الرئيسية  /  عربي ودولي

انهيار أحلام السعودية في الهيمنة على العالمين العربي والإسلامي


دام برس :

نشرت صحيفة الإندبندنت مقالا لباتريك كوكبرن أكد خلاله أن محاولة السعودية ودول الخليج النفطية في الهيمنة على العالمين العربي والإسلامي أثبتت أنها كارثية بالنسبة للجميع.
الصحيفة لفتت إلى أنه في كانون الأول 2015 أصدرت الاستخبارات الألمانية مذكرة جاء فيها أن السياسة الدبلوماسية الحذرة التي اتبعها القادة كبار السن في العائلة المالكة تم استبدالها بسياسة تدخل متهورة، وذلك لقلقها من تصاعد نفوذ السعودية.
وتابع الكاتب: "على مدى العام الماضي ازدادت المخاوف من أثر السياسات السعودية الأكثر عدوانية في زعزعة الاستقرار، لكن ما لم يتم توقعه هو السرعة التي شاهدت فيها السعودية طموحاتها الكبيرة تنهار على كل الجبهات تقريباً"، مشيرا إلى أنه خلال العام الماضي رأت السعودية حلفاءها بالحرب في سورية يخسرون أكبر معاقلهم في شرق حلب، وهنا على الأقل، كان التدخل السعودي غير مباشر، على حد قوله، لكن في اليمن فشل التدخل المباشر للآلة العسكرية السعودية في تحقيق الانتصار، وبدلاً من تقليص النفوذ السعودي من خلال سياسة سعودية أكثر نشاطاً حصل العكس تماماً.
وأضاف: "خلف السعوديون قطر في دعم التمرد السوري في 2013 معتقدين أن بإمكان حلفائهم السوريين هزيمة الرئيس بشار الأسد أو استدراج الولايات المتحدة للقيام بذلك، لكن ما حدث أن الضغط العسكري على سورية جعلها تسعى إلى المزيد من المساعدة من روسيا وإيران، كما عجل التدخل العسكري الروسي في أيلول 2015 الذي لم تكن الولايات المتحدة مستعدة لمعارضته".
وختم كوكبرن مقاله قائلا: "أثبتت محاولة السعودية ودول الخليج النفطية للهيمنة على العالمين العربي والإسلامي أنها كارثية بالنسبة للجميع".

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=7&id=76383