Warning: session_start(): open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_nsdnhqi8ob1ej7mu1ntina7bv6, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 93
مؤسسة دام برس الإعلامية

الرئيسية  /  اقتصاد

أهمية استخدامات علم الاحصاء في إدارة مؤسسات الدولة .. في ندوة الإربعاء التجاري


دام برس : أهمية استخدامات علم الاحصاء في إدارة مؤسسات الدولة .. في ندوة الإربعاء التجاري

دام برس - سنال الخضر:

ناقش المشاركون في ندوة الإربعاء التجاري أهمية استخدامات علم الاحصاء في إدارة مؤسسات الدولة، أساليب وطرق استخدام الأرقام الإحصائية بالأسلوب الأمثل لزيادة الوعي الاقتصادي وفائدته للتجار وانعكاسه على نجاح تجارتهم وأعمالهم.بالإضافة إلى دورالأرقام الحسابية في جميع قطاعات الاقتصاد لأن اليوم المؤسسات كافة تعتمد على الرقم الإحصائي في إدارة أعمالها وحساب الجدوى الاقتصادية لكل منها.

وخلال الندوة التي نظمتها غرفة تجارة دمشق بعنوان: «أهمية الرقم الإحصائي في العمل الاقتصادي» التي ترأسها عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق منار الجلاد ومدير الحسابات القومية في المكتب المركز للإحصاء جورج عازار، ومدير إحصاءات التجارة الخارجية والأسعار في المكتب المركزي للإحصاء  بشار قاسم .

تحدث الجلاد إلى مفهوم علم الإحصاء واصفاً إياه بـ «كلمة السر» الذي يحتاجها أي صانع قرار، والتي تساعده بحساب الارقام المحاسبية في كافة النواحي الاقتصادية لافتاً إلى أنّ  جميع المؤسسات والشركات  تعتمد على الأرقام المحاسبية وهي إلمام لأي مشروع اقتصادي.

بدوره جورج عازارا عرّف علم الإحصاء من حيث الأهمية والهدف قائلاً: "علم يقوم على جمع البيانات وتبويبها وتحليلها وعرضها ومن ثم اتخاذ القرارات العقلانية بناءً على النتائج المستخلصة يستخدم الإحصاء في جميع مجالات الحياة أي جميع العلوم تحتاج للإحصاء، لذا يمكن القول إن الإحصاء هو الأساس الذي يعتمد عليه في رسم أي خطة مستقبلية تحددها السياسة العليا للدولة لتحقيق أهداف معينة في مختلف مجالات الحياة".

وأشار إلى أنّ البحث الإحصائي هو وسيلة لدراسة ظاهرة معينة في محاولة للتعرف على العوامل التي أدت إلى ظهورها، وأن الرقم الإحصائي مؤشر يعكس حالة الظاهرة المدروسة مثل حجم الصادرات – عدد السكان .... الخ ، وأن الدراسة التحضيرية الإطلاع بصورة شاملة على جميع الأبحاث والدراسات التي لها صلة بموضوع البحث والمجتمع الإحصائي مجموعة المفردات المطلوب جمع البيانات عنها فإذا كان البحث يتعلق بميزانية الأسرة فيكون مجتمع البحث هنا: جميع الأسر داخل أراضي الجمهورية العربية السورية.

أمّا بالنسبة للوحدة الإحصائية قال :هي أصغر جزء مستقل تجرى عليه الدراسة أو يتم جمع البيانات عنها، حيث يجب أن تكون ثابتة ومستقرة ما عدا الوحدة النقدية لافتاً إلى أنّ  هناك أنواع من. الوحدة الإحصائية هي أصغر جزء مستقل تجرى عليه الدراسة أو يتم جمع البيانات عنها، حيث يجب أن تكون ثابتة ومستقرة ما عدا الوحدة النقدية ".

وفي السياق ذاته أوضح الأستاذ بشار قاسم أن معدل النمو الاقتصادي هو نسبة التغير بكمية السلع والخدمات الذي ينتجها اقتصاد معين في داخل الدولة لمدة واحدة فقط ويتم قياس النمو الاقتصادي باستخدم النسبة المئوية وتقارن بسنة معينة، وأن نتائج الإحصاء بشكل عام غالباً لاتكون صحيحة وآنية وهذا سببه من البيانات الغير صحيحة التي تؤخذ من قبل الأشخاص  إن المكتب المركزي للإحصاء له خطة دولية منها المسح لقوة العمل والمسح المزروعات والمسح الفنادق السياحية والمسح الصناعي.

وفي اقتراح له تحدث  أنس البقاعي من مديرية العلاقات الدولية في وزارة الاقتصاد عن إحداث مديرية في المكتب المركزي للإحصاء تعنى بإحصاء المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتعريف وطني لها وعدم الاكتفاء بإحصاءات تقليدية والتعمق ببيانات تتعلق برأس مالها وآلية الإنتاج فيها.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=8&id=78687


Warning: Unknown: open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_nsdnhqi8ob1ej7mu1ntina7bv6, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/cpanel/php/sessions/ea-php56) in Unknown on line 0