الرئيسية  /  من هنا وهناك

برعاية وزارتي السياحة والثقافة .. مؤتمر التراث السوري يجمعنا .. وتألق المنتجات الوطنية بمعرض ألوان سورية


دام برس:
بحضور 21عالما وباحثا آثاريا عالميين وبرعاية وزارتي السياحة الثقافة أقامت المديرية العامة للآثار والمتاحف ومؤسسة إيكونيم مؤتمر لعرض رؤى و مقترحات جديدة لإحياء التراث السوري بعنوان "التراث السوري يجمعنا" وذلك في القاعة الشامية بالمتحف الوطني بدمشق.
أوضح السيد محمد رامي مارتيني معاون وزير السياحة خلال المؤتمر أن التراث الثقافي السوري يشكل أحد أهم المصادر العالمية المعتمدة في تاريخ البحث وتدوين إحداث الماضي.
وأضاف : سورية الأمس هي سورية اليوم التي تتعرض لأشرس هجمة إرهابية تستهدف دورها الحضاري والإنساني وقيم وجودها النبيل في تلاقي ثقافات العالم وهاهو الإرهاب خلف أضرارا لا تقدر بثمن على معظم مواقع التراث الثقافي والحضاري مما انعكس سلبا على القطاع السياحي السوري الذي تعرض لأضرار نتيجة للأعمال التخريبية.
وحول دور وزارة السياحة بالتعاون مع وزارة الثقافة لإعادة الحياة للتراث السوري أشار السيد محمد رامي مارتيني معاون وزير السياحة إلى إطلاق مبادرة أنتمي نهاية العام الماضي لدعم التراث الإنساني و مواجهة الفكر الظلامي التكفيري الإرهابي الذي يهدد سورية وكانت تلك الرسالة هي السلاح الذي هزم الطغاة و الطامعين لأنها ثقافة الحياة التي انتصرت مؤكدا ان السياحة تشكل جسرا ورسالة سلام تربط بين شعوب العالم.
وبين السيد مأمون عبد الكريم المدير العام للآثار والمتاحف في كلمة له أنه من المؤلم حقا أن ينعقد هذا المؤتمر في الوقت الذي ما زال التهديد لتراث سورية الثقافي وتم تخريب المواقع الأثرية وتهريب الممتلكات الثقافية والاعتداء على المباني والأوابد التاريخية في سعي محموم لطمس هويتنا الثقافية و الحضارية المتجذرة في عمق التاريخ.
وتخلل المؤتمر افتتاح معرض بعنوان "التراث السوري يجمعنا" ضم أعمال التنقيب والترميم والتوثيق التي تقوم بها المديرية العامة للآثار والمتاحف بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين ولوحات تاريخية توثيقية لعدد من الآثار السورية.


برعاية وزارة السياحة تتألق المنتجات الوطنية بمعرض "ألوان سورية" بشيراتون دمشق
برعاية وزارة السياحة أقيم معرض "ألوان سورية" في فندق شيراتون دمشق، شارك بالمعرض عدد من الجمعيات الأهلية وأصحاب المهن الحرفية اليدوية والمشاريع الصغيرة التي تناسب كافة فئات المجتمع.
وشمل المعرض العديد من المنتجات الغذائية والأجهزة الطبية والأعمال اليدوية والألبسة والمجوهرات ومواد الزينة والتجميل وألعاب الأطفال ومجموعة من أدوات الزينة الخاصة بأعياد الميلاد ورأس السنة.
أكد المشاركون على أن هذه المعارض تعتبر فرص لعرض منتجاتهم ويثبتون من خلالها ان الشعب السوري قادر على التعايش والصمود رغم جميع الظروف وان سورية دائما بلد الخير.


برعاية وزارة السياحة جولة استكشافية لعدة مغر في اللاذقية
تشجيعا للشباب السوري وتعزيزا للسياحة الداخلية قامت وزارة السياحة برعاية جولة استكشافية لعدة مغر في مدينة اللاذقية الذي نظمها نادي خطى المغامرة السوري, حيث بدأت الجولة من مغارة ضمن مزرعة شقوق في حرف المسيترة التي تتكون بنيتها من الصخور الكلسية وتتميز بتشكلات النوازل على الجدران الجانبية لشقوق المغارة.
وقد تابع الفريق مسيره لاستكشاف مغارة المصيص بمنطقة الحفة في الغرب الشمالي لقرية المصيص وتخلل الجولة زيارة لضريح القائد الخالد حافظ الأسد.
تستمر الجولة الاستكشافية التوثيقية حتى يوم الأحد 11 الجاري و تتضمن جولات على عدة مغر في مدينة اللاذقية كمغارة الهوتي بمنطقة عين التينة بغية الحصول على تقارير مفصلة خاصة بطبيعة وعمق المغاور وتقديم دراسة مبدئية عن كيفية استثمارهم في المستقبل.

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=82&id=75823