الرئيسية  /  دراسات وأبحاث

دراسة عملية في مدينة دمشق لتقييم إدارة الكوارث في محطات تزويد الوقود


دام برس : دراسة عملية في مدينة دمشق لتقييم إدارة الكوارث في محطات تزويد الوقود

دام برس :

تم تسجيل الإطروحة للباحث الدكتور جمال خميس طبيب بشري ـ حائز على شهادة الماجستير في إدارة النظم الصحية الممنوحة من وزارة الصحة السورية بالتعاون مع جامعة ليفربول. بعنوان (( إدارة الحالات الصناعية والطبية الحرجة في محطات توزيع المنتجات البترولية في دمشق ـ سورية خلال الفترة 2016- 2019))برقم 111584/111/2/CMJ تاريخ 9/9/2016في رومانيا ـ جامعة بيتروشان التابعة لوزارة التربية القومية والبحوث العلمية.
قام الباحث بدراسة حالة عملية لدراسة فرضية البحث:
إن كافة محطات تزويد الوقود بدمشق تحقق تقريباً شروط إنشاء المحطات التي تساهم في إدارة الكوارث في تلك المحطات.
وذلك بالاعتماد على منهج الاسلوب الوصفي التحليلي في جمع البيانات الميدانية، وذلك لتوصيف خصائص المشكلة وتفسيرها وتحديد علاقتها بمختلف المتغيرات المرتبطة بها، ولكشف العلاقات بين أبعادها المختلفة ليصار إلى تفسيرها والوصول إلى استنتاجات تسهم في حل إشكالية الدراسة أو تسليط الضوء عليها بشكل صحيح.وذلك من خلال استخدام استبانة من أجل تقييم إدارة الكوارث في واقع محطات تزويد الوقود في مدينة دمشق، والاطلاع على واقع الأمراض المهنية وإصابات العمل لدى العاملين في تلك المحطات .

تضمنت الاستبانة عدة استمارات:
أولاً ـ استمارة خاصة بمحطة الوقود:
تضمنت هذه الاستمارة المحاور التالية:
1.    المحور الأول:  معلومات عامة
2.    المحور الثاني:  صفات منطقة إقامة المحطة
3.    المحور الثالث:   مساحة عقار المحطة
4.    المحور الرابع: أبنية المحطة
5.    المحور الخامس: دخول المركبات إلى المحطة والخروج منها
6.    المحور السادس: الخزانات – السعات
7.    المحور السابع: الخزانات – الشروط العامة الأخرى
8.    المحور الثامن: المضخات
9.    المحور التاسع: الكهرباء – التمديدات
10.    المحور العاشر: الكهرباء – التأريض
11.    المحور الحادي عشر: الصحة والسلامة والبيئة
ثانياً ـ استمارة خاصة بصاحب العمل في محطة الوقود:
حيث تضمنت هذه الاستمارة قسم خاص يتعلق بصاحب العمل فيما يخص حدوث طوارئ في المحطة كالحرائق والانفجار وغيرها ، بالإضافة إلى الإصابات والوفيات المهنية لدى العاملين في محطات الوقود.

ثالثاً ـ استمارة خاصة بالعاملين في محطة الوقود:
تضمنت هذه الاستمارة دراسة العاملين في محطات الوقود بدمشق ولاسيما فيما يتعلق بإصابات العمل والأمراض المهنية، واتخاذ إجراءات السلامة المهنية.  
قام الباحث الدكتور جمال خميس باختيار عينة البحث في مدينة دمشق المقدرة بعدد 25 محطة وقود في مدينة دمشق بالتعاون مع مديرية محروقات دمشق، وتم توزيع استمارات الاستبانة عليهم.وبعد أن تم تبويب البيانات وإدخالها إلى الحاسب، وذلك باستخدام برنامج إحصائي (SPSS) لتحليل البيانات.
وتوصل الباحث إلى النتائج التالية:
•    وجود فروق ذات دلالة معنوية من حيث التزام المحطات ببعض شروط منطقة أقامة المحطة من حيث بعد محاور مداخل ومخارج المحطة عن محاور مداخل ومخارج أقرب ‏محطة، وجود وجيبة حول أبنية المحطة  و البعد عن الساحات العامة حيث الدلالة المعنوية Sig أصغر من القياسية 0.05 عند درجة ثقة 95 % بينما نجد من حيث المؤشرات الأخرى عدم وجود فروق معنوية في التزام المحطات بشروط منطقة اقامة المحطات.
•    وجود فروق ذات دلالة معنوية من حيث التزام المحطات ببعض شروط مساحة  أقامة المحطة من حيث (مساحة عقار المحطة) حيث نجد  (في حالة عدم وجود مكان لغسل وتشحيم السيارات داخل الحدود التنظيمية للمدنفي حالة وجود مكان لغسل وتشحيم السيارات داخل الحدود التنظيمية للمدن ، في حالة عدم  وجود مكان لغسل وتشحيم السيارات خارج الحدود التنظيمية للمدن، في حال  وجود مكان لغسل وتشحيم السيارات خارج الحدود التنظيمية للمدن) حيث الدلالة المعنوية Sig أصغر من القياسية 0.05 عند درجة ثقة 95 %.
•    فروق ذات دلالة معنوية من حيث التزام المحطات بدخول المركبات إلى المحطة والخروج منها  حيث نجد وجود فروق والدلالة المعنوية أصغر من القياسية 0.05 بينما في حالة (المحطة محاطة بسور (تصوينية) من مواد غير قابلة  للاحتراق بارتفاع ‏لا يقل عن 2 م من جميع أطرافها) لايوجد فرق معنوي والدلالة المعنوية أكبر من 0.05 .
•    وجود فروق في ذات دلالة معنوية من حيث سعات الخزنات حيث نجد وجود فروق والدلالة المعنوية أصغر من القياسية 0.05.
•    وجود فروق في ذات دلالة معنوية من حيث الشروط العامة للخزنات حيث نجد وجود فروق والدلالة المعنوية أصغر من القياسية 0.05  بينما لانجد فروق جوهرية في تقييم (المسافة بين الخزان والجدران الاستنادية، وجود غرفة تفتيش مبنية من الاسمنت والبلوك ومرتفعة عن سطح ‏الأرض ومغطاة ببلاطة من الاسمنت أو باب من حديد، وجود شهادة تثبية تحمل الخزان لضغط داخلي 1كغ / سم2 لمدة 10 ‏دقائق دون تسرب السائل، الخزانات مصنوعة من صفائح حديد بالسماكات التالية وفقاً للسعة أكثر 15-50 م2  ، نوع الطلاء الداخلي متناسب مع نوع المادة البترولية المخزنة:‏، وجود وسائل الكترونية حديثة متصلة بغرفة المراقبة بالمحطة لقياس ‏كمية الوقود في الخزان، غرفة الخزان مزودة بفتحة وسلم للكشف عن التسرب) حيث الدلالة أكبر من 0.05
•    وجود فروق في ذات دلالة معنوية من حيث بعض المؤشرات المتعلقة بتوضع المضخات حيث نجد وجود فروق والدلالة المعنوية أصغر من القياسية 0.05  
•    وجود فروق في ذات دلالة معنوية من حيث بعض المؤشرات المتعلقة بتمديدات الكهرباء حيث نجد وجود فروق والدلالة المعنوية أصغر من القياسية 0.05  
•    وجود فروق في ذات دلالة معنوية من حيث بعض المؤشرات المتعلقة بتأريض الكهرباء حيث نجد وجود فروق والدلالة المعنوية أصغر من القياسية 0.05  أما من حيث (مقاومة   قطب التأريض) لايوجد فروق جوهرية
•    وجود فروق في ذات دلالة معنوية من حيث بعض المؤشرات المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية  حيث نجد وجود فروق والدلالة المعنوية أصغر من القياسية 0.05
نسبة 29.4% من تراخيص التشغيل في محطات الوقود غير مرضية .
المسافات بين خزانات الوقود من الحدود الخارجية للمحطة من جميع الاتجاهات في المناطق السياحية هي فقط نسبة 88.2% مناسبة ، وتلك الخزانات من الحدود الخارجية للمحطة من جميع الاتجاهات على المحيط الزراعي 76.5% تمت مطابقتهم.
متغير الأماكن العامة بنسبة قبول اعلى تبلغ 88.2% بعد مداخل ومخارج أعمدة المركبات من المحطة ، وبلغت النسبة على المداخل والمخارج الرئيسية لأقرب محطة 94.1%.
تكرار التوزيعات والنسب المئوية للمتغيرات ذات معدلات الاستجابة (تركيبات غير قابلة للاحتراق، أبواب وشبابيك 17.6% ، دوش للعمال 100% ، و82.4% في حالة مكان لفسيل وتشحيم السيارات) هي منفصلة إذا كانت نسبة الاستجابة لوجود طرق متغيرة لخيار الخدمة ستتحقق معدل الاستجابة 94.1% من النتائج.
كانت الاستجابة لمتغير الخزان الجيد من حيث التركيب في القاعدة 82.4%.
توزيع التكرارات والنسب المئوية لوجود أعمدة المقاومة الأرضية المتغيرة غير كافية نسبياً(35.3% للخيار نعم ، و64.7% للخيار لا ) .
متوسط عمر عمال المحطة 44.1 سنة ،بانحراف معياري 5.5 سنة الأقدمية في العمل /الخدمة، متوسط سنوات العمل 14.2 سنة وهو متوسط مرتفع بدرجة كافية، معظم عمال المحطة هم عمال لفترات طويلة، ودائمين نسبياً في أماكن العمل.
متوسط عدد ساعات العمل في محطات الوقود هو 6.2 ساعة / وردية.
يلاحظ 64.5% من الحالات لم تسبب الحوادث إصابات للعاملين، ولكن35.5% كانت إصابات عالية للغاية.
بلغت نسبة عمال المحطة 48.4% الذين أبلغو عن مرض مهني معين.

الباحث الدكتور جمال خميس
الاشراف: البروفسورIoanGaf-Deac

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=102&id=100400