Logo Dampress

آخر تحديث : الخميس 25 نيسان 2024   الساعة 10:36:56
دام برس : http://alsham-univ.sy/
دام برس : http://www.
في اليوم العالمي للتراث السمعي والبصري.. سورية محطة رئيسية في تاريخ تطور الموسيقا وآلات العزف
دام برس : دام برس | في اليوم العالمي للتراث السمعي والبصري.. سورية محطة رئيسية في تاريخ تطور الموسيقا وآلات العزف

دام برس : متابعة : لينا عليشة

يهدف الاحتفال باليوم العالمي للتراث السمعي والبصري الذي صادف أمس إلى رفع مستوى الوعي بأهمية الوثائق السمعية والمرئية للتراث الذي تؤكد الوثائق والمكتشفات أن سورية تشكل محطة بارزة وأساسية فيه منذ أقدم العصور.

ويشير نائب مدير المخابر في المديرية العامة للآثار والمتاحف وقارئ النقوش الكتابية القديمة ( الهيروغليفية- المسمارية-الأبجدية) الدكتور محمود السيد إلى أن المعطيات العلمية واللقى الأثرية تبين أن تمثال أول مغنية في العالم القديم أورنينا مغنية المعبد تم اكتشافه في سورية إضافة إلى اكتشاف أقدم مشهد لفرقة موسيقية جماعية مؤلفة من 26 عازفا يتم التوزيع الموسيقي فيها بين الآلات فضلا عن أقدم نوطة موسيقية كاملة منقوشة بالكتابة المسمارية على رقيم فخاري.

ويوضح الدكتور السيد أن الموسيقا لم تكن في يوم من الأيام حكرا على شعب من الشعوب أو مقتصرة على التعبير عن لغة من اللغات حيث لعبت الموسيقا منذ ظهور الإنسان العاقل دورا هاما في الحياة العامة والخاصة لدى السوريين والشعوب القديمة الأخرى إلى درجة أنها أصبحت ركنا أساسيا من أركان الحياة وترافقت مع الغناء والرقص في الاحتفالات الدينية والاحتفالات بالزفاف والنصر وجني المحاصيل الزراعية والتي أقيمت في القصور والمعابد والساحات العامة.

ويشير السيد إلى أن التماثيل الأثرية والرسوم الجدارية والرسوم على الخزف ولوحات النحت النافر وطبعات الأختام وبقايا الأدوات الأثرية الموسيقية والنقوش الكتابية القديمة تشكل أهم مصادرنا في معرفة أنواع الأدوات الموسيقية المستخدمة في العزف وشكلها ومزاياها ومادة صناعتها وفهم السلم الموسيقي.

ويقول السيد إن أرشيف مملكة ماري السورية على الضفة اليمنى لنهر الفرات أهم وأغنى مصدر كتابي مؤرخ بعصر البرونز يتحدث عن الموسيقا والموسيقيين وأوضاعهم ومستوى معيشتهم ومدارس التدريب على الموسيقا التي كانت تابعة للقصر الملكي وكيفية اختيار العازفين والعازفات والهيكل التنظيمي للموسيقيين في القصر الملكي والموسيقيات الإناث في الجناح المخصص للحريم في القصر.

ويشير أرشيف مملكة ماري إلى رئيس الموسيقيين ويوضح كيفية التفاهم بينه وبين كادره من الموسيقيين ويذكر اسم الآلات الموسيقية المستخدمة في العزف ومواد صناعتها وتأثير نوع كل مادة على صوت النغم الموسيقي كما هو الحال في صناعة الناي من خشب الأبنوس وصناعة القيثارة من الجلد بعد نقعه في اللبن والحليب والقطران وكيفية معالجة جلد البقر لصنع الطبول وتوثق النصوص المسمارية المكتشفة في مملكة ماري أنه كان يتم إخصاء بعض المطربين بغرض منع تأثير البلوغ على صوتهم.

20131027-142434.jpg

ويبين السيد أن أقدم مشهد لفرقة موسيقية جماعية اكتشف في موقع تل الحريري الأثري يدل على تعدد وتنوع أصوات الآلات الموسيقية المستخدمة في العزف وعلى تطور مفهوم الدوزنة المشتركة ونضوجه لدى موسيقيي مملكة ماري حيث أدرك الموسيقيون السوريون من خلال دوزنة الآلات الموسيقية فاعلية السلم الاستهلالي المفتوح قبل فيثاغورث بخمسة قرون مشيرا إلى أن مشهد الفرقة في نفس الوقت يوءرخ مرحلة جديدة من مراحل تطور فن الموسيقا وظهور الفرق الموسيقية الجماعية والتمهيد لظهور النوطات الموسيقية.

ويؤكد السيد أن ماري عرفت أنواعا عديدة من الآلات الموسيقية الوترية والإيقاعية والهوائية أهمها القيثارة ذات الأوتار التسعة وآلة القيثارة المصنوعة من خشب الصندل المغطى بالذهب وصندوقها الصوتي المصنوع من الجلد وآلة الهارب مشيرا إلى أنه اكتشف في ماري تمثال يجسد مهرجين يعزفان على قيثارة.

20131027-142639.jpg

ويرى السيد أن أهم ابتكار موسيقي قدمه السوريون للحضارة الإنسانية يتمثل في أقدم نوطة موسيقية كاملة منقوشة على رقيم فخاري يحتوي أربعة أبيات شعر مدونة بالكتابة المسمارية الحورية يليها ستة أسطر مدونة بالكتابة المسمارية الأكادية فيها أسماء الأبعاد الموسيقية البابلية عثر عليها أثناء حملات التنقيب في خرائب مملكة أوغاريت في محافظة اللاذقية في الفترة الواقعة ما بين 1950 و1955 وتؤرخ بعصر البرونز الحديث بالقرن الرابع عشر قبل الميلاد.

20131027-142823.jpg

ويبين السيد أن التماثيل الأثرية والنصوص المسمارية المكتشفة في موقع رأس الشمرة الأثري تشير إلى استخدام الناي والقيثارة والطبل والكنارة أو الرباب والصنج والمصافق من العاج أو الخشب وهي قطع صغيرة مجوفة أسطوانية الشكل تربط في الأصابع وتقرع الواحدة بالأخرى.

20131027-143039.jpg

ويشير السيد إلى أن سورية عرفت قديما نوعين من آلة العود الأول العود طويل العنق والثاني العود قصير العنق مبينا أنه تم اكتشاف منحوت في موقع جرابلس الأثري شمال سورية على الحدود السورية والتركية يصور عازف عود وعازف مجوز وراقصا يؤكد أن السوريين قد صنعوا عودا ذا ثلاثة أوتار ما يوضح أن صناعة الآلات الموسيقية في سورية في مطلع الألف الأول الميلادي ازداد انتشارها.

اقرأ أيضا ...
هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
ملاحظة : جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا علاقة لموقع دام برس الإخباري بمحتواها
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *
*
   
دام برس : http://sia.gov.sy/
دام برس : https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/

فيديو دام برس

الأرشيف
Copyright © dampress.net - All rights reserved 2024
Powered by Ten-neT.biz