Warning: session_start(): open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_3gcgq1hqe21jh5ihbu4m87bjg0, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 93
مؤسسة دام برس الإعلامية

الرئيسية  /  لقاء دام برس

مدير مستشفى المواساة لدام برس: الاصابات بمرض الفطر الأسود في سورية محدودة ولم تتجاوز أصابع اليد


دام برس : مدير مستشفى المواساة لدام برس: الاصابات بمرض الفطر الأسود في سورية محدودة ولم تتجاوز أصابع اليد

دام برس-فرح العمار :
بعد مرور عام كامل على انتشار مرض الكوفيد 19 أو ما يسمى الكورونا وتخوف الجميع من الإصابة به والعدوى، ظهر في الأونة الأخيرة مرض جديد يدعى ( الفطر الأسود) والذي أثار قلق العديد من الأشخاص دون المعرفة بماهيته، وللحديث أكثر عن هذا المرض دام برس التقت مدير مستشفى المواساة الدكتور عصام الأمين حيث قال:" في الأونة الأخيرة كثر الحديث فيما يخص موضوع ما يسمى بالفطر الأسود، ومن هذه الأحاديث هو تزايد في الحالات بالتزامن مع استمرار موجات الكورونا المتتالية".
وأوضح الدكتور عصام أنه:" سمي بالفطر الأسود لأنه عندما يصيب بعض الأنسجة وخاصة الجلدية تتلون هذه الأنسجة باللون الاسود، وهو مرض غير معدي ويصيب فقط المرضى الذين لديهم نقص مناعة شديد مثل مرضى السكري أو ما يسمى بمرض الحماض الخلوني أو مرضى الفشل الكلوي أو من يأخذون الكورتيزون لفترة طويلة أو مثبطات مناعة مثل مرضى السرطان والإيدز".
وأضاف الدكتور الأمين:"يسمى هذا المرض أيضاً بالفطور الإنتهازية لأنها متواجدة حولنا في التربة والهواء والأماكن الرطبة ولكن لا تصيب الإنسان إلا إذا كان لديه نقص المناعة".
وأشار الدكتور عصام إلى أن:" تزامن انتشاره مع الكورونا هو بسبب زيادة عدد الحالات ولكن هذا المرض متواجد قبل ظهور الكورونا عند الشريحة من المرضى الذين لديهم نقص المناعة.

وعن انتشاره في سورية أكد مديرمشفى المواساة أن:" الحالات في القطر العربي السوري لا تتجاوز عدد أصابع اليد المحدودة مثال لذلك في مستشفى المواساة خلال الشهر الماضي كان لدينا فقط 5 حالات يتم علاجها بشكل فوري".

ونوه الدكتورعصام الأمين خلال حديثه إلى أن:" هذه الأفة خطيرة اذا لم تكتشف بوقت مبكر وتعطى العلاج المناسب الذي هو مضادات فطور معينة عن طريق الوريد والعلاج الجراحي الذي يتطلب فريق عمل متكامل مؤلف من طبيب أذنية وطبيب جراحة فم وفكين لأنه قد يصيب الفك العلوي، وطبيب إنتاني وطبيب مناعة وطبيب أسنان وطبيب عناية مركزة  والذين يشكلون جميعهم فريق عمل لأن هذا المرض خطير ونسبة الوفيات فيه عالية.
وأكد الدكتور عصام أن:" الفطر الاسود له أشكال متعددة ولكن أكثر شكل منتشر هو الشكل الأنفي الحجاجي الدماغي هو الذي يصيب الأنف والجيوب والحجاج والدماغ، تبدأ الأعراض بحرارة وألم وبعد ذلك يصيب العين ومن الممكن أن يؤدي إلى جحوظ في العين وبعد ذلك يصيب الدماغ وقد يمتد إلى جلد الوجه فيعطي لون الأسود في الجلد وقد يمتد إلى الفك والأسنان ويصيب هناك تساقط في الأسنان الموجودة في الفك العلوي خاصةً".
وختم مدير مستشفى المواساة الدكتور عصام الأمين حديثه أنه:" لم تصل الحالات إلى التفشي أو التواتر بشكل كبير وإنما ما زالت محدودة وكان يأتي حالات ما قبل كورونا بمعدل حالة أو اثنتين قبل الكورونا  والحالات الموجودة يتم علاجها ومازالت تحت السيطرة".

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=51&id=103222


Warning: Unknown: open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_3gcgq1hqe21jh5ihbu4m87bjg0, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/cpanel/php/sessions/ea-php56) in Unknown on line 0