الرئيسية  /  اقتصاد

غرفة تجارة دمشق تقيّم أداء العاملين في القطاع الخاص


دام برس :
حرصاً من غرفة تجارة دمشق على تقديم أفضل خدمة للمؤسسات التجارية والترويج لها والدفاع عنها وتلبيةً لاحتياجات الوسط التجاري, فإنها تقوم بمجموعة من النشاطات والاجتماعات والندوات، مما يتيح تواصل أفضل بين المسؤولين والفعاليات التجارية, وإيماناً منها بالدور الرائد و المهم و المشكور دائماً الذي يلعبه الإعلام سواءً العام أو الخاص إضافةً للإعلام الالكتروني في تقديم كل الدعم و الترويج اللازم لتطوير العمل التجاري و الاقتصادي للقطر بشكل عام .
السيد سماح شورى (عضو مجلس إدارة جمعية الموارد البشرية ) قالت في حديث لدام برس : أكدت على أهمية تقييم الأداء في القطاع الخاص كون اغلب الشركات فيه هي مشروعات صغيرة ومتوسطة حيث المالك نفسه المدير وهنا تكمن صعوبات خلق الرغبة في العمل لدى الموظف والوصول به إلى مستوى الأداء الفعال الذي تطلبه المنظمة .


وأضافت السيدة سماح شورى : يعتبر تقييم الأداء أساسا لاتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسات العامة للأجور والمكافآت والحوافز بشكل يحقق مبدأ العدالة النسبية في عوائد الأفراد.
الأداء مرشدا لتحديد هيكل العمالة في المنظمة وتجديد الأعداد اللازمة من القوى العاملة ، وفي التخطيط لبرامج وسياسات الإختبار والتعيين وفي تقدير مدى صلاحية إختبارات التوظيف .
ويسهم تقييم الأداء في تحديد الإحتياجات التدريبية والتنموية على اساس جوانب الضعف في الأداء ، ويساعد التقييم على الأداء أساسا لعملية التطوير الإداري .

الدكتور عامر خربوطلي مدير غرفة تجارة دمشق قال لدام برس : الندوة اليوم شات أهمية كبرى من خلالها نسعى لتوضيح التقييم الأداء لدى موظفين والعاملين بالقطاع الخاص . عن طريق طرح أهم المبادئ  والأسس التي يبنى عليه قانون تقييم العاملين في القطاع الخاص .
ان المنظمة التي تريد الوصول إلى عملية قياس وتقويم قليلة المشاكل عليها أن تأخذ بعين الاعتبار عدد تصميم تقديم الأداء الآتي : وضوح أهداف عملية تقويم الأداء  والتوقيت الصحيح للعملية وصدق وثبات معايير التقويم ودقة المعلومات المعتمدة مع الأهداف. والنظر إلى مؤهلات القائم بعملية التقويم وكفاية الموارد البشرية المخصصة .
ورغم من أن الفرد العامل يستطيع أن يطلع بشكل رسمي على أدائه من خلال زملاء العمل أو الرؤساء، إلا أن تقويم الأداء اوالاسلوب رسمي ونظامي قد يخلق الشعور بالثقة لدى العامل بجدية المنظمة التي يعمل بها ممايزيد من انشداده والعمل بشكل أفضل. وبسبب هذا التأثير فقد ادلت المنظمات اهتمام خاص وخصصت الكثير من الموارد لدعم وتوجيه عملية قياس وتقويم عامليها.

مهند توتانجي مدير عام مركز إلياس الأكاديمي للجودة تحدث لدام برس قائلاً : طرح في هذه الندوات كثير من وجهات النظر المختلفة التي تخص قوانين العمل بالقطاع الخاص وطرق تقييم أداء العاملين ، وأنا من وجهت نظري الشخصي تقييم أداء العاملين تكون عن طريق حضوره والتزامه انتمائه للشركةوطريق أداء عمله وصفاته الشخصية ومايقدم من ربح للشركة التي يعمل بها .
القطاع الخاص يسعى في مقدمة عمله للربح المادي الذي يعتبره أساس التقييم .
والربح يكون نوعان أني  في بداية العمل يسعى لربح مادي لايهتم بمواضيع التقييم والأداء.، وربح استراتيجي يهدف إلى القدرة على الاستمرارية ووضع صورة حسنة وطريقة أدائها.

السيد بيير طعمة عضو بغرفة تجارة دمشق لدام برس قال : هذه الندوات هامة لأنها تطرح الحلول المناسبة باي مشكلة يعانى منها التاجر في القطاعين الخاص والعام ودائم نبحث عن الأفضل عن طريق المشوارات وتقديم الأفكار التي تساهم في الحلول .
القطاع الخاص يتعرض لكثير من مشاكل العمل وعدم الالتزام مع العامل باي حقوق تحفظ له كرامته ، نحن نطلب من اي عامل ان يطلب من مديره او الشركة التي يعمل أن يسجل في اتحاد عام لنقابات العمال للحفاظ على حقوقه من قبل ارباب عمله .

مأمون سيروان  تاجر تحدث لدام برس : الندوة هي منفعة عامة وهذه المواضيع التي تطرح لمعالجة أي مشكلة للقطاعين العام والخاص اذا قارنة بين القطاع العام والخاص فنرى رئيس قسم نظام امريكي يكون خريج جامعة بيروت او القاهرة ونحن في سورية جامعة دمشق نظام فرنسي فتختلف بعض النواحي التقييمية من ناحية اصدار الموارد البشرية باختيار الشخص المناسب في مكان المناسب . التقييم على حدا يقاس على الأداء في اختلاف جوانبه .

 سنال الخضر

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=8&id=82330