Logo Dampress

آخر تحديث : الأربعاء 19 كانون ثاني 2022   الساعة 22:05:50
دام برس : http://alsham-univ.sy/
دام برس : http://www.
دليلك لمشاهدة الأعمال السورية لموسم رمضان 2013
دام برس : دام برس | دليلك لمشاهدة الأعمال السورية لموسم رمضان 2013

دام برس – محمد قاسم الساس :
تسير الدراما السورية ماضيةً في رسالتها الفنية لتكون حاضرةً وبقوة ككل عام على ساحة الإنتاج الدرامي العربي، رغم الظروف غير المستقرة التي تشهدها البلاد والتي أثرت بشكلٍ مباشر على حركة الإنتاج المحلي مع عدم توفر مناطق أمنة للتصوير، إضافةً لغياب العديد من نجوم الدراما السورية.
إلا أن الموسم الدرامي الرمضاني الحالي شهد على ولادة العديد من الأعمال الدرامية السورية المتنوعة، والتي يتحدى من خلالها القائمين عليها كل الظروف غير الملائمة إيماناً منهم بالدفاع عن بقاء الدراما السورية وحفاظاً على تواجدها والتمسك بمكانتها المرموقة التي استحوذتها لدى المشاهد السوري والعربي وتقدمها.
نحن اليوم نكشف لكم تفاصيل هذه الأعمال ومواعيد عرضها، والتي تخطت 25 مسلسلاً سورياً جاهزة للعرض في الشهر الفضيل.
وإليكم تفاصيلها:
سنعود بعد قليل: مسلسل اجتماعي تدور أحداثه بين سوريا ولبنان، يسلط الضوء على أوضاع السوريين بلبنان في ظل الظروف التي تشهدها بلادهم. تأليف رافي وهبي، إخراج الليث حجو، إنتاج شركة "كلاكيت". يعرض في الساعة السابعة على  mbc دراما، وفي 10 مساءاً على انفينتي.

منبر الموتى: الجزء الثالث والأخير لمسلسل الولادة من الخاصرة، يقدم فيه الكاتب سامر رضوان قراءته لما يجري في سوريا مؤخراً، ويسلط الضوء فيه على ممارسات، وأخطاء طرفي الصراع بالبلاد، إخراج سيف الدين سبيعي، إنتاج شركة "كلاكيت". يعرض على كل من قناة أبو ظبي دراما وقناة السومرية والفضائية السورية.

حدود شقيقة :مسلسل اجتماعي- كوميدي تدور أحداثه بين قريتين حدوديتين متجاورتين، إحداهما سورية، والأخرى لبنانية هما: "أم النور" و"أم النار"، وتضم القريتان شرائح مختلفة من الشخصيات، التي تضفي جواً كوميديا على العمل. تأليف حازم سليمان، إخراج أسامة الحمد، إنتاج شركة "فردوس دراما". يعرض على قناة الجديد وقناة سما في 8 مساءاً.

حائرات :عمل اجتماعي تدور أحداثه بدمشق 2012، في خضم الأزمة السورية، ويرصد التأثيرات السلبية لما يجري في سوريا مؤخراً على حياة شخصيات العمل: من وجهة النظر الاجتماعية، الإنسانية، والمعيشية. تأليف أسامة كوكش، إخراج سمير حسين، إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي. يعرض في الساعة الخامسة عصراً على قناة سورية دراما، وفي الساعة الثانية وخمس دقائق صباحاً على الفضائية السورية.

صرخة روح: مسلسل اجتماعي، تدور قصصه حول فكرة الخيانة المحرّمة، يتألف من ست خماسيات كتبها فادي قوشقجي، رانيا بيطار، موفق مسعود، ناديا الأحمر، ولمى إبراهيم. إخراج ناجي طعمي، سامر برقاوي، وإياد نحّاس، إنتاج "غولدن لاين". يعرض على قناة سوريا دراما في الساعة الواحدة والثانية على قناة الفضائية السورية و الساعة الخامسة على قناة البغدادية 2.

قمر شام : دراما شامية للكاتب محمد خير الحلبي ولا تستند هذه الحكاية إلى إطار زمني محدد، إلا أنها تستعير من الشام مفرداتها، وشخوصها، أسماء حاراتها، وتتخذ من ضفاف نهر بردى، و"عين الكرش" مسرحاً لحدث محوري سيكون له تأثيره البارز على الأحداث الأخرى.  المسلسل من إخراج مروان بركات، وإنتاج شركة "غولدن لاين". يعرض في الساعة الواحدة صباحاً على قناة سوريا دراما والخامسة عصراً على قناة الشارقة.

مرايا 2013: يقدم الفنان السوري الكبير ياسر العظمة في موسم 2013، وبإدارة المخرج عامر فهد؛ جزءاً جديداً من السلسلة الكوميدية- الانتقادية الشهيرة التي بدأها مطلع ثمانينيات القرن الماضي في العام 1982، لكنّ التصوير تم لأوّل مرة خارج سوريا، بعد تلقي العظمة لعرض خاص من قناة "الشروق" الجزائرية، كما ويعرض في الساعة الرابعة عصراً على الفضائية السورية.

التالي :عمل اجتماعي قائم على التشويق، والإثارة، مدة الحلقة بحدود العشر دقائق، تجتمع شخصيات العمل في مصعد تابع لمبنى حكومي. تحصل جريمة قتل بعد تعطل المصعد، لتتصاعد الأحداث، ومن خلال تصاعدها تتكشف البنية النفسية لكل شخصية من شخصيات  المسلسل التي تواجه مصيراً محدداً. تأليف مروان قاووق، الإشراف الفني لـتامر إسحاق. يعرض في الساعة الثامنة والربع مساءً على الفضائية السورية.

سكر وسط : مسلسل اجتماعي من تأليف مازن طه، وإنتاج شركة سما الفن، ويتحدث المسلسل عن انحسار الطبقة الوسطى في المجتمع السوري، وملف الفساد المستشري داخل القطاعات الحكومية فيما يتعلق بالعقارات. إخراج المثنى صبح. يعرض في الساعة التاسعة مساءً على قناة سوريا دراما، وفي الساعة التاسعة والنصف مساءً على الفضائية السورية، وفي الساعة الرابعة عصراً على قناة الجديد.

ياسمين عتيق : دراما تاريخية- شامية تسلط الضوء على حياة أهل الشام في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، والصراعات بين الأهالي والأغوات خلال فترة حكم إبراهيم باشا لدمشق. تأليف رضوان شبلي، إخراج المثنى صبح، إنتاج شركة "سما الفن". يعرض في الساعة 12 مساءاً على قناة سما.

صبايا 5 : يبدو  الجزء الخامس من "صبايا" مختلفاً في بنيته عن الأجزاء الأربعة السابقة، حيث تكون أحداثه مترابطة منذ البداية إلى النهاية، وليس "من النوع المنفصل/ المتصل"، ويضم العمل بنسخته الجديدة  تسعة صبايا. تأليف نور شيشكلي، إخراج محمود الدوايمة، إنتاج شركة "بانة". يعرض في الساعة الواحدة إلا عشر دقائق صباحاً على الفضائية السورية.

روزنامة : مسلسل يتناول على نحو طريف يوميات الحياة الجامعية، لمجموعة من الشباب السوري ضمن أروقة الحرم الجامعي لكليّة الآداب والعلوم الإنسانية بدمشق. تأليف سيف رضا حامد، وإخراج: وسيم السيد. يعرض في الساعة الثانية والنصف صباحاً على قناة سوريا دراما.

سوبر فاميلي : عمل (اجتماعي- لايت) مجموعة عائلات سورية تعيش بالساحل السوري، تربطهم علاقات قرابة، ويمرون في حياتهم اليومية بجملة من الأحداث، تتسم بشيء من الطرافة. تأليف: مجموعة من الكتّاب (حصيلة ورشة عمل) بإشراف ثائر العكل، إخراج: فادي سليم، إنتاج: شركة "شاميانا". يعرض في الساعة الحادية عشرة مسا على قناة سوريا دراما.

زمن البرغوت 2 : الجزء الثاني من الدراما الشامية "زمن البرغوت"، وتبدأ أحداث العمل سنة 1917، وتستمر إلى عام 1926، ويرصد العمل التطورات التي طرأت على جانب من المجتمع الدمشقي على هامش أحداث كبرى شهدتها الشام في تلك المرحلة، ابتداءً من نهاية الحكم العثماني، ومرروا بالحكم العربي ممثلاً بالملك فيصل، وماتلاه من الاحتلال الفرنسي لسوريا، والثورة السورية الكبرى. تأليف محمد الزيد، إخراج أحمد إبراهيم أحمد، وإنتاج شركة "قبنض". يعرض في الساعة 8.30 على قناة المنار و6 مساءاً على قناة سما.

زنود الست ج2: من إنتاج شركة abc، عن نص للكاتب رازي وردة، والمخرج تامر إسحاق. يعرض في الساعة الثانية وعشر دقائق ظهراً على قناة سوريا دراما.

يا مال الشام : مسلسل مأخوذ عن رواية "وداد من حلب" للكاتب قحطان مهنا، سيناريو عدنان العودة، إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي، ومن إخراج باسل الخطيب. يعرض في الساعة السادسة مساءً على قناة سوريا دراما، وفي الساعة الحادية عشرة والنصف مساءً على الفضائية السورية.

تحت سماء الوطن:  عمل اجتماعي معاصر يتحدث عن الأزمة السورية، ويتألف من عشر ثلاثيات، تم تصوير بعضها في أماكن شديدة الخطورة من الناحية الأمنية،  وكتبها مجموعة كتّاب، من بينهم: فادي قوشقجي، نور شيشكلي، ود. هالة دياب. إخراج نجدة أنزور، إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي.

طاحون الشر 2:  الجزء الثاني من الدراما الشامية "طاحون الشر"، التي قدمّها المخرج ناجي طعمي الموسم الفائت، عن نص للكاتب مروان قاووق، ومن إنتاج شركة "غولدن لاين". تدور أحداث العمل خلال فترة الاحتلال الفرنسي لسورية، في إطار عام يستمد تفاصيله من الحكايات الشعبية التي تزخر بها البيئة الدمشقية. يعرض في الساعة الثانية عشرة ظهراً على قناة سوريا دراما. وعلى قناتي البغدادية 2 وقناة فلسطين.

خرزة زرقا: مسلسل اجتماعي - كوميدي، من تأليف شادي كيوان، إخراج محمد نصر الله، وإنتاج شركة الجمان. يعرض في الساعة السابعة مساءً على قناة سوريا دراما.

دبل فيس : عمل قائم على أسلوب اللوحات الدرامية المنوعة، يحمل بين طياته هواجس وأحاسيس، واقعنا المُعاش، بإسقاطاته المباشرة ، والغير مباشرة. تأليف مجموعة من الكتاب، إخراج محمد نصر الله، إنتاج شركة "الجمان". يعرض في الساعة الحادية عشرة صباحاً على قناة سوريا دراما.

انتبهلي : اجتماعي- كوميدي، من تأليف محمود إدريس، وإخراج تامر إسحاق، وإنتاج شركة "فردوس دراما"، يتناول العمل "عدة قصص نصب واحتيال، حدثت ومازالت تحدث في مجتمعنا، سمعنا عنها و قرأناها، بهدف توعية الناس لما يمكن أن يحدث معهم، مهما كانوا حريصين وأذكياء.

شاميات2 : عمل شامي – كوميدي، لخصّ مؤلفه فادي غازي فكرته بأنه يتحدث عن فكرة مستوحاة من المثل الشعبي القائل: "أنا وأخي على ابن عمي... وأنا وابن عمي عالغريب"... إخراج فادي غازي، إنتاج شركة "الفينيقية". يعرض في الساعة الثانية صباحاً على قناة سوريا دراما .

ناطرين : تأليف مجموعة من الكتاب هم : مازن طه، نور شيشكلي، عبد المجيد حيدر، بلال الشحادات، طلال مارديني، خالد حيدر، فادي زيفا، سامر الزلم، وفهد مرعي.. إخراج: تامر إسحاق، جمال سلوم، طارق مرعشلي، وسيم قشلان، أسعد عيد، ورشاد كوكش، وإنتاج: شركة "الخيّام". يتألف المسلسل من عدة لوحات تتناول حالات انتظار مرتبطة بقضايا مصيرية بالنسبة لأًصحابها. يعرض في الساعة السابعة صباحاً على قناة سوريا دراما.

فتت لعبت : عمل اجتماعي  يتحدث عن أربعة شبان، وأربع فتيات يدرسون في كلية الإعلام. واستناداً إلى فكرة العمل، وتركيبة شخصياته، سيتم تقديم أبطاله الثمانية على "أوراق الشدّة". تأليف طلال مارديني، إخراج مصطفى برقاوي، إنتاج شركة أفاميا.

وطن حاف : عمل اجتماعي- كوميدي، يتناول حياة المواطن السوري في ظل الأزمة التي تشهدها البلاد، منذ مايزيد على العامين، وتتناول كل حلقةٍ منه قصّة واحدة. تأليف كميل نصراوي، إخراج محمد فردوس أتاسي ومهند قطيش، إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي.
mohamadsass@yahoo.com
facebook.com/mohamad kasim al-sass
Facebook.com/ Mohamad k alsass

اقرأ أيضا ...
تعليقات حول الموضوع
  0000-00-00 00:00:00   شكراااااااااااااااااااااااا
للاسف نحنا باميركا ما بنقدر نشوف هل مسلسلات الحلوه كلا الله يعطيكون العافيه ومن نجاح لنجاح اكبر
هنادي  
  0000-00-00 00:00:00   شكراااااااااااااااااااااااا
للاسف نحنا باميركا ما بنقدر نشوف هل مسلسلات الحلوه كلا الله يعطيكون العافيه ومن نجاح لنجاح اكبر
هنادي  
  0000-00-00 00:00:00   أين زر الإعجاب
الله يعطيكون العافية ومشكور على الجهد محمد، لكن كنت حابب ( طجلك) Like، لكن مالقيت الزر :)
أبو جعفر  
  0000-00-00 00:00:00   موفق
الله يعطيك العافية محمد والله معلومات مو هين جمعها الله يوفقك
بشار  
  0000-00-00 00:00:00   تحياتي
مشكورين على هالمعلومات
رؤى  
  0000-00-00 00:00:00   شكرا
الله يسلم هالايدين يارب
يامن  
  0000-00-00 00:00:00   برافو
برافو ابو راغب .. يعيشوا يا محمد
عبادة  
  0000-00-00 00:00:00   حلو
برافو محمد في تعب بجمع الموضوع
مازن  
  0000-00-00 00:00:00   شكراً
شكراً الك صحيح في شي اهم من المسلسلات بس منحب نشوف الدراما السورية عطول متالقة شكرا لا الك محمد
سها سليمان  
هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
ملاحظة : جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا علاقة لموقع دام برس الإخباري بمحتواها
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *
*
   
Copyright © dampress.net - All rights reserved 2022
Powered by Ten-neT.biz