Logo Dampress

آخر تحديث : الاثنين 14 حزيران 2021   الساعة 00:07:28
دام برس : http://alsham-univ.sy/
دام برس : http://www.
إلى السيد وزير الزراعة السوري .. أسعار الحمضيات تدهورت بشكل مفاجئ ..والشحنات التي تنقلها متوقفة على حاجز تدمر ..والتجار والمزارعين يطلبون مساعدتك لإنقاذ الموقف
دام برس : دام برس | إلى السيد وزير الزراعة السوري .. أسعار الحمضيات تدهورت بشكل مفاجئ ..والشحنات التي تنقلها متوقفة على حاجز تدمر ..والتجار والمزارعين يطلبون مساعدتك لإنقاذ الموقف

دام برس - اللاذقية - عاطف عفيف :
تعرضت أسعار الحمضيات في المنطقة الساحلية للتدهور بشكل مفاجئ ، حيث انخفضت أسعار الحمضيات إلى ما دون التكلفة ، نتيجة توقف التجار عن شراء وشحن الحمضيات بسبب توقف شاحناتهم على حاجز تدمر منذ خمسة أيام ، وهذا ما سيؤدي إلى خسائر كبيرة ليس للمزارعين فقط بل لجميع الجهات التي يرتبط عملها ومصدر رزقها بهذا القطاع الاقتصادي الهام .
العديد من المزارعين والتجار في سوق هال رأس العين وهو من أهم أسواق الهال في اللاذقية اتصلوا بدام برس يناشدون إيصال صوتهم ومعاناتهم إلى الجهات المسؤولة ، دام برس توجهت إلى الموقع و التقت هناك ببعض المزارعين والتجار :
أبو محمد تاجر كومسيون في السوق : منذ خمسة أيام توقف تجار الشحن عن شراء الحمضيات بسبب توقف الشاحنات والبرادات المحملة بالحمضيات  على حاجز تدمر ، وهذا بدوره أدى إلى تدهور الأسعار بشكل مفاجئ وسريع إلى ما دون التكلفة فعلى سبيل المثال كان كيلو غرام  الحمضيات من نوع أبو صرة بـ30 - 35 انخفض سعره إلى مادون 18 ل.س ، والسمسوما من 30-40 إلى ما دون 20 ل.س، والحامض من 60-70 ل.س إلى مادون 40 ل.س .
وقال محمد : بأن هذا يشكل خسارة كبيرة لجميع العاملين في قطاع الحمضيات من المزارعين إلى العاملين في أسواق الهال إلى تجار الشحن وغيرهم ،مشيراً بأن الكثير من المزارعين انتظروا ساعات طويلة في السوق ولم يستطيعوا بيع منتوجاتهم واضطروا لإرجاع حمولاتهم ، وفي اليوم التالي أعادوا الكرة ، واضطروا لإرجاع حمولاتهم مرة أخرى وهكذا.
ولفت محمد بأن هذا الانتظار وبقاء البضائع مكدسة فوق بعضها وتحت حرارة الشمس أدى إلى تعرض قسم منها إلى التخريب والإهتراء.


وذكر أبو علي أحد المزارعين:وضعنا يشبه المثل القائل" ألا يكفي الموتة لسا عصة القبر "  فأسعار تكاليف الإنتاج وعلى مدار العام مرتفعة جداً بدءً من أسعار الأسمدة والأدوية التي تضاعف سعرها عدة أضعاف وأسعار العبوات والتي تضاعف سعرها أيضاً إلى أكثر من خمس أضعاف ووصل إلى ما يقارب 75 ل.س إضافة إلى ارتفاع أجور النقل بشكل كبير نتيجة  ارتفاع أسعار المحروقات، والآن مع انخفاض الأسعار الحالي فإن منتجاتنا من الحمضيات لا تأتي بسعر تكلفتها ، وهذه ما سيشكل ضربة كبيرة لنا ولن نستطيع خدمة مواسمنا القادمة إذا استمر الوضع على ما هو عليه .
وقال بعض تجار الشحن بأنه أكثر من 70 شاحنة قاطرة مقطورة وبرادات توقفت عند حاجز تدمر منذ أكثر من أربعة أيام لأسباب مجهولة وغير مقنعة، ولم تستطع هذه الشاحنات من إكمال وجهتها ، فمنها ما يتجه إلى المحافظات ومنها ما يتجه إلى العراق ،لافتين بأن بقاء تلك البضائع في الشاحنات المشدرة والمعرضة ليلاً للبرد القارس ونهاراً لحرارة الشمس القوية سيؤدي إلى تخريب وإهتراء كميات كبيرة من البضائع وهذا ما سيؤدي إلى خسائر كبيرة للتجار ما سينعكس سلباً على استمرار عملهم ، فالتاجر عندما سيتعرض لخسائر كبيرة سيتخوف من الشراء ومن استمرار العمل وبالتالي سيكون لذلك منعكسات سلبية كبيرة على السوق وعلى وضع المزارعين وعلى جميع العاملين في هذا المجال.
وذكر بعض التجار أن الغريب في الأمر أن شاحنات الحمضيات والخضروات هي فقط  التي تم إيقافها على ذلك الحاجز في حين بعض الشاحنات الأخرى تمر و بشكل عادي. 
والجدير بالذكر أنه وفي اجتماع جمع وزير الاقتصاد  والعديد من الفعاليات الاقتصادية في محافظة اللاذقية منذ أكثر من شهر أكد خلاله مدير الزراعة أن متوسط تكلفة إنتاج كلغ من الحمضيات يتجاوز 22 ل.س بغض النظر عن تكاليف أجور النقل، وبالتالي إن استمرار تدهور الأسعار بهذا الشكل سيكون له آثار سلبية كبيرة على وضع المزارعين وجميع العاملين في هذا القطاع لذلك المزارعين والتجار يناشدون السيد وزير الزراعة وجميع الجهات العمل لأنقاد الوضع وإيجاد الحلول المناسبة .        

الوسوم (Tags)

وزير   ,  

اقرأ أيضا ...
تعليقات حول الموضوع
  0000-00-00 00:00:00   شكلا أستفزاز
يشكل ايقاف الشاحنات الحمضيات بذات اسثفزاز ولو شاحنات تانية كانت بـــــــ 500 أو 1000 ليرة كانت مرقت من الحاجز وبدون تفتيش حتى لو كان فيها شي يضر بأمن البلد الله وكيلكن بلد عوجااااااا أخ يا وطني وياقائدي الله يحميكن من هيك ناااااس مفسدين
khaldoun alasad  
هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
ملاحظة : جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا علاقة لموقع دام برس الإخباري بمحتواها
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *
*
   
Copyright © dampress.net - All rights reserved 2021
Powered by Ten-neT.biz