الرئيسية  /  كتاب وآراء

ماذا بعد داعش و الحركات الجهادية ؟ بقلم : الدكتور يحيى أبو زكريا


دام برس : ماذا بعد داعش و الحركات الجهادية ؟ بقلم : الدكتور يحيى أبو زكريا

دام برس :

لا يختلف عاقلان في العالم العربي و الإٍسلامي و في القارات الخمس أن تنظيم داعش كان أفظع و أخطر تنظيم عرفته الساحة العربية و الإٍسلامية في بدايات الألفية الثالثة ...و السؤال الأكثر حضورا في الدوائر الأمنية و مراكز البحث و الدراسات و مراكز الإستشراف و مراكز القرار العربي و العالمي هو ماذا بعد داعش؟ صحيح أن المعارك الضارية ضد تنظيم داعش في العراق و سوريا قد يؤدي إلى فقدانها دولتها المزعومة و خلافتها الوهمية , لكن   قد يؤدي تنامى معدلات الإحباط داخل صفوف داعش إلى بروز مجموعات تتبنى نمطا تكفيريا أكثر  تشددا و إنعزالا و دمويا ضد من ألغوا خلافة الجماجم و الرقاب المقطوعة ...و الذين يحاربون داعش أعدوا العدة عسكريا لكنهم لم يؤسسوا لمشروع ثقافي تنويري في بيئات داعش و في البيئات المحرومة التي تستقبل أفكار داعش برحابة صدر و رحابة سيف ....و بناءا عليه فإن تراجع تجربة داعش سيفضي إلى إنشطار الداعشية إلى مجموعات أصلب في أفكارها ورؤاها , كما خرجت من رحم القاعدة قواعد لا تؤمن إلا بالدم المراق و التفخيخ المدمر .

و سيصعب على المجموعات الداعشية الإندماج مجددا في المجتمعات العربية بل سوف تكر وتفر و تنعزل إستعدادا لفرصة أمنية أخرى , وهناك نذكّر بكلام سيد قطب في كتابه معالم في الطريق : "لا بد إذن في منهج الحركة الإسلامية أن نتجرد -في فترة الحصانة والتكوين- من كل مؤثرات الجاهلية التي نعيش فيها.. لا بد وأن نرجع إلى النبع الخالص.. لا بد إذن من القطيعة مع الجاهلية والاستعلاء عليها ثم تغييرها".  وهو نفس المعنى تدقيقا ورد في كتيب   "دورة في فن التجنيد"، يشير أبو عمرو القاعدي إلى أن عزل عناصر التنظيم تمر بمرحلتين، تبدأ بالعزلة الوجدانية من خلال توفير المواد الإعلامية والتربوية الخاصة بالتنظيم عن طريق شبكة الانترنت لتمنح عناصر التنظيم حصانة فكرية من التأثيرات المجتمعية المحيطة بهم، وتكتمل هذه العزلة الوجدانية بالعزلة المادية والخروج من المجتمعات .

فالهدف الأساسي هنا "عزل الفرد عن البيئة السيئة التي يعيش فيها، ووضعه في بيئة جيدة تهدف إلى تحسين إيمانه".  و في هذا السياق يشار إلى النظام الرسمي العربي لم يعد لا نفسيا و لا فكريا و لا ثقافيا و لا تنويريا أي خطة لإعادة إستقطاب العناصر التي فجرت الأمن القومي العربي من أجل الجنة وحور العين ....لقد كانت داعش و أخواتها حصان طروادة للمشروع الأمبريالي العالمي الذي رسم معالمه برنارد لويس الداعي إلى تقسيم العالم العربي إلى دويلات عبر خلق بؤر توتير ...و هذا الغرب لن يسمح بسحب صواعق التفجير عن العالم العربي , و بناءا عليه قد يكون الجنين الذي يخلف داعش أشد و أخطر ...بالإضافة إلى ذلك فإن التطرف الديني و الفقهي و المذهبي و التعصب سيظل قائما لأن النصوص الدينية التي يستند إليها تنظيم داعش و كل الجماعات المسلحة بإسم الإسلام موجودة منذ ألف وأربعمائة عام و تسرطنت أكثر مع مرور السنين ..ثم هل ستلجأ داعش إلى تغيير جغرافيتها و تنتقل من المشرق العربي إلى المغرب العربي الذي يتعرض لقصف داعشي مهول .....
و في ظرف وجيز  و قياسي أصبح العنف عنوانا للمرحلة العربية و الإسلامية الراهنة و حركات الإسلام السياسي فرخت حركات مسلحة و جهادية تؤمن بالحتمية الثورية و الجهادية لإقامة دولة الإسلام و دولة الخلافة على منهج السلف الصالح ...على طريق كارل ماركس في كتابه رأس المال الذي يعتبر أن الثورة حتمية فأنتجت المدرسة اليسارية مفهوم الحتمية الثورية ...و كان الكاتب مصطفى محمود ثاقب النظرة عندما قال في كتابه الإسلام السياسي و المعركة القادمة  " كان خطأ الحركات الاسلامية فى الماضى أنها حاولت ضرب الحاكم وقلب نظامه فدخلوا السجون بدلا من أن يدخلوا البرلمان وقد أخطأوا بذلك مرتين .

أخطأوا فى حق الحاكم وأخطأوا فى حق الإسلام فالاسلام سلاحه الاقناع وليس الأرهاب ...أما الذى يقع فى خانة الارهاب فهو شىء آخر غير الاسلام "  و قد ملأت الحركات المسلحة الدنيا و شغلت الناس في العالم العربي و الإسلامي و لها إنعكاسات خطيرة على مجمل القارات , ففي إفريقيا إنتشرت القاعدة و داعش و بوكو حرام , و في المغرب العربي الجيش الإسلامي للإنقاذ و الجماعة الإسلامية المسلحة و الحركة السلفية الجهادية و جماعة الدعوة و القتال و  القاعدة  و تنظيم الدولة و  فداء الإسلام و جند الخلافة و حزب التحرير , و في المشرق العربي جبهة النصرة و داعش أيضا و ألوية لا حصر لها من الأسماء لواء الرحمان و الفاروق و الخلافة ووووووووووو ...ناهيك عن جماعات الجهاد الأفغاني سابقا و لاحقا و تنظيم الطالبان ..و  بزرت حركة أكناف المقدس و حركات تحارب الدول كافة في المشرق العربي و في مغربة و في الداخل الكوني و العالمي ...و مما قاله عبد الرحمان عزام في كتابه آيات الرحمان في جهاد الأفغان أن الجهاد فريضة مقدسة وتحديدا في آسيا في بلاد الأفغان و الشيشان و ليس في فلسطين للأسف الشديد ...و على خط هذا الجهاد المسلح دخلت الإستخبارات الأمريكية و الغربية و الموساد والمخابرات التركية و العربية الإقليمية , و باتت البندقية الإسلامية في خدمة الأجندات و ليس في خدمة الأمن القومي العربي و القضية الفلسطينية تحديدا ..و إذا كانت دوائر الإستخبارات و  مراكز التحليل الغربي و حتى العربي إذا وجدت طبعا قد أشبعت حركات الجهاد المسلح بحثا و توسعت في أدائها في الراهن و خطورتها و إنعكاسات عنفها على الدول و المجتمعات , فإن هناك نقصاً غزيراً في مجال الدراسات الإستشرافية و المستقبلية و  ما يحمله القادم من الإيام عن هذه الحركات .

فهل ستؤول إلى ألأفول ؟ و هل سيعود العالم العربي إلى العقلانية و الحوار ؟ و كيف ستعالج السلطات العربية بؤرة العنف المسلح بالحوار أم بالنار ؟؟؟ وهل ستحقق هذه  الحركات مشاريعها التهديمية أم أنها أداة بيد الإرادات الدولية التي تهدف إلى تمزيق العالم العربي و الإسلامي على طريقة برنارد لويس الذي قال : يجب إعادة وزيادة تفتيت العالم الإسلامي - من باكستان إلى المغرب - وإنشاء أكثر من ثلاثين كيانًا سياسيًا جديدًا - علاوة على الدول الستة والخمسين التي تتوزع عليها خارطة عالم الإسلام - أي تحويل العالم الإسلامي إلى "فسيفساء ورقية" تقوم فيها 88 دولة، بدلاً من 56.. بما يعنيه هذا التقسيم المقترح من شقاقات وصراعات وحروب وآلام، تزيد هذه الكيانات ضعفًا فوق ضعفها، وهزالاً فوق هزالها، الأمر الذي يجعل بأس هذه الكيانات بينها شديدًا، ومن ثم تكون رحيمة على أعدائها الحقيقيين!. ولقد كان "برنارد لويس" صريحًا عندما قال: إن هذا التفتيت للعالم الإسلامي هو الضمان الحقيقي لأمن إسرائيل"!. التي ستكون الأقوى وسط هذه "الفسيفساء .

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=48&id=78690