الرئيسية  /  عالم الصحة والجمال

مصر.. رصد حالات مصابة بـ الفطر الأسود .. وهل توفي الفنان سمير غانم بسبب الفطر الأسود ؟


دام برس : مصر.. رصد حالات مصابة بـ الفطر الأسود .. وهل توفي الفنان سمير غانم بسبب الفطر الأسود ؟

دام برس :

كشف رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب المصري، أشرف حاتم، أنه" تم رصد عدد من الحالات المصابة بالفطر الأسود لدى عدد من المرضى".
وأشار أشرف حاتم، وزير الصحة الأسبق وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن هذا المرض "ليس مرتبط بالسلالة الهندية، لافتا إلى أنه "موجود في أي التهاب رئوي".

وقال أشرف حاتم: "إن أي مرض فيروسي شديد مع استخدام المضادات الحيوية بكثرة والكرتيزون بجرعات عالية، فإنه يتسبب في التهاب الفطريات، منها الفطريات العادية غير الضارة، ومنها الفطريات الضارة كالعفن الأسود أو الفطر الأسود، وإنه معروف في الالتهابات الفيروسيات الشديدة دوما الإصابة بالفطريات"، موضحا أن "هناك بعض المناطق توجد بها بعض الفطريات مختلفة عن المناطق الأخرى،  يكون منتشرا في مناطق أكثر من الأخرى، مثل الهند، "الفطر الأسود" أكثر من المناطق الأخرى، وأن الفطريات المنتشرة في مصر هي فطريات "المونيليا" وهو فطر أبيض، وكذلك فطر "الأسترغلس"، وغيرها من الفطريات الموجود".

وأوضح وزير الصحة الأسبق أنه "لا يمكن القول بأن مصر آمنة من التحورات لفيروس كورونا من عدمه، إلا بعد ظهور نتائج تحاليل عينات الموجة الثالثة للفيروس، كما حدث مع الموجتين الأولى والثانية، وهي تجرى حاليا ومستمرة لمدة أسبوعين وسيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة، وأن البحث يجرى حاليا على قدم وساق في المعامل المركزية للوصول إلى نتائج تسهم في مجابهة الفيروس"، مناشدا بضرورة "الالتزام بالتشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، والاهتمام بتطبيق التباعد الاجتماعي، وكذلك وضع الكمامة، والاهتمام بتناول الأغذية والمشروبات المحفزة لمناعة الجسم والابتعاد عن الأماكن المزدحمة والمخالفة لتعليمات الحكومة المصرية كالكافيهات والمقاهي".

وفي السياق ذاته قال الدكتور عبد الحميد شلبي، إن "الفطر الأسود موجود فى الطبيعة، وله علاج إذا تم علاجه فى البداية دون تركه وعمل مضاعفات، وخلال 10 أيام يتم القضاء عليه".

وأضاف شلبي، وهو أستاذ الفيروسات والمناعة وعضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي المصرية، أن "أصحاب السمنة والأمراض المزمنة مثل السكر، يتعرضون لهذا الأمر، وأن أعراض هذا الأمر هو التهاب واسمرار في الأنف، وتساقط الأسنان، وألم في الصدر، وظهور الألوان الأسود واضطراب الرؤية".

وطالب المواطنين بـ"النظافة الشخصية، والحصول على لقاح كورونا"، مؤكدا أن "اللقاح يقلل من أعراض الفيروس".

جاء ذلك في تصريحات صحفية لقناة "صدى البلد" المصرية ردا على سؤال عما اذا كان الفنان سمير غانم قد توفى بسبب الفطر الأسود، مشيرا إلى أنه "لا يعلم لكن الشخص عندما يصاب بكورونا ينتج عنها خفض في المناعة ومن الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالفطر الأسود".

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=101&id=103055