الرئيسية  /  مساهمات

اسمان لخلافة العدناني .. من سيختار البغدادي ؟


دام برس :

يجري زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي مقابلات في مدينة الرقة لمرشحين لخلافة المتحدث الإعلامي باسم التنظيم أبو محمد العدناني الذي قتل في غارة جوية قبل أيام، تنازع الأميركيون والروس القيام بها.

ونشرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية القائمة المختصرة للمرشحين لمنصب العدناني في التنظيم، ويتقدمهم البحريني تركي البن علي، والسوري علي موسى الشواخ (أبو لقمان).

ويبلغ تركي 32 عاما، ويعتبر الآن أرفع المنظرين لدى التنظيم الارهابي ، وتنسب إليه ورقة شرعية برر فيها اغتصاب النساء الأيزيديات اللواتي استعبدهن التنظيم في العراق. وهناك تقارير تتحدث عن وصوله لأرفع مناصب المستشارين الشرعيين للتنظيم، ويذكر بعضها أنه ترقى إلى منصب مفتي تنظيم داعش.rأما أبو لقمان فيبلغ من العمر 43 عاما، وكان أول حاكم للرقة بعد احتلال داعش لها، ويعتقد أنه المشرف على تجارة داعش في النفط من الآبار التي استولى عليها التنظيم. وأعلن أكثر من مرة أنه قتل في غارة لقوات تحالف مكافحة الإرهاب.

لكن ما يبدو مؤكدا أنه تعرض للطعن مرة على يد مقاتل ليبي في داعش احتجاجا على طريقة معاملته للمقاتلين الإرهابيين الأجانب في التنظيم.rونشط أبو لقمان لصالح التنظيم في العراق من قبل، ويعد من أهم القيادات التي تقوم بتجنيد الارهابيين الأجانب للتنظيم.

لكن الصنداي تايمزتشير إلى صعوبة ملء الفراغ الذي خلفه الارهابي العدناني، ليس فقط لتعدد الأدوار التي كان يقوم بها إلى جانب كونه المتحدث الإعلامي ولكن لمكانته أيضا.

فقد كان العدناني أحد القلائل من قيادات التنظيم المؤسسين، وله تاريخ مع تنظيم القاعدة الإرهابي ، ثم القاعدة في العراق بقيادة الإرهابي الأردني أبو مصعب الزرقاوي.

وتنقل الصحيفة عن خبير الإرهاب كولن كلارك في مؤسسة راند الأميركية قوله، إنه يصعب أن يقوم شخص بمهام العدناني التي اكتسبها بالخبرة الطويلة.

وتشير الصحيفة إلى احتمال تقسيم مهام الارهابي العدناني على أكثر من شخص ما إن يتم اختيار المتحدث الإعلامي من بين المرشحين الذين يجري البغدادي المقابلات لهم.

المصدر : صنداي تايمز

 مرام جديد

الصورة للقتيل أبو محمد العدناني

Copyrights © dampress.net

المصدر:   http://www.dampress.net/?page=show_det&category_id=90&id=73628