Warning: session_start(): open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_dqbjmc7hf9qnsng6vg17g496q7, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 93
مؤسسة دام برس الإعلامية

الرئيسية  /  تحقيقات

الإعلاميون في طرطوس يطالبون بإتاحة المعلومة وتفعيل دور الصحافة الاستقصائية


دام برس : الإعلاميون في طرطوس يطالبون بإتاحة المعلومة وتفعيل دور الصحافة الاستقصائية

دام برس ـ سهى سليمان ـ طرطوس :
نظم فرع اتحاد الصحفيين بطرطوس مؤخراً اجتماعاً مع أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي مهنا مهنا، ورئيس مجلس المحافظة المهندس ياسر ديب.
وقد دعا الإعلاميون خلال اللقاء إلى تفعيل دور الصحافة الاستقصائية وتأمين مستلزمات نجاحها، وتنظيم النشاط الإعلامي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى دراسة إمكانية منح تراخيص للمواقع الناشطة إلكترونياً وفرض عقوبات بحق أصحاب المواقع التي قد تنشر ما يضرّ بالمصلحة الوطنية.
كما طالب المجتمعون بضرورة إتاحة المعلومة الإعلامية ليتمكنوا من أداء رسالتهم بالشكل الأمثل عبر البحث عن السلبيات لمعالجتها، والإضاءة على الإيجابيات لتكريسها وتعميمها في مختلف المجالات، مؤكدين على أهمية توسيع الانتساب لاتحاد الصحفيين وإقامة دورات تأهيل وتدريب متخصصة للعاملين في مجال الإعلام بالمحافظة، وإيجاد صيغة لربط نشاط المكاتب الإعلامية في المؤسسات العامة بما يسهم في توضيح حجم الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين في مختلف المجالات.
وأكدت عائدة ديوب رئيس فرع اتحاد الصحفيين بطرطوس نية الفرع إقامة الدورات التأهيلية للإعلاميين وورشات عمل إضافة إلى لقاء شهري يطرح موضوعات هامة وذلك ضمن برنامج عمل الفرع.
ضرورة حفظ حقّ الصحفي وإتاحة المعلومة
وقد تركزت المداخلات التي قدمها الإعلاميون حول مهنة المتاعب التي استبيحت في الآونة الأخيرة، مطالبين البعض باتخاذ إجراءات تحفظ للصحفي حقه خاصة بعد قيام ناشطين بالعمل الصحفي عبر صفحات الفيسبوك وقد تحولت لدى البعض إلى ثرثرة، متسائلين عن سبب حجب المعلومات عن الصحفي، التي يبذل جهوداً كبيرة للحصول على بعضها.
 كما قدمت المداخلات آراء البعض في الإعلام المرئي الذي انخفض مستواه، وأن الصحافة الورقية تتراجع أمام سرعة انتشار الخبر والكلمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مطالبين بإيجاد آلية ضابطة للواقع.
مساهمة كبيرة للإعلام السوري في الردّ على الإعلام المغرض
من جهته نوّه أمين فرع الحزب مهنا مهنا بتضحيات الجيش العربي السوري، وحكمة القائد الرئيس بشار الأسد وبحتمية الانتصار، مستعرضاً بعض ما قاله السيد الرئيس بشار الأسد خلال لقائه أعضاء اللجنة المركزية للحزب بدمشق أن حزب البعث العربي الاشتراكي مستهدف بسبب الفكر القومي الذي يحمله وأن هذه الحرب هي حرب وجود، وأننا جزء من حرب كونية، ومما قاله السيد الرئيس: "أصبح العالم الغربي يسرح ويمرح إلى أن شهدنا صعوداً لروسيا والصين غيّر الوضع العالمي.. وأن الهدف اليوم هو تقسيم روسيا.. وأن لترامب الرئيس الأمريكي أسبابه في سياسته بعدما اتهم أوباما بالضعف لذلك نرى ترامب يعيش اللااستقرار والابتزاز كسابقيه كلينتون ونيكسون..
كما أكد على التضحيات التي قدمها الإعلام السوري في ظلّ ظروف الحرب الإرهابية على سورية، حيث قدم الشهداء والجرحى وساهم إلى حدّ كبير في الردّ على إعلام الغرب المغرض رغم قلة الامكانات وظروف الحصار، داعياً الإعلاميين للإسهام ببناء جيل وطني سليم والتدقيق بالمعلومات قبل نشرها وأن يكون المعيار الوطني هو الأساس لنشر أي مادة.
وشدد على ضرورة أن يسلط الإعلام الضوء على حجم الخدمات التي تقدمها الدولة، مشيراً إلى أنه سيتمّ تنظيم سلسلة لقاءات مماثلة في ريف المحافظة، للوقوف على القضايا الخدمية المتعلقة بكلّ منطقة، وأن يكون الإعلام شريكاً في نشر القضايا بما يضمن تحقيق التنمية وخدمة المواطن في هذه المناطق، مطالباً الإعلاميين الحضور بوضع النقاط على الحروف ومحاكمة أنفسنا أمام المتغيرات في المجال الإعلامي وخاصة الالكتروني وأكد أن كلّ مواطن هو صحفي وأن (داعش) تحاربنا بالإعلام وبالكلمة طارحاً على الحضور عدة تساؤلات تتمحور حول دور الصحافة التقليدية بعد ثورة المعلومات، ودور الصحافة الاستقصائية في الكشف عن الفساد والفاسدين والخطأ والخلل.
أما رئيس مجلس المحافظة فقد لفت إلى مهام المجلس في متابعة القضايا الخدمية بالمحافظة موضحاً إلى أهمية زيارة رئيس مجلس الوزراء والوفد الحكومي المرافق للمحافظة مؤخراً والتي ساهمت في دفع العمل بكثير من المشاريع من خلال تأمين التمويل اللازم.
حضر الاجتماع أعضاء قيادة الفرع وأعضاء المكتب التنفيذي والشعب الحزبية، والإعلاميين كافة والعاملين في الحقل الإعلامي من المكاتب الصحفية والمواقع الإلكترونية الرسمية والناشطين على صفحات التواصل الاجتماعي.
 

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=11&id=79142


Warning: Unknown: open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_dqbjmc7hf9qnsng6vg17g496q7, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/cpanel/php/sessions/ea-php56) in Unknown on line 0