الرئيسية  /  ثقافة وفنون

الثقافة تستلم تمثالاً برونزياً للشهيد خالد الأسعد من رابطة المحاربين القدماء واتحاد الكتاب في روسيا


دام برس : الثقافة تستلم تمثالاً برونزياً للشهيد خالد الأسعد من رابطة المحاربين القدماء واتحاد الكتاب في روسيا

دام برس-هاني حيدر:
استلمت وزارة الثقافة اليوم تمثالاً برونزياً للشهيد خالد الأسعد قدمته رابطة المحاربين القدماء واتحاد الكتاب في روسيا كهدية تذكارية تخليداً لذكرى الشهيد الراحل الذي قدم الكثير للآثار سورية والحضارة الانسانية.

وفي تصريح للدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة في حكومة تسيير الأعمال قالت :" إن تقديم هذا التمثال يجسد عمق علاقات الصداقة والتعاون بين الشعبين والقيادتين والبلدين والجيشين في روسيا الاتحادية والجمهورية العربية السورية"، مؤكدةً أن هذا الحدث هو حدث رمزي بكل دلالاته وابعاده فالأسعد هو رمز لكل شهداء سورية وهو بطل عانى الكثير من وحشية المجرمين القتلة الذين أرادوا سلب سورية هويتها الثقافية وتشويه سمعتها وذاكرتها واكبر دليل على ذلك هو ما ارتكبوه من جرائم في تدمر بحق التراث المادي السوري والأثري.
ونوهت مشوّح إلى أن وزارة الثقافة والمديرية العامة للآثار والمتاحف قدمت الكثير من الشهداء، كلهم بذلوا حياتهم دفاعاً عن تاريخ سورية وآثارها، وهذا التكريم تكريم لهم جميعا، بل هو تكريم لكل شهداء الوطن الشرفاء.

الادميرال اليافي كافلش كازلوف (كونتر ادميرال بطل روسيا الاتحادية) من رابطة المحاربين القدماء قال:" إن فكرة تقديم هذا التمثال ولدت لدى اتحاد الروس بعد استشهاد عالم الاثار خالد الاسعد، مضيفاً "نحن نعرف أن الكثيرين استشهدوا في سورية من أجل التراث السوري ونعرف مغزى ودلالة تقديم هذا التمثال الذي يمثل صمود الشعب السوري في ظل الإرهاب وسيكون حافزا للأجيال الشابة في تعليم دروس الوطنية والمحافظة على التراث العالمي".

والقى شقيق الشهيد خالد الأسعد المهندس عيسى الأسعد خلال استلام التمثال كلمة قدم فيها باسم عائلة الشهيد كل الشكر والامتنان للوفد الروسي لكل ما قدموه للحفاظ على التراث الإنساني لسورية ومع كل آيات المحبة والتقدير والاحترام للذين انجزوا هذا العمل المميز أبناء روسيا الاتحادية.

يُذكر أن الشهيد خالد الأسعد شغل منصب مدير آثار ومتاحف تدمر، وعمل مع عدة بعثات أثرية خلال سنوات عمله الطويلة، ونال عِدة أوسمة محلية وأجنبية، وكان يتحدث عدة لغات أجنبية بالإضافة لإتقانه اللغة الآرامية وكان له حوالي 40 مؤلفاً عن الآثار في تدمر وسورية والعالم.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=31&id=103756