Logo Dampress

آخر تحديث : الأحد 24 تشرين أول 2021   الساعة 01:09:54
دام برس : http://alsham-univ.sy/
دام برس : http://www.
باسل حيدر لدام برس: في هذا الموسم لا الممثل أستمتع بما أدى ولا المشاهد بما تابع وأكره منظر الدم
دام برس : دام برس | باسل حيدر لدام برس: في هذا الموسم لا الممثل أستمتع بما أدى ولا المشاهد بما تابع وأكره منظر الدم

دام برس – حوار: محمد قاسم الساس
بعفوية وطيبة راح يتكلم دون قيود، عن ما واجهته به من ملفاتٍ فنية عديدة تتعلق فيه وبالوسط الفني، وكذلك بالعديد من الملفات الشخصية. أرشيفه يحتوي على العديد من الأعمال المختلفة والناجحة. يتصف بأنه رجلٌ راقي التعامل وفنانٌ حقيقي. ضيفي هو الممثل السوري " باسل حيدر "، والذي يطل معنا في لقاءٍ استثنائي نكشف فيه الكثير من المواضيع.

1_ بدايةً... بعد مسيرة 20 عاماً مليئة بالأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية تزامناً مع صغر سنك، كيف توصف رحلتك هذه؟ وما هي نسبة رضاك عنها؟
أحترم مسيرتي جداً وأحبها رغم صعوبتها كوني لم أخلق وفي فمي معلقة من ذهب، وأقصد بكلامي هذا بأنه لا يوجد لي سند في الوسط الفني. مرت هذه السنوات بتعب وبذلت فيها جهداً كبيراً، ومع ذلك أستمتع بكل تفاصيلها حتى تلك التي أبكتني لأنها كانت جارحة. الحمد لله راضٍ عن نفسي وسعيد بكل ما قدمته من أعمال حتى تلك التي اضطررت للمشاركة فيها فقط لأجل المال كون التمثيل هو مصدر رزقي الوحيد، ولكن بالرغم من ذلك كنت أعمل على الدور وأبلوره كي يراه المشاهد بشكل جيد، وهذا ما فعلته في مسلسل (زمان الصمت).

2_ ما هي التي الأدوار تركت أثر عند الناس وكانت مختلفة؟
شخصية "سلوم" التي لعبتها في مسلسل (لعنة الطين) حيث كانت غنية جداً، وكذلك شخصية "أ. أيمن" في مسلسل (أبو المفهومية) والذي يصل فيه الحال إلى مستشفى المجانين.

3_ ما هي الأعمال التي علقت عليها آمالاً ولم يحالفها الحظ؟
مسلسل (تحولات) للمخرج عصام موسى، لعبت فيه دوراً مهماً، والعمل لم يبصر النور، ومسلسل (صراع المال) للمخرج فهد ميري، حيث جسدت فيه دور شاب يعاني من إعاقة جنسية تسبب له عقدة نفسية، وبصراحة فقدت 13 كغ من وزني أثناء أدائي لهذا الدور، لأنني عشت تفاصيل القصة وتبنيتها لأنها بحق موجعة، وللأسف العمل لم ينال ما يستحقه من نجاح.

4_ بالتأكيد معظم من يرى صورتك من الجمهور سوف يتكلم عنك بشكلٍ ايجابي، ولكنهم لا يعرفون أسمك، ما السبب في ذلك؟  
هذا صحيح... ولا أعرف ما السبب، ربما لأنني لم ألعب أدوار بطولة وبنفس الوقت بعيد عن الإعلام. لم أدخل الوسط لكي أكون نجماً يشار إليه في الشارع، ويصبح اسمي حديث الناس، أو أكون قاهراً لقلوب العذارى، أو لكي أجني المال الوفير، بل كان همي أن أكون ممثلاً مقنعاً وحقيقياً عند الناس كي أستطيع إيصال رسالتي التي أود إيصالها من خلال أدواري، وكذلك المسؤولية الاجتماعية التي يتوجب عليّ فعلها أمام المجتمع.

5_ ما الذي يمنعك من أداء أدوار البطولة؟
والله دائماً يطرح عليّ هذا السؤال، وأنا بدوري أطرحه على القائمين على مواقع اتخاذ القرار من منتجين ومخرجين. الوسط مليء بالمحسوبية وأنا لا أجيد اللعب في هذه اللعبة، ولا أريد أن أفعل ذلك، لأنني أرفض بأن أطلب لواسطة لا لكوني ممثل سيجيد أداء هذا الدور.

6_ ولماذا بعيد عن الإعلام؟    
يقول المثل: (على قد بساطك مد رجليك) أي تواجدي الإعلامي سيكون بحجم تواجدي الفني، وهذا ما أفضله وليس التواجد لأجل التواجد فقط.

7_ كيف رأيت الموسم الدرامي الحالي الذي أنتج تزامناً مع ما يشهدها بلدنا الغالي سوريا؟
أرى بأن أعمال هذا الموسم خارج نطاق التقييم مع احترامي لكل القائمين عليها والذين بذلوا كل جهدهم كي تبقى الدراما السورية موجودة رغم الظرف الصعب الذي نعيشه وهم مشكورين على ذلك، ولست راضياً بشكل خاص عن أدواري بالمطلق، كوني واحداً من أبناء هذا الوطن الجريح، حيث كان من الصعب عليّ تسخير كل أدواتي، لأن الظرف الذي نعيشه يقهرنا، وبالتالي لا الممثل أستمتع بما أدى ولا المشاهد بما تابع.

8_ حدثنا عن الأعمال التي شاركت فيها لهذا الموسم، وعن فيلم (هوى) للمخرجة واحة الراهب؟
درامياً: شاركت في 6 أعمال متنوعة... دوري في مسلسل (حارة الطنابر) يعد جديداً عليّ كون العمل يصنف عملاً شامياً "لايت" ولم يسبق أن شاركت بهذه الأعمال.
جسدت دور "ورد" أخ الكميت _ شاعر آل البيت _ في مسلسل (إمام الفقهاء) ويعد هذا الدور استمرارية لأدواري في الأعمال التاريخية.
شاركت في 5 لوحات في ج9 من (بقعة ضوء) والحمد لله حققت نجاحاً كبيراً، والمخرج عامر فهد يعرف كيف يختار النص الجيد حيث يقدمه بطريقة رائعة، ووفق هذا العام، وبفضله عاد التألق مجدداً لهذا المسلسل.
أحيي الممثل مهند قطيش الذي حاول إثبات نفسه في تجربته الإخراجية الأولى في مسلسل (رومانتيكا) في الوقت الذي كان يوجد ضعف في النص.
لعبت عدة شخصيات في مسلسل (أوراق بنفسجية) وحقق العمل صدى جميلاً لدى الناس.
وأخيراً جسدت دور ضابط في مسلسل (في قلب اللهب) _ الانفجار سابقاً _ وأتوقع بأن العمل سيحقق نجاحاً مهماً إذا توفرت له فرصة عرض مهمة، وأنا كنت مع قرار تأجيل عرضه.
بالنسبة لفيلم (هوى) جسدت دور طبيب فاسد وهو أحد وجوه الفساد التي يعالجها الفيلم، وأتمنى أن يحقق الفيلم نجاحاً عند عرضه.

9_ أنهيت مؤخراً تصوير دورك في الفيلم السينمائي (رسائل الكرز)، حدثني عنه؟ وما رأيك بـ "سلاف فواخرجي" التي تخوض تجربتها الإخراجية الأولى؟
ألعب دور شوفير البوسطة الذي يوصل رسائل الحب. أحببت الفيلم على الورق وكذلك الحالة الإخراجية التي أبدعتها "سلاف" حيث كانت تتعامل مع الفيلم كمنحوتة _ كونها خريجة آثار _ وأتمنى أن يكتب في نهاية الفيلم نحت "سلاف فواخرجي" عوضاً عن إخراج سلاف، لأنها بحق أبدعت هذه الرسامة بخلق صورة جميلة. أتمنى أن لا تكون هذه هي تجربتها الأخيرة، وأنا مستعد للعمل معها مجاناً في حال أرادت إعادتها، وأنا أعتبرها أختي وأحترمها جداً حيث كانت تتعامل مع الجميع بكل تواضع، وأعتقد بأن الفيلم سيحقق نجاحاً مهماً عند عرضه.

10_ هل كانت هي المخرجة الفعلية للفيلم في الوقت الذي كان فيه زوجها المخرج "وائل رمضان" معاوناً فنياً في الفيلم؟  
للأمانة "وائل" حضر مرة واحدة إلى "لوكيشن" التصوير، ولم يكن معاوناً فنياً بل مساعد من بعيد.

11_ برأيك هل سيتم الاهتمام بالفيلم لكون مخرجته نجمة عربية، أم سيتم الفصل بين اسمها كممثلة ومعاملتها كمخرجة وبحيادية؟
من المستحيل أن ينجح فيلم ويحظى على اهتمام الناس إن وقع من قبل نجم فقط، بل سينجح إن لامس الناس، ومن المفترض أن يحكم على الفيلم تبعاً لمضمونه وطريقة إخراجه وليس على أسم "سلاف" بحد ذاته.

12_ من هو "باسل حيدر" لكل من يجهله؟
أنا شخص أقل من عادي وأعيش حياتي بعفوية، يزعجني الغلط كوني لا أحبه، أكره أن أرى قهراً يقع على إنسان أو حيوان على حدٍ سواء، أكره القيد والروتين ومنظر الدم. رومانسي جداً ودمعي سخي خاصةً عندما أتذكر أهلي رحمهم الله، وعندما أرى أولادي _ غنى الروح وكرم الله _ بعد غياب بسبب شوقي لهم. "بيتوتي" وملتزم بعائلتي، وأحب الطبيعة وخاصة البحر، وأحب سماع فيروز وأنا أقود عربتي أثناء هطول المطر.

13_ هل من كلمة أخيرة؟
أشكرك جداً على هذا اللقاء الجميل، وسعيد بمعرفتي بك، وأتمنى أن تعود سوريا أفضل مما كانت عليه قريباً، وتحياتي لموقع (دام برس).
mohamadsass@yahoo.com
Facebook.com/ Mohamad k alsass

اقرأ أيضا ...
تعليقات حول الموضوع
  0000-00-00 00:00:00   .
منظر الدم بشع معك حئ بجميع النواحي
سامية  
  0000-00-00 00:00:00   بصراحة
من كان مقنعا ورائعا على خشبت المسرح اينما ذهب مبدعا
عماد  
  0000-00-00 00:00:00   رائع
كلام راااااااائع جدا من انسان رائع ومثقف ويحترم كلمته وجمهوره.. كلنا فخر فيك
بشار  
  0000-00-00 00:00:00   موفق
لله يوفقك يا باسل وانت اكيد رح تحقق هدفك لانو سوريين قد طموحن
اليسار  
  0000-00-00 00:00:00   حلو
لو كل الوسط الفني متل باسل حيدر كانت الدراما السورية بألف خير ولا في اطيب منك يا باسل
ياسين  
  0000-00-00 00:00:00   تحية
لك كلك مقنع رب القناعة انت يا باسل
ماجد  
  0000-00-00 00:00:00   الرائع و المميز الفنان باسل حيدر
الفنان باسل حيدر من أروع الفنانين السوريين بحرفيتهم ... فهو قمة في الإحساس و الإحترام و التواضع .
هادي  
  0000-00-00 00:00:00   بصراحة
ان ترى إنسان يقف على رجليه خلال مدة 20 عاما فهذا منتهى الروعة ... أما قصة الشهرة و النجاح فكلنا نعرف ما يدور وراء الكواليس... و خاصة أن كانت صبية تتمايل و تتراقص كالسنابل .. في الحقيقةعما شاهدت الصورة توقعت من النظرة الأولى أنك يا محمد تقابل مخرج أو مدير و ليس فنان كبير بكبريائه...يمكن لأننا تعود أن يطل علينا شهريار بسحر أزيائه... فهو عكس صورة التواضع
عامر  
  0000-00-00 00:00:00   حلوة
مقابلة كتير حلوة للفنان باسل وجد انبسطنا فيها .. شكرااااا لالكم ومع مزيد من النجاح والاستمرارية
سمر  
  0000-00-00 00:00:00   جميل
مقابله رائعه حوار ممتع انشالله دوما في نجاح وتقدم ياأستاذ محمد
ليلى  
  0000-00-00 00:00:00   مميز
رائع مميز وذو ابداع في قمة الجمال والرونق لقاء مع الفنان باسل جدا مثالي لانه قليل ما يظهر على الشاشه بشكل دومي بهنيك محمد على جهدك وتعبك والله يعطيك الف عافيه وبتمنالك كل التوفيق
ربا  
  0000-00-00 00:00:00   رائع
رووووووووعه هالفنان رائع يسلم ايديك يا محمد
ايهاب  
  0000-00-00 00:00:00   رائع
الفنان باسل حيدر بحبو وبحترمو كتير لأنو زلمة واعي وفهمان وبيعرف شووو بدووو وهو يا حسرة ما عندووو هل الفرص الزايدة
عمار  
  0000-00-00 00:00:00   شكرااا
لقاء راائع كالمعتاد مع الاعلامي المتألق محمد الله يوفقك ولا يحرمنا من تألقاتك وتميزك
ابن ليبيا الحرة  
  0000-00-00 00:00:00   تحية
بجنن باسل وفنان ظريف
رؤوف  
  0000-00-00 00:00:00   حلو
احلى صديق فنان هوي باسل الله يوفقو يارب.......يعطيك العافية محمد
خلدون  
  0000-00-00 00:00:00   _
فنان حساس جداً نتمنى منه مزيد من الأعمال المميزة .
رنا  
  0000-00-00 00:00:00   _
فنان موهوب جداً نتمنى لك التوفيق والنجاح الدائم .
سليم  
  0000-00-00 00:00:00   _
نتمنى لك المزيد من النجاح والتألق أخ محمد .
زاهر  
  0000-00-00 00:00:00   _
كالعادة مميز محمد أنت وكل لقاءاتك مع أهم الفنانين السوريين .
منى  
هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
ملاحظة : جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا علاقة لموقع دام برس الإخباري بمحتواها
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *
*
   
Copyright © dampress.net - All rights reserved 2021
Powered by Ten-neT.biz