الجانب اللبناني.
وعن الحضور قال: "لاحظتم اليوم الأخير حتى العوائل واطفالهم زاروا المعرض وكان هناك إقبال جيد على المعرض بأيامه السابقة.
وبين ممثل شركة آرم تشهلستون "سيد متولي" مختصة بصناعة السيرميك والبلاط وتوابعها خلال لقائنا معه أن المعمل يقع بالقرب من العاصمة طهران في مدينة قزوين وعمر الشركة ما يقارب ال١٢ عاما" ونصدر منتجاتنا إلى دول الجوار مثل طاجكستان والعراق وجورجيا.
واشار الى أن الهدف من المشاركة هو توسيع العلاقات مع دول الجوار وبالإضافة للعلاقات السياسية القوية بين الدولتين والرغبة في المشاركة بإعادة الإعمار في سورية.
وأوضح أن عملهم تعترضه بعض الهموم مثل ارتفاع قيم الجمارك وهم يأملون من الحكومتين الإيرانية والسورية حل هذه المشكلة ليكون هناك سرعة في العمل وسهولة في التبادل التجاري.
مديرة شركة أر جي إي المختصة بالإنارة والأعمال الضوئية رضوان بهادري بينت أن الشركة في طهران وتقوم بتخديم كافة المشاريع بالإضاءة والإنارة المخفية وهي على استعداد لإضاءة الاستديوهات والملاعب والساحات العامة وجميع الأبنية التي تحتاج إضاءة مخفية أو سقفية أو واجهات
وعن المشاركة في المعرض أكدت السيدة رضوان بهادري أن سورية بلد تاريخي وعميق جدا ولكنها تأذت في الحرب وخلال مرحلة إعادة الإعمار ستكون بحاجة للخدمات التي تقدمها الشركة في الإضاءة والإنارة لكتل البناء والسكن.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=8&id=104995