Logo Dampress

آخر تحديث : الثلاثاء 19 آذار 2024   الساعة 16:21:04
دام برس : http://alsham-univ.sy/
دام برس : http://www.
الفنان أحمد جرعتلي لدام برس : مشروعي الفني الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي .. تحويل الأواني الزيتية والخطوط الهندسية إلى رسومات فنية تحاكي الواقع
دام برس : دام برس | الفنان أحمد جرعتلي لدام برس : مشروعي الفني الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي .. تحويل الأواني الزيتية والخطوط الهندسية إلى رسومات فنية تحاكي الواقع

دام برس - حاوره - بلال سليطين :

هو فنان شاب وصاحب تجربة فريدة من نوعها في الفن على مستوى الوطن العربي، تمكن بأنامله الإبداعية من تحويل الأواني الزيتية والخطوط الهندسية إلى رسومات فنية تحاكي الواقع، ليضع أمام المتلقي تجربة جديدة عرفت بالفن الثلاثي الأبعاد.

الفنان السوري "أحمد جرعتلي" حلَّ ضيفاً على دام برس في حوار خاص للحديث عن تجربته الجديدة، وهذا نصه:

* كيف حولت الأواني الزيتية والخطوط الهندسية إلى رسومات فنية تحاكي الواقع ؟

** لاشك أن العمل الفني هو تحويل المحسوس الخام إلى محسوس إبداعي, أي أن اللون أو الحجر أو أي مادة أخرى خام هو محسوس لا معنى له, من دون تدخل اليد الإبداعية في تحويله إلى عمل فني يتمتع بخصائص جمالية تحاكي الواقع, فالألوان الزيتية هي مفردات تحتاج لمزج وتشكيلها على الأرضية بالتزاوج مع الخطوط الهندسية والتكوينات البصرية التي تشكل حاضن للعمل الفني, هكذا ومن خلال هذه الأدوات أعمل على خلق عملي الفني.

* حدثنا عن الفن ثلاثي الأبعاد الذي تفردت فيه، أو ما يعرف بفن الطبشور الثلاثي الأبعاد؟

** يعرف هذا الفن بفن الطبشور الثلاثي الأبعاد، ترسم اللوحة على أرض الشارع نفسه، وهي كبيرة بطبيعتها وتثير الاهتمام، لأن النظر إلى اللوحة من جوانبها لا معنى له، وعند النظر إليها من نقطة المركز  بالعين المجردة أو من خلال عدسة مخصصة  ستُرسم  الدهشة على وجه المشاهد ويرى العمل بواقعية آسرة متأملاً اللوحة لفترة طويلة .

اليوم أصبح من  الأمور الميسرة أن نرسم منظورا ثلاثي الأبعاد وفق ما تعلمناه  أكاديمياً عن الرسم الثلاثي الأبعاد وهذا المنظور سيُرى كما هو من كافة الجوانب، ولكنها حتماً ستكون مهمة صعبة وشاقة أن تبتكر رسماً يظهر واقعياً بثلاثة أبعاد عبر الرسم ببعدين، وهذا الرسم لا يكون له معنى إلا إذا نظرت إليه من نقطة واحدة هي نقطة المركز.                       

وفن الرسم الثلاثي الأبعاد ينتشر بسرعة كفن السينما الحديثة الثلاثية الأبعاد وهنالك بالطبع ارتباط بينهما،  رغم اختلاف التقنيات، فالسينما الحديثة تحتاج لنظارات خاصة لمشاهدتها أما الرسم الثلاثي الأبعاد في الشوارع فلا يحتاج إلا للنظر المباشر ومن نقطة تمركز صحيحة.

يستخدم الرسم الثلاثي الأبعاد لغايات مختلفة ومهمة رغم وجود قلة من الفنانين ممن يجيدون هذا النوع من الفن،فهو يستخدم في الدعايات التجارية ( الإعلانات ) ، ويستخدم أيضاً كوسيلة خداع بصري لإبطاء سرعة السيارات دون إنشاء المطبات ، بالإضافة إلى استخدامه في  تزيين شوارع المدن.

* ما هو مشروعك الفني الأول في العالم العربي المنفذ بطريقة ثلاثي الأبعاد؟

** إعادةُ إنتاج حالةٍ جماليَّةٍ لا يخلو منها الواقع, بمعنى آخر المشروعُ مبنيٌّ على مفرداتٍ من الواقع, في توليفةٍ تجمعُ بين المكانِ والعملِ الإبداعيِّ ليصبحا حالةً واحدة.

وقد نفذ المشروع على سورٍ أثري (وهو جزءٌ من سورِ مدينةِ مصيافَ القديمة) - سطحٌ معالجٌ, مكسيٌّ بمونةٍ أسمنتيَّةٍ.

مفردات المشروع عبارة عن قلعة مصياف التاريخيَّة - قصرُ المشْهَدِ الأثريِّ - حيِّزٌ معماريٌّ مقتطعٌ من القلعة يجسِّدُ العمقَ أو البعدَ الثالث المنفَّذ على سطح الأرض - تغلِّفُ  الطبيعةُ الجبليَّةُ للمدينةِ العملَ.

يعتمِدُ المشروع على المنظور ِالهندسيِّ والرسمِ الواقعيِّ كأساسَين له, وهو منفَّذٌ بالألوان الزيتيَّة.

المساحة: تبْلغ مساحةُ المشروع (الأرضيَّة المرسومة بالألوان الزيتيَّة) 71,75 متراً مربَّعاً مقسَّمةً كما يلي:

(سطح الأرض: 45,50 متراً مربَّعاً + الجدار: 26,25 متراً مربَّعاً)

* كيف دمجت المنظور الهندسي بالرسم الواقعي؟

** إن المنظور الهندسي هو أساس العمارة والفنون , وعمودها الفقري, ولا يمكن لأي فنان أن يكون رساما واقعيا من دون التعمق بعلم المنظور, ففي عملي الفني فهو يعتمد على تحويل الأسطح ثنائية البعد إلى أسطح ثلاثية البعد, والمنظور هو الأساس في هذا العمل من أجل خلق إيهام بصري بالعمق  سواءً على الجدار أو على سطح الأرض . إن المنظور الهندسي وحده لايكفي لإتمام العمل فهو يحتاج إلى الأسلوب الواقعي في الرسم بدقة متناهية ليكتمل العمل الفني .

* ماذا عن آلية تنفيذ المشروع على أرض الواقع؟

** نفذ المشروع بإنشاء طبقة من الإسمنت على سطح الأرض لتجهيز أرضية صالحة للرسم وطلائها مع الجدار بالإكرليك الأبيض, من ثم الرسم وتحديد نقطة المركز فهي الأساس في العمل حيث حددت هذه النقطة بالتوازي مع خط التقاء الجدار مع السور إذ تلتقي جميع الحبال الممتدة على طول العمل مشكلة الخطوط العمودية في منظور اللوحة وهذه النقطة هي مسقط عين الناظر على الأرض لذلك أي خلل في تحديد نقطة المركز يؤدي إلى خلل العمل بالكامل ومن ثم رسم الخطوط العمودية التي تلتقي في نقطة المركز ليرسم قوس الباب بتحديد نقطة منتصفه من الأسفل ويشرد خط من نقطة المركز مارا بهذه النقطة لنحصل على ثلاث نقاط لرسم القوس.

ثم ترسم الخطوط الأفقية للمداميك متوازية مع خطي التقاء الجدار والسور بالأرض مع مراعاة القرب والبعد في المنظور فكلما ابتعدنا عن نقطة المركز زادت المسافة بين المداميك فعليا على أرض الواقع أما الدرج فتلتقي جميع خطوطه القائمة في نقطة المركز وتكون خطوطه النائمة موازية لخطوط المداميك.

ويشكل الجدار في المشروع مشهد خداع بصري فالعناصر الموجودة في مقدمة المشهد غنية بالألوان والتضاد اللوني بينما العناصر البعيدة وكلما اقتربنا من الأفق تصبح الألوان باهتة حتى كأنها تلون بلون واحد حيث يُرى المشهد من خلال نافذة مكونة من قوس أثري أخذ شكل وتر من قطع ناقص.

ووضِع الظل والنور للحجر والأبواب والإيوان ليظهر مدى تباين الضوء ليصبح أكثر واقعية بإظهارها وإبرازها لونيا

* كيف استطعت تحقيق التوليفة بين الظل والنور؟

** لاشك أن الظل الناتج عن الضوء بقوي العمل الفني و يعطيه سحرا خاصا  ومن خلال انعكاس الضوء على الشكل  البصري يصبح العمل أكثر تجسيما وبروزا. من هنا فقد اهتممت بدراسة  الظل والنور ليضفي الحيوية على  العمل فيبدو  وكأنه جزءا من الواقع  البصري  دون افتعال أو مبالغة فالضوء والظل في العمل جاء طبيعيا متآلفا مع المكان وقد سلطت الضوء من نقطه افتراضيه على يمين اللوحة إلى الأعلى قليلا ليكون زمن العمل بعد الظهيرة وهذا الزمن يعطي تناقض في الدرجات اللونية مما أدى لانعكاسات بعض العناصر الجدارية  كالأعمدة على الأرض  لإيهام المشاهد بان كتله الجدار وكتله الأرض هي كتله واحده .

* ما هو الهدف من هذا العمل كونه مشروع تخرجك في كلية الفنون الجميلة؟

** يهدف العمل إلى تطوير الحسِّ البصريِّ للمتلقِّي وعلاقته مع الفراغ العمراني، إنجاز مثل هذه الأعمال يجعلُ للفنِّ التشكيليِّ موضع قدم في حياة المجتمع، وضعُ العمل الفنيِّ والمتلقِّي في منطقةِ احتكاكٍ واحدةٍ خارجَ أروقةِ الكلِّيَّة بعيداً عن لوحة الحامل، المساهمة في معالجة التلوُّثِ البصريِّ الذي تشهده المدن, وهذا من أهمِّ عوامل تنشيط السياحة، يشكِّلُ هذا النوع من الفنِّ إبداعاً جديداً في مجال الدعايةِ والإعلان.

* ماذا عن بدايات "أحمد جرعتلي" مع الفن ؟

** تعود تجربتي إلى فترة الدراسة الأولى في المرحلة الابتدائية  حيث كانت الهواية فطريَّة ,بدأت ْبتعلُّمي للخط العربي على يد والدي,وفي المرحلة الإعدادية أعطاني القواعد الأولى للرسم بقلم الرصاص والفحم ,ومع مرور الزمن تعمقت تجربتي وتطورت في الرسم الزيتي والمائي, واحترفت الخط العربي, إلى أن انتسبت إلى كلية الفنون الجميلة التي صقلت تجربتي أكاديميا.

تخصصت في قسم الاتصالات البصرية , مستمراً في ممارسة التصوير الزيتي خلال دراستي الأكاديمية.

أهم مشاركاته:

- ملتقى مصياف للفنون التشكيلية الذي يهدف إلى تجميل مدينة مصياف من خلال رسم لوحات زيتية على جدران شوارعها نفذت خلالها أربع أعمال جداريه .

- معرض لفناني حماه في مهرجان البيضا الثقافي .

- معرض مشترك في المركز الثقافي العربي في مدينة مصياف .

- معرض في مركز سامر إسماعيل للفنون التشكيلية .

- بالإضافة إلى العديد من الفعاليَّات الشعبية والأهلية في عدد من محافظات القطر والجمهورية اللبنانية الشقيقة.

يذكر أن جرعتلي ومن خلال تجربته في الرسم والتصوير عمل كرسام بورتريهات احترافية في سورية ولبنان ومصمم جرافيك ومدرسا لمادة الرسم والخط العربي, وهو حالياً مشرف على مجموعة فنانين تُعنى بمعالجة التلوث البصري في مدينة مصياف .

 

اقرأ أيضا ...
تعليقات حول الموضوع
  0000-00-00 00:00:00   الفن والجمال
نتمنى ان تعود بلادنا امنة ونعمرها ونرسمها ونلونها لتصبح اجمل مما كانت عليه بالفن الرائع الحديث ليرى العالم كله عظمة الشعب والفن السوري ويسلمو ايديك
هانيا قطمة  
  0000-00-00 00:00:00   بترفع الراس ابن العم
شي بيرفع الراس وربي يعطيك ألف عافية ويوفقك وييسر أمرك أحلى ابن العم والله...
علي الجرعتلي  
  0000-00-00 00:00:00   رائع
كتير حلو هل المشروع وكتير حلو رسمك والفكرة لي عم ترسم فيها والخطوط الهندسية المبدعة بتمنالك التوفيق ونشاء الله بتحقق أكبر أنجاز بهيدا المشروع أنت فخر لسوريا العظيمة
عبير دواي  
هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
ملاحظة : جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا علاقة لموقع دام برس الإخباري بمحتواها
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *
*
   
دام برس : http://sia.gov.sy/
دام برس : https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/

فيديو دام برس

الأرشيف
Copyright © dampress.net - All rights reserved 2024
Powered by Ten-neT.biz