Warning: session_start(): open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_jo985hbgj3vo00fmgosddhn871, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 2

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/dampress/public_html/include.php:2) in /home/dampress/public_html/include.php on line 93
المطابقة حنا مينه إنساناً وروائياً .. بقلم نوار شداد

Logo Dampress

آخر تحديث : الأربعاء 24 نيسان 2024   الساعة 21:52:32
دام برس : http://alsham-univ.sy/
دام برس : http://www.
المطابقة حنا مينه إنساناً وروائياً .. بقلم نوار شداد

المطابقة .. حنا مينه إنساناً وروائياًrبقلم نوار شداد rيعدُّ الكاتب والروائي حنّا مينه علما ً روائياً مهماَ من أعلام الرواية العربية, فهو من بين الروائيين العرب القلائل الذين ينتظم صدور أعمالهم الروائية, ...فبالإضافة إلى معالجته مختلف القضايا والمشكلات الاجتماعية والسياسية, فهو من بين الكتاب الذين عالجوا قضايا مهمة كمسألة العلاقة مع الآخر, ووعي الذات, وذلك في أعمال روائية معروفة, طغى عليها الاتجاه الواقعي نهجاً فنياً عبّر الكاتب من خلاله عن فلسفته وأرائه في مختلف أسئلة الوجود والحياة ..rولعل القلق الذي يتسرب من وجدان الكاتب وعقله إلى شخصيات أبطاله في أعماله الروائية, قد يدفع هؤلاء الأبطال أحياناً إلى التمرد على مبدعهم . فتتخذ حالة الصراع بين الذات والعالم (بعداً مزدوجاً) يشي بالدوافع الخفية والمحركة لهذه الذات, بوصفها كائناً متحركاً, داخل تكوين اجتماعي و تاريخي, يخضع لتأثير لحظات مضطربة, فينشأ الخلاف والجدل, وغيرها من المفاهيم التي تتداولها اتجاهات النقد ومناهجه الحديثة .rبدأ حنا مينه إنتاجه الروائي في خمسينيات القرن المنصرم, حيث صدرت له في تلك الفترة رواية ( المصابيح الزرق), ليتبعها بروايتين اثنتين, هما الشراع والعاصفة, والثلج يأتي من النافذة, وهكذا ...توالى صدور رواياته حتى أواخر ذلك القرن, حيث شكّلت الثمانينيات والتسعينيات مسرحاً لأحداث روايات عدة.rولعل القارىء والمتابع روايات حنا مينه, يجد اهتماماً واضحاَ بالشخصية, والتي تكاد تستقل بالنص, كما هي حال فارس في المصابيح الزرق, والطروسي في الشراع والعاصفة , فقد طابق بعض النقاد بين شخصية حنا مينه وشخصيات أبطال رواياته, فهو الفتى في بقايا صور, وفياض في الثلج يأتي من النافذة, لتأتي النتيجة البديهية لهذه المطابقة تحليلاً لنصوصه الروائية, وذلك انطلاقاً من المعارف التي يملكها الناقد عن سيرة حياة كاتب تلك النصوص ...ولا تكمن المشكلة النقدية في توظيف حنا مينه بعضاً من سيرة حياته في رواياته بل تكمن في الانتقال من تلك المطابقة إلى محاكمة هؤلاء الأبطال استناداً إلى أنهم يمثلون خالقهم الروائي ويتطابقون معه .... ولا مراءَ في أن الكاتب قد أسهم في تعزيز تلك المطابقة لدى بعض النقاد حيث صرح مرة بقوله ( إنه لاحظ وهو يتقدم في العمر أن وقائع طفولته البعيدة تنطفىء شيئاً فشيئاً, ولهذا السبب عمل على جمع الوقائع والصور في عمل أدبي روائي هو (بقايا صور).rشكلت المطابقة بين سيرة حنا مينه وأبطال رواياته, مدخلاً إلى مطابقة أشد خطراً, ألا وهي المطابقة بين إيديولوجية حنا مينه وأيديولوجية أبطاله, فالناظر إلى رواياته بعين المحب الصديق, عدها أنموذجاً راقياً للواقعية الاشتراكية, أما الناظر بعين الراغب في الموضوعية, رآها قريبة من الواقعية الاشتراكية . فكانت طريقته في التصدي للمسائل الملحة للواقع المعاش قد افتقدت المنهج الجدلي, حيث كانت أيديولوجيته مشوبة بأفكار مثالية ودينية مستمدة من موروثه الطفولي, لتتنافى الأهمية الكبرى التي أعطاها الكاتب للبطل الشعبي في الحياة الاجتماعية مع الماركسية التي يعتنقها, إضافة إلى عنصر التضخيم الذي غلب على تصوير البطل النموذجي, فأصبح وجود هذا البطل غير واقعي.rلاشك أن المطابقة بين سيرة حنا مينه وسيرة أبطال رواياته خلصت إلى مطابقة أيديولوجية الكاتب بأيديولوجية أبطاله , والحق أن النص الروائي لا ينهض ولا تستقيم أموره إلا إذا فرضت عليه الأيديولوجية لأنه نص فني يضم عدداً من الأيديولوجيات المتناقضة والمتصارعة, وهذ التناقض هو الذي ينهض بالصراع ويقنع المتلقي بذلك النص ويجعله شائعاَ.rوصفوة القول : إن المطابقة المباشرة وغير المباشرة قد أساءت إلى روايات حنا مينه, لأنها حجبت عنها التحليل الذي يبرز بناءها الفني وتطوره .فلم يكن أتباع تلك المطابقة قادرين على ملاحظة الأساليب الفنية التي لجأ إليها حنا مينه كالتعويض عن الزمن الروائي الضيق في رواية الولاعة وهو أربعة أيام روائية لاغير .وجعلهم يغفلون عن التناص بين المصابيح الزرق وزقاق المدق لنجيب محفوظ وفاتتهم رغبة حنا مينه في ترسيخ قيم جديدة للعلاقة بين الرجل والمرأة , وبرأينا أن بديل تلك المطابقة هو تحليل بناء روايات الكاتب بعيداَ عن القراءة المضادة الراغبة في المدح أو الذم .

اقرأ أيضا ...
هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
ملاحظة : جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا علاقة لموقع دام برس الإخباري بمحتواها
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *
*
   
دام برس : http://sia.gov.sy/
دام برس : https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/

فيديو دام برس

الأرشيف
Copyright © dampress.net - All rights reserved 2024
Powered by Ten-neT.biz

Warning: Unknown: open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php56/sess_jo985hbgj3vo00fmgosddhn871, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/cpanel/php/sessions/ea-php56) in Unknown on line 0